close
Uncategorized

أعظم دواء لعـ،ـلاج هشـ،ـاشة العـ،ـظام والتهـ،ـاب المـ،ـفاصل معلـ،ـو لم تسـ،ـمع عنها تخلـ،ـصك من ألـ،ـم العـ،ـظام و ألـ،ـم المفاصل

هناك نسبة تتراوح بين ٧٠ و ٨٠ ٪ من سكان الولايات الذين تبلغ أعمارهم أكثر من خمسين عاما يعانون النوع الأكثر شيوعا من التهاب المفاصل وهو هشاشة العظام، والمعروف أيضا باسم التهاب المفاصل التن Osteoarthritis.
ربما عاينت هذه الأعراض بنفسك: تيبس اللات في الصباح الباكر، وت المفاصل، والآلام الحادة. تعد هشاشة العظام المرض التن المزمن الأكثر شيوعا الذي أراه في عيادتي. وهو يصيب الرجال والنساء على حد سواء، ويمكن أن يصيب جميع مفاصل الجسم، بما في ذلك الرقبة وأسفل الظهر. وكلما ساء التهاب المفاصل، زاد ، وقد يصل الأمر بالمريض إلى العجز.
­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­
إن مرض هشاشة العظام أساسا هو تآكل يحدث للغضاريف الموجود داخل المفاصل، لكنه يمكن أن يصيب الغشاء الزليلي (بطانة المفصل) والعظام الواقعة تحته. مع بدء الغضاريف في التآكل، يزداد الضغط على العظام. وكرد فعل لهذا الإجهاد المكثف، تصبح العظام في الواقع أكثر كثافة. ومن الشائع جدا أن نرى نتوءات عظمية تتكون حول المفصل نتيجة لذلك.

كيف يصاب المفصل بالأذى؟

تغطي الغضاريف المفصلية نهايات العظام، في حين أن المفاصل – مثل الركبتين – يكون بها غضروف إضافي يعمل بمثابة وسادة بين العظام. يتكون الغضروف في المقام الأول من ألياف الكولاجين، والبروتينات السكرية، والبروتيوجليكانات. وتمر بنية الغضروف البشري بدورة مستمرة من البناء والانهيار. بعبارة أخرى، تحتاج أجسامنا إلى بناء الغضاريف بالمعدل نفسه الذي تتآكل به للحفاظ على صحة المفاصل. ومجددا أقول إن التوازن هو المفتاح. عنا يبدأ المفصل في التآكل، فإننا نعلم أن ذلك يعني إما ارتفاعا في معدل تقوض الغضاريف أو انخفاضا في معدل بناء الجسم للغضاريف.
­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­
وكون هشاشة العظام مرضا التهابيا هي حقيقة معروفة. إذا تطلعت إلى يد شخص مصاب بالتهاب المفاصل، فسترى مدى التهاب وت مفاصل الأصابع واليدين. ولكن هل تساءلت يوما عما يسبب هذا الالتهاب بالضبط وكيف يؤدي ذلك إلى تآكل الغضروف؟ الجواب متعدد الجوانب، حيث إن هناك في الواقع عدة مصادر للالتهابات التي تصيب المفصل.

العلاج التقليدي لالتهاب المفاصل

إن العلاج التقليدي الأساسي لكل من هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروويدي هو استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية والأسبيرين. في حين أن هذه الأدوية تقلل من التهاب المفاصل، فإنها تكون مسئولة أيضا عن الآثار الجانبية السلبية المتكررة مثل قرحة المعدة ونز.يف الجهاز الهضمي العلوي.
­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­
نصائح ل النشاط البدني بأمان مع التهاب المفاصل:
​البدأ ببطء وتدريجيًا مع الانتباه إلى كيفية تحمّل جسمك له، فابدأ بكمية صغيرة من النشاط على سبيل المثال من 3 إلى 5 دقائق مرتين في اليوم ثم أضف نشاطًا قليلاً في كل مرة (مثل 10 دقائق في المرة الواحدة) واترك وقتًا كافيًا لضبط جسمك على المستوى الجديد قبل إضافة المزيد من النشاط.
القيام بتعديل النشاط عنا تزداد أعراض التهاب المفصل (مثل: ، التصلب والتعب) مع المحاولة بأن تظل نشطا قدر الإمكان دون جعل الأعراض أسوأ.
لابد للنشاط البدني أن لا يكون ًا فيؤذي المفصل، لذلك اختر الأنشطة السهلة على المفاصل (مثل: المشي أو ركوب الدراجات أو التمارين الرياضية المائية).
النشاط البدني في الأماكن الآمنة كالمناطق التي تكون فيها الأرصفة أو الممرات مستوية وخالية من العوائق، وتكون مضاءة جيدًا، ويتم فصلها عن حركة المرور الكثيفة.
تحدث مع المختص حول النشاط البدني المسموح لك حسب ما يتوافق مع قدراتك واهدافك الصحية.
­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­
ما أدوية هشاشة العظام التي تُجرب عادة في البداية؟
إن الفوسفونات الثنائية هي الخيار الأول عادةً لعلاج هشاشة العظام. ومن ضمنها:
أليندرونيت (فوساماكس)، قرص أسبوعيًا
ريزيدرونيت (أكتونيل)، قرص أسبوعيًا أو شهريًا
إيباندرونيت (بونيفا)، قرص شهريًا أو حقن من خلال الوريد مرةً كل ربع سنة
حمض الزوليدرو (ريكلاست)، حقن من خلال الوريد (IV) مرةً سنويًا
يوجد دواء شائع آخر لهشاشة العظام، وهو دينسوماب (بروليا، إكسجيفا). دواء دينوسوماب ليس ذا صلة بمجموعة البيسفوسفونات ويمكن أن يستخه الأشخاص الذين لا يستطيعون تناوُل البيسفوسفونات، مثل المرضى بقصور في وظائف الكلى.
­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­
يُؤخذ الدينوسوماب عن طريق الحقن السطحية تحت الجلد مباشرة كل ستة أشهر. إذا كنت تتناول الدينوسوماب، فقد تضطر إلى الاستمرار في القيام بذلك إلى أجلٍ غير مسمى ما لم يحولك الطبيب إلى دواء آخر. تشير الأبحاث الحديثة إلى وجود احتمالية كبيرة للإصابة بكسور العمود الفقري بعد التوقف عن تناول الدواء، فمن المهم تناوله بانتظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى