close
Uncategorized

طرق طرد البلغم من الحلق

هناك عدد من الطرق للتعامل مع البلغم وسهولة طردة وسوف نستعرضها في هذه المقاله، ولكن إذا استمرت المشكلة لفترة طويلة فربما يكون الامر خطير و يجب على الفور استشارة الطبيب .

البلغم هو مادة لزجة صفراء وسميكة تنتج داخل الجسم وتفرز من الأنف والحلق وهو سائل يتم انتاجه من الحلق والأنف في ظروف مثل نزلات البرد، ويكون علامه على وجود التهاب أو مرض .
أدناه نستعرض بعض المؤشرات والنصائح العامة التي قد تساعدك في التعامل مع هذه المشكلة ، لأنها قد تكون مفيدة بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من انسداد الأنف المستمر وإفراز البلغم .

طرق طرد البلغم من الحلق :

  1. السعال :

    قد يبدو هذا غريبا بعض الشيء ولكن هذه الطريقة من أسهل الطرق للتخلص من البلغم العالق في الحلق , إذا عن طريق السعال يتم طرد البلغم خارج الجسم .
    هذه الطريقه ربما تكون متعبه قليلا ولكنها افضل من ترك البلغم الذي يسبب صعوبه في التنفس , و ابتلاع البلغم يكون أسوأ لانه سوف يعود مرة أخرى ولذلك ينبغي أن تحصل على طردة خارج الجسم عن طريق السعال .

2 . الترطيب المستمر :

الاستهلاك المنتظم من المياه النقية وغيرها من السوائل هي وسيلة جيدة للحماية من هجوم البلغم , لان السوائل تحافظ على التشحيم جيدا وبالتالي تقلل الحاجة إلى المخاط للتشحيم ، والتي في المقابل يقل إنتاج البلغم .

  1. الغرغرة بمحلول ملحي :

    غرغرة الحلق بالمياه المالحة تساعد في التخلص من البلغم المركز العالق في أعماق الحلق . أنت لا تحتاج إلى ابتلاع الخليط فقط الغرغرة لشطف الحلق ويفضل ان يكون دافئ .
  2. خليط العسل والليمون :

    تحضير خليط العسل والليمون عن طريق خلط كميات متساوية منهما معا , و بالاضافة الى كونه خليط مذيب للدهون ويساعد على إنقاص الوزن ، فإنه مزيج مثالي في التعامل مع المشاكل المتعلقة بالبلغم كما أنه يساعد في تطهير الحلق .شرب شاي الأعشاب :
  3. شرب شاي عشبي مثل الشاي الأخضر يمكن أن يخفف الشعور بالتهيج الذي يسببه ازدحام الحلق بالبلغم , لان شاي الأعشاب يحتوي على مكونات تساعد على اذابه المخاط والبلغم وتعطي شعور بالاسترخاء جسديا وعقليا . البابونج والزنجبيل والليمون هي من الخيارات العظيمه ايضا .
  1. الزنجبيل والثوم :

    تناول الزنجبيل والثوم في شكل مواد خام وغير مطبوخة مفيدة للغاية في العديد من المشاكل , وقد استخدم في علاج العديد من الأمراض ومنها التخلص من البلغم حيث ان الزنجبيل والثوم يحارب البكتيريا لان البلغم يحتوي على البكتيريا والميكروبات مما يجعل الزنجبيل والثوم لهما القدرة على تدميرها .
  2. تناول الأطعمة الغنية بالتوابل :

    تناول الأطعمة الغنية بالتوابل يساعد على التخلص من البلغم و تسريع الشفاء من نزلات البرد . الأطعمة الغنية بالتوابل مثل الشطة والفلفل والفجل توفر الاغاثة من البلغم وطردة من الحلق .
  1. زيت الكافور :

    هذا الزيت مفيد جدا عند فركه في المنطقة المصابة. زيت الكافور يمكن ان يتم تدليكه على الصدر والعنق لتخفيف الجسم من ازدحام المخاط . ويفضل أن يتم فرك بضع قطرات من زيت جوز الهند أولا ثم فرك زيت الكافور .
  2. استخدام ادوية OTC :

    لا يزال هناك من ينكر حقيقة أن الأدوية طريقة سريعة وسهلة للتخلص من البلغم . ولكن يجب أن يوضع في الاعتبار أن يتم تناول الأدوية دون وصفة طبية مناسبة ويجب اتباع توصية الطبيب .
    بعد التشاور مع الأطباء والصيادلة ، وجد ان استخدام أدوية OTC تساعد على طرد المخاط من الحلق . وقد ثبت الدواء Mucinex فعال جدا .

الأطعمة التي يجب تجنبها عند وجود البلغم :

في حين أن هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها للتخلص من المشاكل المتعلقة بالبلغم والعديد من الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج البلغم .

لكن ينبغي تجنب بعض الامور للحد من إنتاج البلغم وتخفيف انسداد الانف لأنه يهيج الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي مما يسبب عدم الراحة .

وتشمل الوجبات الغنية بالملح والزيت ومحاولة تجنب الجبن والزبدة واللبن وجميع منتجات الألبان لأنها تزيد من إنتاج البلغم .

تجنب تناول الشوكولاته والسكريات المكررة و المحليات الصطناعية إذا كنت ترغب في التخلص من إزعاج البلغم .

الكحول والمشروبات الغازية هي مثل السم للبلغم .

منتجات الصويا مثل التوفو وحليب الصويا يجب تجنبها لأنها قد تزيد من تراكم البلغم في الصدر .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى