الأخبار

أعلنت السلطات الأوكرانية عن إشعـ.ـال النـ.ـيران بأكبر محطة نـ.ـووية في أوروبا نتيجة القـ.ـصف الروسي عليها

أعلنت السلطات الأوكرانية أنّ حريـ.ـقاً اندلع في محطة زابوريجيا النـ.ـووية الواقعة في وسط البلاد نتيجة قصـ.ـف روسي استـ.ـهدفها.

وقال المتحدّث باسم المحطة أندري توز في مقطع فيديو نُشر على حساب المحطة في “تلغرام”، الجمعة، إنّه “نتيجة لقصـ.ـف للقـ.ـوات الروسـ.ـية على محطة زابوريجيا النـ.ـووية اندلـ.ـع حـ.ـريق”.

وأضاف في مقطع فيديو ثان أنّ “فرق الإطفاء لا يمكنها الوصول إلى موقع الحـ.ـريق وإخماده. المقـ.ـذوفات تسقـ.ـط قريباً جداً منهم. الوحدة الأولى لتـ.ـوليد الطـ.ـاقة أصـ.ـيبت. أوقفوا هذا!”.

وفي تغريدة على تويتر ناشد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا القـ.ـوات الروسية وقـ.ـف قصـ.ـفها للمحطة محذّراً من أنّه إذا انفجـ.ـرت فسيتسبب الانفجـ.ـار بكـ.ـارثة نووية تفوق بعشرة أضعاف كارثة تشيرنوبيل.

وتعد المحطة الأكبر على الإطلاق في أوروبا وكانت كييف أبلغت الخميس الوكالة الدولية للطـ.ـاقة الـ.ـذرية بوجود دبـ.ـابات وعسـ.ـكريين روس على مقربة من بلدة إنيرهودار التي تبعد كيلومترات قليلة عن محطة

زابوريجيا للطـ.ـاقة النـ.ـووية. ما أدى إلى تحطم المبنى وقـ.ـذف المواد المشعة عالياً في السماء، وحتى بعد مرور 36 عاماً، لا يزال النشاط الإشعـ.ـاعي يتسرب من أسوأ كارثة نـ.ـووية في التاريخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى