close
الأخبار

متى سيتم رفع الحظر والقيود في تركيا بسبب كورونا ؟ نائب الرئيس يجيب

كشفت صحيفة ” حرييت” نقلا عن نائب الرئيس التركي فؤاد أوكتاي في عددها الصادر اليوم السبت، أن حكومة بلاده تسعى لرفع إجراءات الحظر المتخذة لمكافحة جائحة كورونا على أربعة مراحل ، وهي:

المرحلة الأولى
وتبدأ اعتبارا من الساعة الـ9 صباحا من يوم الإثنين 11 من مايو /أيار الجاري، وتشمل فتح مراكز التسوق ورفعَ القيود المفروضة على بيع الملابس والألعاب والزهور والأواني الزجاجية في الأسواق وفتح صالونات تصفيف الشعر والتجميل.

المرحلة الثانية:
وتبدأ من الـ 27 مايو/ أيار وتمتد حتى 31 أغسطس/ آب، وستباشر فيها كافة المطاعم والمقاهي في البلاد عملها في الـ 15 يونيو/ حزيران المقبل مع الالتزام بالتدابير وتقليل الأعداد.

وبحسب الصحيفة فإنه في حال لم تطرأ تطورات سلبية فسيكون بإمكان المسنين الخروج من المنزل ليوم كامل خلال أحد أيام الأسبوع بعد عيد الفطر.

وإذا استمرت النتائج الإيجابية، فمن المخطط رفع الحظر تماما عن الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فأكثر نهاية يونيو/ حزيران القادم.

ومن المتوقع افتتاح النوادي الرياضية في الأسبوع الأخير من يونيو/ حزيران أيضا.

وأما فيما يتعلق برحلات الطيران فقد تعود تدريجيا في الـ 28 من الشهر الجاريـ إلا أنه من الممكن أن يتم تأجيلها إلى شهر حزيران، وذلك وفقا لبيانات وزارة الصحة حول معدل الإصابة بالفيروس.

كما تدرس وزارة التعليم الوطني فتح دور الحضانة ورعاية الأطفال، بعد الأول من يونيو/ حزيران إذا وافقت اللجنة العلمية.

المرحلة الثالثة:
وتبدأ في الأول من سبتمبر/ أيلول وحتى 31 من ديسمبر/ كانون الأول ومن المقرر فيها أن يبدأ أطباء الأسنان وأخصائيو العلاج الطبيعي في بداية أيلول/ سبتمبر بمزاولة أعمالهم كخطوة أولى في هذه المرحلة.

المرحلة الرابعة:
وتبدأ في الأول من يناير/ كانون الثاني العام القادم فلا تُعرف ملامحها بعد.

المصدر : أورينت نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى