الأخبار

تعرف على نتائج أخر استطلاعات الرأي حول نتائج الانتخابات التركية المقبلة..النتائج ستصدمك

نشرت وسائل إعلام محلية، الثلاثاء، نتائج أخر استطلاعات الرأي حول نتائج الانتخابات التركية المقبلة .

وقالت أن نتائج أخر استطلاعات الرأي التي أجرتها 13 شركة بحثية في شهر يناير حصل فيها حزب العدالة التنمية الحاكم على 32.1 في المائة من الأصوات، ثم حزب الشعب الجمهوري المعارض بنسبة 27.1 بالمائة، ثم حزب الجيد 13.4 في المائة، ثم حزب الشعوب الديمقراطي 10.6 بالمائة، وحزب الحركة القومية 7.4 في المائة .

وأضافت أن حزب المستقبل حصل على 1.7 في المائة من الأصوات، وحزب السعادة 1.3 في المائة، وحزب البلد 0.9 في المائة وحزب باباجان 3.1 في المائة .

وتابعت أن تحالف الشعب الحاكم حصل على 39.6ً في متوسط الأصوات، بينما حصل تحالف الأمة على 40.5% .

كما كشفت هيئة الإحصاء التركية، الأربعاء، عن أكثر المنتحات التي حققت أعلي زيادة في الأسعار .

وقالت أن سعر الكهرباء سجل أعلى زيادة في الأسعار بإسطنبول في كانون الثاني/ يناير مقارنة بالشهر السابق ، بنسبة 89.66%.

وأضافت أن أسعار علاج الأسنان حلت في المرتبة الثانية بنسبة 49.15%، وأسعار الخيار في المرتبة الثالثة بنسبة 49.10%.

وتابعت أن تذاكر المباريات والبلوزات النسائية كانت من المنتجات التي انخفضت أسعارها في إسطنبول .

كما يبدو أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سيعيد كرة خفض الفائدة مجددا خلال الشهور القليلة المقبلة بعد نجاح خطته في ذلك.

وكانت الليرة التركية، أكثر العملات العالمية المثيرة للجدل في ظل الانخفاض الكبير على قيمتها قبل استرداد جزءا من خسائرها، بفعل تدخلات البنك المركزي التركي الناجحة.

ولعل تعاملات الشهرين الماضيين، كشفت عن نجاح لسياسات المركزي التركي في دعم الليرة التركية عقب قرار التدخل المباشر في سوق الصرف مطلع ديسمبر الماضي.

خفض الفائدة

وفي المقابل، من ثبات الليرة التركية خلال الشهرين الماضيين يبدو أن الرئيس التركي رغم سعيه إلى طمأنة المستثمرين والمواطنين لم يتمكن بعض من السيطرة على معدلات التضخم، التي يبدو أنها ستسجل قفزة جديدة

وقال أردوغان إن بلاده ستضطر لتحمل عبء التضخم لبعض الوقت بعد التقلب الأخير في سعر الليرة التركية.

وأضاف الرئيس التركي مجددا أن سياسته الاقتصادية غير تقليدية قائلًا إنه سيتم خفض الفائدة بشكل أكبر وإن التضخم سينخفض نتيجة لذلك.

وقال أردوغان: “أنتم تعرفون معركتي مع أسعار الفائدة، نحن نخفض أسعار الفائدة وسنخفضها، أعرف أن التضخم سينخفض أيضا حينها وسوف ينخفض أكثر”.

وأضاف: “سيستقر سعر الصرف وسينخفض التضخم وستنخفض الأسعار أيضا، كل هذه الأمور مؤقتة”.

استطلاع رأي

وفي سياق متصل، أظهر استطلاع أخير أنه من المتوقع أن يصل التضخم إلى أعلى مستوى له منذ 20 عاما عند 47% في يناير الجاري.

وقال محافظ البنك المركزي التركي”: رفعنا توقعات التضخم لنهاية العام الجاري من 11.8% إلى 23.2%.

في حين، قال وزير المالية التركي نور الدين النبطي إنه يتوقع أن يصل معدل التضخم فى تركيا لمستوى الذروة عند نسبة 40 % تقريبا خلال الشهور القادمة وأنه لن يتخطى نسبة الـ 50% خلال 2022.

ورغم الانخفاض العنيف والمدوي لليرة التركية نهاية نوفمبر 2021 والذي جاء عقب ارتفاع معدلات التضخم وقرار المركزي التركي بخفض أسعار الفائدة.

وفقدت الليرة التركية 40% من قيمتها خلال نوفمبر 2021 نزولًا إلى مستويات 13.47 ليرة/ دولار مقابل 9.6 ليرة/ دولار بنهاية أكتوبر. “إلا أن الليرة التركية نجحت خلال شهري ديسمبر 2021 ويناير الماضي في تسجيل تراجعات محدودة للغاية مقارنة بالتراجعات الشهرية خلال 2021”.

وانخفضت الليرة التركية خلال ديسمبر 2021 في حدود 1.17% بينما تراجعت هامشيا بنهاية يناير الماضي بأقل من 0.01% حيث أنهت التداولات قرب مستويات 13.307 ليرة دولار.

ومنذ نهاية نوفمبر الماضي أي قبل تدخل المركزي التركي لضبط الأسعار وحتى الآن في 2022 تتداول الليرة التركية قرب مستويات 13.5 ليرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى