close
الأخبار

بوتين يتلقى صفـ.ـعة موجعـ.ـة من اردوغان عقب الاعلان عن هذا القرار الذي سيغير معادلة الحـ.ـرب على ارض المعركـ.ـة..اليك التفاصيل

تلقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، “ضـ.ـربة تحت الحزام” من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بمنع مرور السفن الحربية الروسية من الممرات المائية التركية.

وأفاد وزير الخارجية التركي جاوويش أوغلو، مساء اليوم الاثنين، بأن بلاده أخطرت الدول المشاطئة في البحر الأسود رسميا بأنها قررت منع عبور السفن الحربية مضيقي البوسفور والدردنيل.

وقال “جاوويش أوغلو”: إن “تركيا لن تسمح بمرور السفن الحربية عبر المضيق”، محذرًا جميع الدول الساحلية وغير الساحلية للبحر الأسود بالأمر.

وأضاف وزير الخارجية التركي: “نجدد التزامنا بما تنص عليه معاهدة (مونترو) فيما يتعلق بالملاحة البحرية، وسنواصل العمل بذلك”، بحسب وكالة “الأناضول” التركية.

وتمنح اتفاقية مونترو لعام 1936 تركيا الحق في منع السفن الحربية من استخدام مضيقي البوسفور والدردنيل أثناء الحرب، كما تنص الاتفاقية أيضًا على استثناء السفن المبحرة في البحر الأسود في طريق عودتها للموانئ.

وكانت أوكرانيا طلب من الحكومة التركية تطبيق بنود الاتفاقية ومنع السفن الحربية الروسية من الوصول إليها، بعد الغزو الروسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى