الرئيسية / الأخبار / أردوغان يفتتح مسجد ” كامبريدج ” في بريطانيا

أردوغان يفتتح مسجد ” كامبريدج ” في بريطانيا

يفتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس في إنجلترا / بريطانيا مسجد ” كامبريدج ” وهو أول مسجد صديق للبيئة في أوروبا.

المسجد هو الأول من نوعه في أوروبا، والذي بني من مواد صديقة للبيئة، و يعبر عن جسر ثقافي للاسلام في بريطانيا في القرن 21، وهندسته مستلهمة من الهندسة المعمارية الإسلامية، وكذلك الإنجليزية، والمشروع يهدف كذلك إلى بعث رسالة قوية تتعلق بحماية البيئة، إلى إحدى أكبر المجتمعات الدينية في العالم.

انتهى القسم الأكبر من أعمال بناء المسجد في أبريل/ نيسان 2019 ويتسع لألف شخص، و تتوفر الإضاءة الطبيعية للقاعة الفسيحة للمسجد كامل السنة، من خلال نوافذ أدمجت في تصميم البناء، وأضيفت إليها إضاءة اصطناعية من فئة “ليد” القليلة الاستهلاك

كما يوجد بالمسجد مستشعرات تعمل في حال نقص كمية الأوكسجين أو ارتفاع درجة الحرارة داخل المسجد، وتقوم بسحب الهواء الساخن المخزن ثم يُضخ في شكل هواء نظيف من خلال فتحات موجودة بجدران المسجد.

أما المياه المستعملة فيتم استعادتها بهدف استعمالها في ري الحدائق، كما يتم استهلاك الطاقة بشكل مخفض باستعمال أنظمة التدفئة المزدوجة: الثابتة منها والمعتمدة على التهوئة الطبيعية. وقد بلغت كلفة هذا المبنى أكثر من 26 مليون يورو، وقد جمع أغلب المبلغ بفضل تبرعات من تركيا وأوروبا والشرق الأوسط وآسيا.

ويذكر أن المغني البريطاني الشهير، يوسف إسلام دعا الشهر الماضي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لحضور مراسم افتتاح مسجد كامبردج في بريطانيا.

المصدر : الاناضول .. اعداد : تركيا واحة العرب

شاهد أيضاً

طفلة تركية بعمر 8 سنوات تطلق النـ.ـار عشوائيّاً بأمر من عائلتها وكادت تقـ.ـتل عمها(فيديو)

تداولت وسائل الإعلام التركية، فيديو قام مواطن تركي بمشاركته، لابنة أخيه البالغة من العمر 8 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *