الأخبار

الإعلام التركي يتناقل بيان تهـ.ـديد النظام السوري لتركيا

أصدر مجلس الشعب السوري بياناً مطولاً في الذكرى 82 لانضمام هاتاي (لواء اسكندرون) إلى تركيا، وذكر البيان أن النظام السوري سيعيد هاتاي الى سوريا.

فقد هـ.ـدد مجلس الشعب السوري ، الذي أدلى ببيان مكتوب عبر القنوات الرسمية بمناسبة الذكرى 82 لانضمام هاتاي إلى تركيا ، هدد تركيا بالادعاء بأن هاتاي أرض سورية.

“سنفعل كل شيء”

وجاء في البيان أن “كل ما هو ممكن سيتم القيام به للحيلولة دون بقاء هاتاي في أيدي تركيا وإعادتها” ، وزعم أن الانتداب الفرنسي في تلك الفترة قدم رشوة إلى هاتاي لتشكيل تحالف. مع تركيا في الحرب العالمية الثانية.

كيف انضمت هاتاي الى تركيا

في اتفاقية أنقرة المؤرخة في 20 أكتوبر 1921 ، أصبحت هاتاي (لواء اسكندرون) ، التي كانت خارج حدود تركيا ، تحت الانتداب الفرنسي كإدارة مستقلة مع سوريا.

فرنسا ، التي أنهت انتدابها على سوريا ولبنان عام 1935 ، نقلت جميع حقوقها في هاتاي إلى سوريا نتيجة للاتفاقية الموقعة مع سوريا في 9 نوفمبر 1936. ومع ذلك ، عارضت تركيا القرار ، معلنة أنه انتهاك لاتفاق أنقرة.

قبلت الأمم استقلال هاتاي في 27 يناير 1937 نتيجة الضغط التركي المتزايد على قضية هاتاي ، وهو الأمر الذي أكده أتاتورك أيضًا. في 29 يونيو 1939 ، قرر المجلس الوطني لولاية هاتاي المؤلف من 40 عضوًا الانضمام إلى تركيا.

بينما حصلت هاتاي على مكانة مقاطعة في 7 يوليو 1939 ، انضمت هاتاي الواقعة داخل حدود الميثاق الوطني إلى أراضي تركيا بعد أن غادر الجنود الفرنسيون المنطقة تمامًا في 23 يوليو 1939.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى