الأخبار

بشرى غير سارة..ارتفاع قادم على إيجارات المنازل في تركيا ووصوبه لهذا السعر الكارثي

نظرًا لأنه يتم تحديد معدلات زيادة الإيجارات وفقًا لمتوسط ​​مؤشر أسعار المستهلك السنوي ، فقد كان المستأجرون السابقون أقل تأثراً نسبيًا بالمستوى المتطرف لأسعار الإيجارات حتى الآن.

ووفقاً لما ترجمه “موقع تركيا عاجل”, بعد المستأجرين الجدد ، ستصبح تكاليف الإيجار غير محتملة بالنسبة للمستأجرين القدامى أيضًا. في الأشهر التالية ، بعد الارتفاع القياسي في التضخم ، سيتجاوز معدل الزيادة في الإيجارات 60 في المائة.

في العام المقبل ، على الرغم من انخفاض التضخم ، يُذكر أن معدل الزيادة في أسعار الإيجارات سيظل حوالي 40-60 في المائة بسبب المتوسط ​​السنوي لمؤشر أسعار المستهلكين.

وفقًا لبيانات BETAM ، بلغ معدل زيادة الإيجارات للمستأجرين الجدد 123.5 بالمائة في مارس ، في حين بلغ معدل الزيادة في الإيجارات 29.88 بالمائة في مارس ، وفقًا لمتوسط ​​مؤشر أسعار المستهلك في TURKSTAT..

ومن المتوقع أيضًا أن يتكبد المستأجرون السابقون إيجارات أعلى ، على الرغم من أن التضخم سينخفض ​​أو يرتفع بعد ذلك.

يشار إلى أن هذا سيزيد من شكاوى المستأجرين الذين قدموا للمحكمة مع المالك ، الذين أرادوا مؤخرًا استئجار منزلهم بأسعار أعلى.

معدل زيادة الإيجار سيتجاوز 60٪

وفقًا لبيانات معهد الإحصاء التركي (TUIK) ، بلغ مؤشر أسعار المستهلك 61.14 بالمائة سنويًا في مارس 2022.

ومع ذلك ، بما أن معدل زيادة الإيجارات قد تم تحديده وفقًا لمتوسط ​​مؤشر أسعار المستهلكين لمدة 12 شهرًا ، فقد ظل معدل الزيادة في الإيجارات في أبريل عند 29.88 في المائة.

ومن المتوقع أن يحطم الرقم القياسي لأسعار المستهلكين رقما قياسيا جديدا في أبريل ويصل إلى 68 في المائة ، ومن المتوقع أن يقترب معدل الزيادة في الإيجارات من 50 في المائة في الأشهر المقبلة.

قال المثمن العقاري جلال أردوغو ، متحدثًا إلى Sozcu.com.tr: “حتى لو استمر التضخم عند هذا المستوى ، فإن زيادة الإيجارات ستزيد بنسبة 34٪ الشهر المقبل وبنسبة 43٪ الشهر المقبل ، مقتربة من معدل التضخم الرسمي البالغ 61٪. . سيؤدي هذا إلى سد الفجوة بين مؤشر أسعار المستهلكين وزيادة الإيجار “.

وأشار أردوغدو إلى أن الزيادة في أسعار الإيجارات ستقترب من ارتفاع أسعار المساكن ، وأن “الوضع سيصبح أكثر صعوبة على المستأجرين”.

معدل الارتفاع سيبقى مرتفعا حتى لو انخفض التضخم

من ناحية أخرى ، لفت المثمن العقاري أحمد بويوكومان الانتباه إلى مشكلة أخرى ستشهد العام المقبل ، بصرف النظر عن المخاوف من سد الفجوة بين مؤشر أسعار المستهلكين ومعدل زيادة الإيجار في الأشهر المقبلة.

وأشار بويوكدمان إلى أنه بينما بلغ تضخم الملاك 61 في المائة ، ظلت الزيادة في الإيجارات عند 29 في المائة ، وهو تطور إيجابي بالنسبة لـ 6.5 مليون مستأجر.

6.5 مليون من 8 مليون مستأجر هم من المستأجرين السابقين

من ناحية أخرى ، وفقًا للمعلومات التي قدمها بويوكدمان ، هناك ما يقرب من 8 ملايين مستأجر في تركيا. حوالي 6.5 مليون منهم من المستأجرين السابقين.

وكانت معدلات الزيادة التي تهم المستأجرين السابقين بشكل مباشر على النحو التالي:

بينما ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 16.19 في المائة سنويًا في مارس 2021 ، ارتفع هذا المعدل تدريجيًا ، حيث وصل إلى 21.31 في المائة في نوفمبر 2021 و 36.08 في المائة في ديسمبر 2021.

وبحلول عام 2022 ، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين ، الذي ارتفع بنسبة 48.69 في المائة في الشهر الأول من العام ، بنسبة 54.44 في المائة في فبراير و 61.14 في المائة في مارس.

بينما بلغ معدل زيادة الإيجار 12.81٪ في مارس 2021 ، أصبح 29.88٪ في مارس 2022.

تستمر الزيادات الحادة في أسعار الإيجارات

من ناحية أخرى ، وفقًا لبيانات BETAM ، ارتفع متوسط ​​أسعار المتر المربع لإعلانات المساكن المستأجرة في جميع أنحاء البلاد بنسبة 123.5 بالمائة سنويًا في مارس 2022 ، وزاد متوسط ​​سعر المتر المربع لإعلانات المساكن الإيجارية إلى 37.7 ليرة تركية.

بينما بلغ معدل الزيادة السنوية في الإيجار 82.8 في المائة في إزمير ، و 116.1 في المائة في أنقرة ، كان 126.5 في المائة في اسطنبول.

وفقًا لبيانات BETAM ، كانت أنطاليا هي المقاطعة ذات أعلى زيادة في الإيجار السنوي بنسبة 166.6 في المائة ، تليها إسطنبول بنسبة 126.5 في المائة ، ومرسين بنسبة 117.5 في المائة ، وأنقرة بنسبة 116.1 في المائة ، وكوجالي بنسبة 100.3 في المائة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى