الأخبار

خلال 24 ساعة.. أوكرانيا تعلن صـ.ـد 12 هجـ.ـوما روسيا .. إليكم التفاصيل في التعليق الأول

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، الأربعاء، أن قـ.ـواتها تمكنت خلال الـ24 ساعة الأخيرة من صد 12 هجـ.ـوما من الجيـ.ـش الروسي في إقليمي دونيتسك ولوغانسك.

وأكد بيان الوزارة أن القـ.ـوات دمـ.ـرت 12 دبـ.ـابة و4 أنظـ.ـمة مدافـ.ـع و19 مركـ.ـبة قتـ.ـالية، كما أن وحدات الدفـ.ـاع الجـ.ـوي أصـ.ـابت 4 طائرات بدون طيار وأسقـ.ـطت مروحية روسية، وفق البيان.

وأشار البيان إلى أن القـ.ـوات الروسية تشـ.ـن هجمـ.ـات صـ.ـاروخية ومدفـ.ـعية على مجمع آزوفستال وتواصل تدمير البينة التحـ.ـتية في محيط المجمع وفي مدينة ماريوبول.

وفي السياق أشار رئيس بلدية سلوفيانسك إلى أن القـ.ـوات الروسية أطلقـ.ـت صـ.ـواريخ على المدينة الواقعة في إقليم دونيتسك دون وقوع إصـ.ـابات.

من جانب آخر، قال المدعي العام الأوكراني إن 226 طفلا على الأقل قتـ.ـلوا منذ انـ.ـدلاع الحـ.ـرب وأصيـ.ـب 417 آخرون.وأشار بيان المدعي العام الأوكراني في بيان إلى أن الأرقام أعلى بكثير لأنها لا تشمل الضحـ.ـايا في مناطق العمليات.

والثلاثاء، أعلنت أوكرانيا أن قـ.ـواتها استعادت عددا من القـ.ـرى من القـ.ـوات الروسية شمال شرقي خاركيف مواصلة شن هجـ.ـوم مضـ.ـاد يمكن أن يكون بداية تحول في قوة الدفع في الحـ.ـرب ويقوض التقدم الروسي الرئيسي.

وأكدت تيتيانا أباتتشينكو المتحدثة الصحفية باسم اللواء الميكانيكي الخاص الثاني والتسعين، وهو القـ.ـوة الأوكرانية الرئيسية القريبة من خاركيف

أن القـ.ـوات الأوكرانية استعادت مناطق تشركاسكي وتيشكي وروسكي تيشكي وبورشتشوفا وسلوبوغانسكه في جيب شمالي خاركيف في الأيام الماضية.

وقال يوري ساكس، وهو مستشار لوزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف، إن هذه النجاحات تبعد المدفعية الروسية عن مدى قصف أجزاء من خاركيف، ثاني أكبر مدينة أوكرانية وتقع في شمال شرق البلاد، وتتعرض للقصف منذ الأيام الأولى للحرب.

وقال ساكس لرويترز: “العمـ.ـليات العسكـ.ـرية للقـ.ـوات المسـ.ـلحة الأوكرانية حول خاركيف، خاصة شمالي وشمال شرقي خاركيف، قصة نجاح”.

ويمكن أن يكون الهجـ.ـوم المضـ.ـاد مرحلة جديدة في الحـ.ـرب لأنه يأتي بعد أسابيع شـ.ـنت روسيا خلالها هجـ.ـوما ضـ.ـخما أوقفته القـ.ـوات الأوكرانية في معظمه.

وبدفع القـ.ـوات الروسية إلى الوراء بعد أن احتـ.ـلت ضـ.ـواحي خاركيف منذ الأيام الأولى للحـ.ـرب، ينتقل الأوكرانيون إلى مسافة تسمح لهم بضـ.ـرب خطوط الإمداد الروسية الخلفية ومواصلة إبعاد قـ.ـوة الهجـ.ـوم الـ.ـروسية الرئيسية إلى الجنوب.

وقال نيل ميلفن من مركز روسي للأبحاث في لندن: “يقترب الأوكرانيون من الحدود الروسية. وبالتالي فإن جميع المكاسب التي حققها الروس في الأيام الأولى من الحـ.ـرب في شمال شرق أوكرانيا تتلاشى بشكل متزايد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى