Uncategorized

بالصور لماذا دفن العراق مقـ.ـاتلاته في الصحراء؟

بالصور لماذا دفن العراق مقـ.ـاتـ.ـلاته في الصحراء؟

الجيـ.ـش الأمريكي يكتشـ.ـف أسرار حافظ عليها العراقيون لسنين طويلة بعدما اعتـ.ـمد صدام حسين على الطبيعة الصحراوية لإخفاء عتـ.ـاده العـ.ـسكـ.ـري.

مضت سنوات على احتـ.ـلال العراق من قبل الولايات المتحدة التي تتزعم الناتو، تحت مظـ.ـلة القضاء على أسلـ.ـحة الـ.ـدمـ.ـار الشامل، وهي الحـ.ـجة التي سرعان ما اكتشـ.ـف العالم زيفها.

إلا أن اللـ.ـغز الذي ظل يحـ.ـير الغرب لا سيما واشنـ.ـطن وأثار عدة تساؤلات، هو سر اختـ.ـفاء أسلـ.ـحة الرئيـ.ـس الراحل صدام حسين، خاصة السـ.ـلاح الجـ.ـوي.

سقـ.ـوط العاصـ.ـمة العراقية بغداد


بعد سـ.ـقـ.ـوط العاصمة العراقية بغداد، ظل الجـ.ـيش الأمريكي يبحث عن أماكن تواجد الطـ.ـائرات الحـ.ـربية العراقية، ماسـ.ـحاً الصحراء بالصور، لكنه فشـ.ـل في العـ.ـثـ.ـور عليها.

إلا أن “شراء الذمم ” والتحـ.ـقيقات المتواصلة التي أجـ.ـراها الأمريكيون مع بعض العراقيين، مكنت الجيـ.ـش الأمريكي في نهاية المطاف، من اكتشـ.ـاف اللغـ.ـز.

مكان وجود المـ.ـقاتـ.ـلات الحـ.ـربية

حيث تمكنت الولايات المتحدة، من معرفة مكان وجود المقـ.ـاتـ.ـلات الحـ.ـربـ.ـية التي أخفاها الراحل صدام، بعد سنوات عدة من البحث، عن لغز اخـ.ـتفاء المقـ.ـاتـ.ـلات الجـ.ـوية العراقـ.ـية بعد سقـ.ـوط العاصمة بغداد، والذي لا طـ.ـالما حيـ.ـر أمريكا وإسـ.ـرائيل.

مسح الصحراء بالصور


ورغم تجنـ.ـيد واشنـ.ـطن الجـ.ـيش بإمكانيات تقنية عالية، من أجل العـ.ـثور على الطائرات المقـ.ـاتلة من نوع الميغ الحديثة “طراز 23″، حيث قام الجيـ.ـش الأمريكي بمسح الصحراء بالصور.

لكنه لم يتمكن من الوصول إلى المقـ.ـاتـ.ـلات أو قاذفات القنـ.ـابل أو الطـ.ـائـ.ـرات التي استـ.ـولى العراق عليها من إيران.

كيف تمكن الأمريكان من معرفة مكان اختـ.ـفاء السـ.ـلاح؟
إلا أنّ حصول مسؤولين أمريكيين عن معلومات دقيقة بشأن لغز اختـ.ـفاء السـ.ـلاح الجـ.ـوي العراقي، مقـ.ـابل أمـ.ـوال، مكنتهم في نهاية المطاف من اكتشـ.ـاف مكان اختـ.ـفاء هذه الـ.ـطائـ.ـرات.

حيث كشفت تقارير إعلامية، أن ” الرشـ.ـوة” لـ بعض المسؤولين العراقيين، مكنت الجـ.ـيش الأمريكي من معرفة طريقة إخفاء سـ.ـلاحـ.ـه الجـ.ـوي وكذا المكان.

اكتشاف أسرار حافظ عليها العراقيون

وذكرت التقارير، أن الطـ.ـائرات الأمريكية بعد حصـ.ـولها على المعلومات بشأن مكان وجـ.ـود السـ.ـلاح الجـ.ـوي العراقي، قامـ.ـت الطائرات الأمريكية، بمسـ.ـح جـ.ـزئي بالأشعة تحت البنفسجية.

ليتمكن الجيـ.ـش الأمريكي من العثور على ما كان يبحث عنه، واكتـ.ـشاف أسرار حافظ عليها العراقيون منذ احتـ.ـلال قـ.ـوات الـ.ـناتـ.ـو أرض العراق.

كيف خبـ.ـئت القـ.ـوات العراقية سـ.ـلاحـ.ـها الجـ.ـوي في رمال الصحراء ؟


كان في إمكان العراقيين “تفـ.ـجير الطـ.ـائـ.ـرات” أو تركها والهـ.ـروب، لكنهم لجـ.ـأوا إلى الحيلة والطبيعة، في إخفاء الطائرات والمقـ.ـاتـ.ـلات العسـ.ـكرية العراقية، حيث تم في العراق خـ.ـزن مبتكر

ومتفرق للأسـ.ـلحة قبل الحـ.ـرب بفترة وجـ.ـيزة، وهذا المخـ.ـزن الذي ابتـ.ـكره العراقيون، لم يشـ.ـمل الطـ.ـائرات بقصد استخـ.ـدامها بعمليات المـ.ـقاومـ.ـة.

مكان إخفاء الطـ.ـائرات
دفـ.ـنت الطائرات في رمال الصحراء العراقية، على أمل إخراجها بعد تحرير العراق وإعادتها للقـ.ـواعد الجوية، إلا أنّ التحقيـ.ـقات الواسعة مع قادة سـ.ـلاح الجـ.ـو العراقي وشراء ذمم بعضهم.

أوصلتهم لمدافن هذه الطائرات، الخطة العراقية كانت قبل الغـ.ـزو الأمريكي قبل الحـ.ـرب بفترة.

لجنة عراقية عليا لتقييم إمكانات العراق

شكلت لجنة عراقية عليا لتقييم إمكانات العراق لموجهة الغـ.ـزو، حيث أوصت تلك اللجنة بالدفاع عن المدن كجزر دفاعية متفرقة وكل مدينة يوضع بها مستلزمات صمودها

لعدم إمكانية تزويدها بشيء أثناء الحـ.ـرب لتفوق قـ.ـوات النـ.ـاتو الكـ.ـاسح.

مقترحات اللجنة العليا من مجلس قيادة الثورة
ليتم بعدها قبول مقتـ.ـرحات اللجنة العليا من مجلس قيادة الثورة، لتقوم الحكومة العراقية آنذاك بالشروع في تنفيذها، حيث جردت جميع الأسـ.ـلحة التي بمخازن الدولة

والتي تفيض عن حاجات الخطة الدفاعية، إذ قامت القيادة العراقية في تلك الفترة باسـ.ـتحداث دفن مبتكر ومتفرق للفـ.ـائض من الأسـ.ـلحة.

أين اخـ.ـتفى سـ.ـلاح الجـ.ـو العراقي؟
أوضح الخبراء بأن الحصار الغربي لم يفقدها من قدرتها القتـ.ـالية غير الشيء القليل فقط، ولم يستعمل القادة العسـ.ـكريون في الجيـ.ـش العراقي خلال غزو البلاد السـ.ـلاح الجـ.ـوي.

وهذا باعتـ.ـراف الأمريكيين أنفسهم بأنهم لم يدمروا ويستولوا إلا على ربع من الطائرات الحـ.ـربية العراقية، الأمر الذي ترك عدة تساؤلات حول اختفاء هذه القـ.ـوة.

ماذا قال قائد الحـ.ـرس الجمهـ.ـوري العراقي؟
قائد الحـ.ـرس الجمهوري العراقي الفريق” الركن سيف الدين الراوي”، كشف أن الأسـ.ـلحة الخاصة بالمقـ.ـاومة العراقية تكفيها للقـ.ـتال خمسين سنة قادمة.

وهذا ما يفسر جزء كبير من لغز اختـ.ـفاء أسلـ.ـحة العراق، وقبل سـ.ـقوط بغداد بيوم واحد، وعنـ.ـدما تيـ.ـقن نجل صدام حسين ” قصي” من أن الهـ.ـزيمـ.ـة قد تكون واردة باحتـ.ـمالات كبيرة.

فقد قرر تشكيل لجنة مصغرة من القيادات الوثيقة من الحـ.ـرس الجمهوري الخاص لإحـ.ـكام السيـ.ـطرة علي مخـ.ـازن الأسـ.ـلحة العراقية.

القـ.ـوات الأسترالية تعـ.ـثر على عدة طائرات
وكذلك المعدات والآلات العسـ.ـكرية العراقية، بما فيها الطـ.ـائرات، ليتم إخفائها في الصـ.ـحراء بعيداً عن أي شكـ.ـوك، ولا يزال هناك العديد من الطـ.ـائرات المدفونة تحـ.ـت الرمال في الصحراء.

حيث أنقذت القـ.ـوات الأسترالية، في فترة ما بعد الحـ.ـرب، ثلاث طائرات ميج 25 من تحـ.ـت الرمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى