ألمانيا

قصة مأسـ.ـاوية لعروس عراقية كردية حاولت الوصول الى اوربا

قصة مأسـ.ـاوية لعروس عراقية كردية حاولت الوصول الى اوربا

لم تتوقع العروس الشابة “مريم” أنها كانت على موعد مع المـ.ـوت بدلا من حفل زفافها، وأنها كانت تسير باتجاه مثواها الأخير، وأن المساحات التي قطعتها أوصلتها إلى بحر لا يرحم سيبتلع الجميع مع أحلامهم.

وبغض النظر عن الخلافات السياسية بين بريطانيا وفرنسا بسبب المهاجرين غير الشرعيين عبر بحر المانش، وبالعودة إلى قصص هؤلاء المهاجرين مابين أحلامهم وآمالهم،

فقد وقعت كـ.ـارثـ.ـت هزت عشـ.ـرات المهاجرين طالبي اللجوء، ولعل آخر فصولها مقـ.ـتل 27 شخصا يوم الخميس غرقا في بحر المانش.

رسالة إلى الحبيب قبل المـ.ـوت

ومن بينهم العروس العراقية الكردية التي تبلغ من العمر 24 عاماً، كانت قطعت المسافات لملاقاة خطيبها لإعلان حفل الزفاف المنتظر، إلا أن البحر غدر بهما، فابتلعها وانتشلت مريم جثـ.ـة زرقاء، ولفت بكفن بدل فستان العرس الأبيض.

وبحسب ما نشرت شبكة “بي بي سي” البريطانية فقد بين العريس المكلوم أنه كان على تواصل دائم مع عروسته مريم طوال الوقت عبر حساب Snapchat وأنها كانت تخبره عما يحصل في كل لحظة حتى حين بدأ زورقهم بالغرق.


كما أنها كانت تحاول طمأنته باستمرار، مؤكدة أن أي مكروه لن يحص، وأن فرق الإنقاذ ستسعى لمساعدتهم، حسب اعتقادها.

وقد لفت الشاب العراقي الآتي من بلدة صوران في كردستان، أن الزورق بدأ يفقد توانه بعد أن تسربت المياه بالتسرب إليه، وحينها بدأ الركاب يخرجون الماء منه. وقال إنه كان يتابع موقعها باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).


لكن حدث مالم يتمناه أحد فقد غـ.ـرق الزورق ومـ.ـات جميع راكبيه باستثناء اثنين منهم، قبالة الساحل الفرنسي الشمالي، ورحلة المـ.ـوت هذه ابتـ.ـلعت العروس مريم ومعها ست نساء أخريات، إحداهن حـ.ـامل، وثلاثة أطفال، فضلا عن 17 رجلاً .

الجدير قوله أن فرق إنقاذ فرنسية بريطانية مشتركة حاولت انـ.ـقاذ زورق صغير يحمل عشـ.ـرات المهاجرين الغير الشرعيين بعد أن رصدت تواجدهم قبالة السواحل الفرنسية ، حيث استنفرت عند الساعة 2 من بعد ظهر يوم الأربعاء.حسب ما ذكرت وسائل إعلام متعددة.

باتت اليوم بيلاروسيا محط أنظار جميع المهاجرين غير الشرعيين، فهي وجهتهم الأولى حاليا وطريقهم إلى الجنة الأوروبية

بعد محاولات اجتياز حدودها إلى بولندا ومن الأخيرة إلى ألمانيا حيث الأمل المنشود هناك ليتفرقوا بعدها إلى دول مختلفة في أوروبا، آملين بالوصول إلى الحياة التي يتمنون.

لكن أعلنت بيلاروسيا عن خطوات توقعت أن يقوم الاتحاد الأوروبي ببعض الخطوات التي من شأنها الإسهام في حل أزمة المهاجرين على الحدود مع بولندا.


وحسب تصريحات لوكالة “سبوتنيك”، قال ممثل بيلاروس الدائم لدى الأمم المتحدة، فالنتين ريباكوف، اليوم الجمعة: “مينسك تتوقع أن يتخذ الاتحاد الأوروبي الخطوة الأولى والدخول في حوار مع بلاده لحل قضـ.ـية الأمن على الحدود بشكل مشترك.

وأكد ريباكوف أنهم “يستقدمون المعدات العسـ.ـكـ.ـرية، بما في ذلك الدبابات” لافتا إلى أن “هناك العديد من الأدلة على ذلك والتي لا يمكن انكارها”.

وأوضح المسؤول البيلاروسي يقين بلاده في ضرورة التعاون لضمان الحماية الفعالة للحدود بين بيلاروس وبولندا.

وقال: “ونحن من حيث المبدأ، مستعدون للتعاون والحوار من أجل ضمان الأمن على حدودنا المشتركة – التعاون في المقام الأول مع الاتحاد الأوروبي، لأن لدينا مشكلة بين بيلاروس ودول الاتحاد الأوروبي”.


وتوقع ريباكوف أن يبادر الاتحاد الأوروبي باتخاذ خطـ.ـوات للحوار، قائلا: “نتوقع من الاتحاد الأوروبي أن يتخذ بعض الخطوات الأولى، لإظهار شيء من البراغماتية السليمة، والدخول في حوار معنا، وبالتالي يمكننا البدء في حل هذه المشكلة من خلال الجهود المشتركة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى