الأخبار

مع ذوبان الجليد مع تركيا.. نظرة على الجيـ.ـوش الأجنبية في سوريا .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

ذكرت 4 مصادر أن رئيس المخـ.ـابرات التركية عقد اجتماعات عدة مع نظيره السوري في دمشق في الأسابيع القليلة الماضية، في إشارة إلى جهـ.ـود روسية لإذابة الجليد بين الدولتين اللتين تقفان على طرفي نقيض بخصوص الحـ.ـرب السورية.

وتركيا واحدة من عدة دول أجنبية لها قوات في سوريا. وفيما يلي ملخص بالجيوش الرئيسية على الأرض بسوريا وكيفية وصولها إلى هناك:

إيران وحلفاؤها

نشرت إيران قوات من حـ.ـرسها الثـ.ـوري، قوات النخبة، في وقت مبكر عام 2012 لمساعدة الرئيس بشار الأسد على مواجهة المعـ.ـارضة المسـ.ـلحة التي تقاتل للإطـ.ـاحة به.

دأبت طهران على وصف القـ.ـوات الإيرانية بأنها تلعب دورا استشاريا بموجب دعوة من حكومة دمشق، لكن مئات الإيرانيين قُتـ.ـلوا.
إلى جانب الإيرانيين،

لعبت الجماعات المدعـ.ـومة من طهران دورا قتـ.ـاليا حيويا، وذلك تحت قيادة حـ.ـزب الله اللبناني، حيث تضم هذه الجمـ.ـاعات مجموعات من أفغانستان والعراق.

للقـ.ـوات المدعـ.ـومة من إيران وجود في معظم مناطق سوريا الخاضـ.ـعة لسيطرة الحكومة، بما في ذلك على الحدود العراقية.
شنـ.ـت إسرائـ.ـيل ضربات جوية استهـ.ـدفت القـ.ـوات الإيرانية والقـ.ـوات المدعـ.ـومة من إيران.

الولايات المتحدة

بدأ التدخل العسـ.ـكري الأميركي في سوريا عام 2014 بضـ.ـربات جوية ضـ.ـد تنـ.ـظيم داعـ.ـش المتشـ.ـدد الذي أعلن سيطـ.ـرته على أكثر من ثُلُث سوريا والعراق.

في البداية تم نشر وحدة صغيرة من القـ.ـوات الخاصة الأميركية في سوريا لتعمل مع قـ.ـوة يقودها الأكراد، قـ.ـوات سوريا الديمقراطية، حيث تقاتل لطرد تنظـ.ـيم داعـ.ـش من المناطق التي سيـ.ـطر عليها في شمال سوريا وشرقها.

أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، في عام 2018، رغبته في سحـ.ـب القـ.ـوات الأميركية معلنا الانتـ.ـصار في المعـ.ـركة مع تنظيم داعش، لكن الخطة خُففت في غضون عام بعد مواجهة انتقادات من ترك فراغ ستملأه إيران وروسيا.

لا تزال هناك قـ.ـوات أميركية في سوريا تواصل دعم قـ.ـوات سوريا الديمقراطية.

تتمركز القـ.ـوات الأميركية في قاعدة التنف السورية قرب تقاطع الحدود بين الأردن والعراق، إذ تدعم قـ.ـوة معـ.ـارضة سورية.
تنظـ.ـر حكومة الأسد للقـ.ـوات الأميركية باعتـ.ـبارها قـ.ـوة احتـ.ـلال.

منذ عام 2016، شـ.ـنت تركيا أربع عمـ.ـليات توغل في سوريا ولديها قـ.ـوات على الأرض في الشمال، حيث تدعم مقـ.ـاتلي المعـ.ـارضة.
استهـ.ـدف توغلها الأول كلا من تنظـ.ـيم داعـ.ـش ووحدات حماية الشعب الكردية السورية

وهي جزء من قـ.ـوات سوريا الديمقراطية، التي تعتبرها أنقرة تهـ.ـديدا أمنيا بسبب صلاتها بحـ.ـزب العمال الكردستاني الذي يشـ.ـن تمردا في تركيا منذ عام 1984.

توسع وجود تركيا في عام 2017 عندما أبرمت صفقة مع روسيا وإيران أسفرت عن انتشـ.ـار القـ.ـوات التركية في 12 موقعا في منطقة إدلب بشمال غرب سوريا، وهي منطقة يسيـ.ـطر عليها إلى حد كبير مقاتـ.ـلون مناهـ.ـضون للأسد.

أعقب ذلك في 2018 هجـ.ـوم استهدف عفـ.ـرين الخاضـ.ـعة لسيـ.ـطرة قـ.ـوات سوريا الديمقراطية، وتوغل آخر في 2019 على أراضي قـ.ـوات سوريا الديمقراطية بين بلدتي رأس العين وتل أبيض الحدوديتين.

في العام التالي، أرسلت تركيا ألوف الجنود إلى منطقة إدلب لوقـ.ـف هجـ.ـوم شـ.ـنته قـ.ـوات الحكومة السورية المدعـ.ـومة من روسيا استهـ.ـدف المعـ.ـارضين المدعـ.ـومين من أنقرة.ىتنظر دمشق إلى تركيا باعتبارها قـ.ـوة احتـ.ـلال.

روسيا

نشرت روسيا طائرات حـ.ـربية في سوريا عام 2015، وأنشأت قاعـ.ـدة جـ.ـوية في محافظة اللاذقية نفذت منها حملة جـ.ـوية جعلت كفة الصـ.ـراع تمـ.ـيل لصـ.ـالح الأسـ.ـد.

بالتنسيق مع إيران، توسّـ.ـع الوجود العسـ.ـكري الروسـ.ـي الذي يعود تاريخه إلى الحـ.ـرب الباردة حين أنشأ الاتحاد السوفيتي قاعدة بحرية في ميناء طرطوس السوري على البحر المتوسط.

في حين أن دورها الرئيسي كان القـ.ـوة الجوية، فإن للقـ.ـوات الروسية أيضا وجود على الأرض في المناطق التي تسيـ.ـطر عليها الحكومة مع انتشار الشرطة العسـ.ـكرية الروسية خلال محاولات وقف تصـ.ـعيد القتـ.ـال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى