الرئيسية / الأخبار / بمشاركة تركيا .. روسيا تستـ.ـبعد إيران من الحـ.ـلف جديد حول سوريا في تطـ.ـور مفاجئ

بمشاركة تركيا .. روسيا تستـ.ـبعد إيران من الحـ.ـلف جديد حول سوريا في تطـ.ـور مفاجئ

شهد الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية تركيا وروسيا وقطر في الدوحة اليوم الخميس والمعني ببحث الملف السوري، نواة تحالف جديد للدول الثلاثة باستثناء إيران التي استبعـ.ـدتها موسكو على عكس مسار “أستانة” الذي يجمع (روسيا وتركيا وإيران).

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الثلاثي “هذا أول لقاء على المستوى الوزاري بين الدول الثلاث بشأن سوريا”، لكنه أشار إلى أن المسار الجديد “عمره عدة أشهر ولا ينافس مسار أستانا”، مُرحّبا بما اعتبره الرغبة القطرية في خلق ظروف لتجاوز ما أسماها “الأزمـ.ـة السورية”.

بدوره قال جاويش أوغلو خلال اللقاء: “بدأنا عملية تشاورية جديدة في الشأن السوري مع وزيري خارجية قطر وروسيا، ونهدف إلى البحث في جهود الوصول إلى حل سياسي دائم في سوريا”.

وأضاف الوزير التركي، “قررنا مواصلة الاجتماعات المشتركة مع قطر وروسيا لبحث الملف السوري والاجتماع المقبل سيعقد بتركيا”.

أما وزير الخارجية القطري فأشار خلال اللقاء إلى وجود: “حاجة ماسة لتخفـ.ـيف الظروف المعيـ.ـشية السيـ.ـئة التي يمر بها السوريون بسبب الأزمـ.ـة”، مؤكدا على ضـ.ـرورة دعم مـ.ـسار الحل السياسي عبر دعم مفـ.ـاوضات اللجنة الدستورية السورية والعودة الآمنة والطوعية للاجـ.ـئين.

وسبق الاجتماع الثلاثي لقاء جمع جاويش أوغلو مع رئيس الوزراء المنـ.ـشـ.ـق عن نظام أسد ورئيس هيئة التفاوض العليا السابق رياض حجاب في العاصمة القطرية الدوحة.

وقال جاويش أوغلو خلال تغريدة على تويتر: إنه بحث مع حجاب آخر المستـ.ـجدات الحاصلة على السـ.ـاحة السورية.

الاجتماع الثلاثي الجديد يمثل نواة لحلـ.ـف جديد يوازي حلف “أستانة” لكنه يخـ.ـلو من وجود إيران التي استبعـ.ـدتها روسيا في حـ.ـراكها الجديد، خاصة وأن نظام المـ.ـلالي يمثل العـ.ـائق الأكبر للحـ.ـل السيـ.ـاسي، حيث أكد المجتـ.ـمعون في الدوحة على ضرورة الضغـ.ـط على نظـ.ـام أسد لكـ.ـسر الجمـ.ـود في الوضـ.ـع الراهـ.ـن.

ويأتي ذلك في إطار تحـ.ـرك روسي عربي جديد بخصوص الملف السوري، الذي دخل مرحلة معقدة بسبب رفـ.ـض نظام أسد وحـ.ـلفائه روسيا وإيران الامتـ.ـثال لقرار مجلس الأمن الدولي الرامي لفـ.ـرض حل سياسي يمهد لمرحلة جديدة بدون أسد.

ولعبت إيران دور “الضـ.ـامن” في حل الملف السوري إلى جانب أنقرة وموسكو في جولات أستانا وسوتشي في مسعى لفـ.ـرض أجنـ.ـداتها على مستقبل سوريا، لكن دورها ضـ.ـعف في الآونة الأخيرة بسبب خـ.ـلافات مـ.ـتراكمة مع روسيا الحلـ.ـيف الأكبـ.ـر لأسد.

وتُتهم طهران بعـ.ـرقلة الحل السياسي في سوريا بسبب زج ميليـ.ـشياتها ومحاولتها الهـ.ـيمنة على القرارين السياسي والعسـ.ـكري في حكومة حـ.ـليفها أسد، إضافة لتعـ.ـريض المنطقة لسيناريو الحـ.ـرب الطويل بسبب وجود تلك الميليـ.ـشيات ذات التوجه الطـ.ـائفي والمذهـ.ـبي.

وبرزت الخـ.ـلافات بشكل جلي في الآونة الأخيرة بين موسكو وطهران في سوريا، بسبب تحـ.ـجيم روسيا للدور الإيراني، الأمر الذي أزعـ.ـج طهران واعتبرت أن روسيا تحـ.ـرمها من جـ.ـني الأرباح لقاء تدخـ.ـلها لصـ.ـالح نظام أسد منذ عام 2011، وذلك بحسب تصريحات أطـ.ـلقها ما يسمى أمين مجمع تشخيص مصلحة نظـ.ـام المـ.ـلالي والقائد السابق لميـ.ـليشيا “الحـ.ـرس الثـ.ـوري”، محسن رضائي، قبل يومين، لصحيفة “فاينانشيال تايمز”.

وقال رضائي: “لا نرى سبباً لنـ.ـساعد العراق وسوريا في أمـ.ـنهما ونشاهد الأطـ.ـراف الأخرى يتمتعون بالأرباح الاقتـ.ـصادية الناجمة عن هذا الأمن”،

مطالباً المرشـ.ـد الإيراني بالحصـ.ـول على ريال مقـ.ـابل كل ريال دفـ.ـعته طهران في سوريا والعراق”، وأن بلاده “لن تدفـ.ـع ريالاً واحداً في المنطقة دون أن تتـ.ـأكد من استـ.ـلامه لاحقاً”.

المصدر : أورينت نت

مشروع قرار في مجلس الشيوخ الأمريكي يضـ.ـيق الخنـ.ـاق على نظام الأسد

طرح عدد من النواب الأمريكيين مشروع قرار جديد في مجلس الشيوخ الأمريكي يضـ.ـيق الخنـ.ـاق على نظام أسد، ويطالب الإدارة الأمريكية بزيادة الضـ.ـغط ومحـ.ـاسبة النظام.

وقدم المشروع رئيس لجنة الشؤون الخارجية الديمقراطي في مجلس الشيوخ السيناتور بوب مينيندز، بعد تعديل أجزاء منه وتوقيع زملاء له من الحزب الجمهوري من مثل رئيس اللجنة عن الحزب الجمهوري جيمس ريتش.

ونشر الباحث السياسي السوري أيمن عبد النور تفاصيل مشروع القرار ونص على “العمل على تحمـ.ـيل نظام الأسد ومساعديه الدوليين مسـ.ـؤولية الفظـ.ـائع التي ارتكـ.ـبوها بحـ.ـق الشعب السوري ومحـ.ـاسبتهم عليها، وزيادة وتأمين المساعدات الإنسانية للشعب السوري، ومنـ.ـع وصـ.ـول نظام الأسد للموارد التي تسـ.ـاعد في دعم آلـ.ـته الحـ.ـربية العسـ.ـكرية”.

كما نص على “إشادة بالمدافـ.ـعين عن حقوق الإنسان وجهودهم لتوثـ.ـيق جـ.ـرائم الأسد والكـ.ـشف عنها، وإرسـ.ـال رسالة واضـ.ـحة للمجتمع الدولي ضـ.ـد تطـ.ـبيع العـ.ـلاقات أو تطـ.ـويرها أو قوننـ.ـتها مع نظـ.ـام الأسـ.ـد ومـ.ـؤيدوه”.

إضافة إلى أن “مجلس الشيوخ يحتفل رسميا بالذكرى السنوية العاشرة للانتـ.ـفاضة السورية، والسعي لحل سـ.ـياسي للصـ.ـراع السوري، والاستمرار في الوقـ.ـوف مع شعب سوريا، ومواصـ.ـلة العمل في اللجنة الدستورية بعيداً عن عنـ.ـاد النظام، وتهيـ.ـئة الظـ.ـروف لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وفـ.ـقاً لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2254”.

ويأتي ذلك بعد عدة مشاريع قدمها نواب أمريكيون، الأول كان أواخر العام الماضي، و”ينص على أنّ سياسة الولايات المتّحدة في سوريا يجب أن تكون الإطـ.ـاحة بالأسد ودعـ.ـم السوريين السـ.ـاعين لذلك لا معـ.ـالجة الشأن السوري فحـ.ـسب”.

كما يحـ.ـظر مشـ.ـروع القرار إدارة بايدن الجديدة “الاعتـ.ـراف بنظـ.ـام الأسد حكومة سورية شـ.ـرعية، أو الاعتـ.ـراف بحـ.ـق بشار الأسد في الترشح في أي انتخابات مستقبلية في سوريا”.

كما قدم عشـ.ـرات النـ.ـواب الأمريكيين في الكونغرس، الأسبوع الماضي، مشـ.ـروع قانون جديد لزيادة الضغـ.ـط على نظـ.ـام أسد ومرتـ.ـكبي جـ.ـرائم الحـ.ـرب في سوريا، يقـ.ـضي بحـ.ـظر حساباتهم وشركاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، لحـ.ـرمانهم من الترويج لأفكـ.ـارهم .

شاهد أيضاً

فيديو .. المتحدث بإسم أردوغان يغني في فيديو كليب وضجة على وسائل التواصل الاجتماعي في تركيا

قام المتحدث باسم الرئاسة التركية ” ابراهيم كالن” بكتابة أغنية وآدائها في فيديو كليب ونشرها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *