الأخبار

نتائج أولية تظهر “ضـ.ـربة” لحـ.ـزب الله وحلـ.ـفائه بانتخـ.ـابات لبنان .. اليكم التفاصيل في اول تعليق

تلقى حـ.ـزب الله المـ.ـدعوم من إيران ضـ.ـربة في الانتخـ.ـابات البرلمانية اللبنانية، بعد أن أظهرت النتائج الأولية تعرض بعض من أقدم حلـ.ـفائه لخسـ.ـائر ومع إعلان حـ.ـزب القـ.ـوات اللبنانية حصوله على مقاعد.

مع استمرار فرز الأصوات لم تظهر التشكيلة النهائية للبرلمان المؤلف من 128 عضوا. وحصلت جماعة حـ.ـزب الله الشيعية المـ.ـدجـ.ـجة بالسـ.ـلاح وحلـ.ـفاؤها على أغلبية 71 مقعدا في الانتخـ.ـابات السابقة في 2018.

وتعد هذه أول انتخـ.ـابات منذ الانهـ.ـيار الاقتصادي الذي شهده لبنان والذي أنحى البنك الدولي باللوم فيه على النخبة الحاكمة وبعد الانفـ.ـجار الضخـ.ـم الذي وقع في مرفأ بيروت في 2020.

ومن أقوى المفاجـ.ـآت التي شهدتها الانتخـ.ـابات خسـ.ـارة السياسي الدرزي المتحالف مع حـ.ـزب الله طلال أرسلان مقعده لصالح مارك ضو، الوافد الجديد الذي يعمل وفق أجندة إصلاحية، وذلك حسبما قال مدير الحملية الانتخـ.ـابية لضو ومسؤول بحـ.ـزب الله.

وأشارت النتائج الأولية أيضا إلى فوز ما لا يقل عن خمسة مستقلين آخرين ممن خاضوا حملاتهم على أساس برنامج إصلاحي ومحاسبة الساسة المتـ.ـهمين بالتسبب في وقوع لبنان في أسوأ أزمـ.ـة منذ الحـ.ـرب الأهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990.

وتتوقف قدرة حـ.ـزب الله وحلـ.ـفائه على التمسك بالأغلبية على النتائج التي لم يتم إعلانها بعد، ومن بينها مقاعد السنة التي يتنافس عليها حلـ.ـفاء ومعـ.ـارضو الحـ.ـركة الشيعية.

وتعني المكاسب التي أعلنها حـ.ـزب القـ.ـوات اللبنانية، الذي يعارض حـ.ـزب الله بشدة، أنه سيتفوق على التيار الوطني الحر المتحالف مع حـ.ـزب الله كأكبر حـ.ـزب مسيحي في البرلمان.

وقالت أنطوانيت جعجع، رئيسة المكتب الصحفي لحـ.ـزب القـ.ـوات اللبنانية، إن الحـ.ـزب حصل على ما لا يقل عن 20 مقعدا ارتفاعًا من 15مقعدا في 2018.

وقال سيد يونس، رئيس الجهـ.ـاز الانتخـ.ـابي لحـ.ـزب التيار الوطني الحـ.ـر، لرويترز، إن التيار حصل على ما يصل إلى 16 مقعدا انخفاضا من 18 في 2018.

ويعد التيار الوطني الحـ.ـر أكبر حـ.ـزب مسيحي في البرلمان منذ أن عاد مؤسسه، الرئيس ميشال عون، من المـ.ـنفى في عام 2005 في فرنسا. وكان عون وزعيم حـ.ـزب القـ.ـوات اللبنانية سمير جعجع خصـ.ـمين في الحـ.ـرب الأهـ.ـلية.

وتأسس حـ.ـزب القـ.ـوات اللبنانية كفصيل مسلح خلال الحـ.ـرب الأهلية اللبنانية التي استمرت 15 عاما، وقد دعا مرارا حـ.ـزب الله المدعوم من إيران إلى التخلي عن ترسانته من الأسلـ.ـحة.

بداية جديدة

حقق مرشح معـ.ـارض تقدما كبيرا في منطقة بجنوب لبنان يسيـ.ـطر عليها حـ.ـزب الله.

وقال مسؤولان في حـ.ـزب الله إن طبيب العيون إلياس جرادي فاز بمقعد للمسيحيين الأرثوذكس كان يشغله في السابق أسعد حردان من الحـ.ـزب السوري القـ.ـومي الاجتماعي، وهو حلـ.ـيف مقـ.ـرب من حـ.ـزب الله وعضو برلماني منذ عام 1992.

وقال إنه ستكون هناك كتلتان متعارضتان وهما حـ.ـزب الله وحلفـ.ـاؤه من جهة والقـ.ـوات اللبنانية وحلفـ.ـاؤها من جهة أخرى، وإنه ستدخل في المنتصف هذه الأصوات الجديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى