close
Uncategorized

متى يحق للمالك طرد المستأجر في تركيا؟

سواء كنت مالك منزل أو ترغب في استئجار منزل، من المهم جدًا معرفة حقوق الطرفين أثناء عملية التأجير ، ومتى يحق لصاحب المنزل طرد المستأجر.

إذا كنت مالكاً للعقار، فيجب أن يكون لديك عدة أسباب لطرد المستأجر، حيث يمكنك فقط رفع دعوى إخلاء ضد المستأجر الذي يعيش في منزلك في مواقف مختلفة وهي كالتالي وفق ما نشرت صحيفة “هبر جلوبال”:

الأول : إذا كنت أنت أو والدك أو والدتك أو إخوتك أو أطفالك في حاجة إلى ذلك أو إذا كنت ستفتح مشروعًا تجاريًا لك أو لأفراد عائلتك، فيمكنك رفع دعوى إخلاء ضد المستأجر بصفتك مالك العقار.

ومع ذلك، يجب أن تستوفي شرطين قانونيين هما: انتظار انتهاء عقد الإيجار وإثبات أنك بحاجة إلى المنزل ما دام العقد ساري المفعول.

وبعد استيفاء الشروط، يمكنك رفع دعوى إخلاء ضد المستأجر.

لسوء الحظ، فلا يمكنك تأجير المنزل الذي قمت بإخلائه بشكل قانوني للفترة المحددة في اتفاقية الإيجار بعد اتخاذ قرار الإخلاء.

وخلاف ذلك، يحق للمستأجر أن يطلب منك إيجار 12 شهرًا على الأقل كتعويض.

الثاني: إذا تأخر المستأجر في دفع الإيجار مرتين في نفس العام، وأرسلت تحذيرين بصفتك المالك، فيمكنك رفع دعوى إخلاء مع نهاية مدة الإيجار.

تحت أي ظرف يمكن إخلاء المستأجر؟

  • إذا كان المستأجر قد عاش في نفس المنزل لمدة 10 سنوات، فيمكن للمالك قانوناً إخلاؤه لكن يجب عليه إبلاغه قبل 3 أشهر من انتهاء العقد.

ومع ذلك ، في مثل هذه الحالة، يتعين على المالك دفع عمولة سمسار العقارات أو رسوم النقل للمنزل الجديد الذي سيسكن به المستأجر، كما يمكنه دفع الإيجار.

أخيرًا، إذا كان للمستأجر أو لزوجته منزل خاص به في نفس البلدية، فمن الممكن رفع دعوى إخلاء ضده، لكن يجب رفع دعوى الإخلاء في غضون شهر واحد من نهاية اتفاقية الإيجار.

هل يمكن أن يغادر المستأجر المنزل قبل انتهاء العقد؟

يمكن للمستأجر مغادرة المنزل دون إبداء أي سبب، ومع ذلك، هناك العديد من الشروط التي يجب على المستأجر الوفاء بها لهذا الغرض، وهي على النحو التالي:

  • إخطار المالك برغبتك في ترك المنزل في موعد قبل انتهاء العقد بشرط عدم وجود دين إيجار سابق عليك.
  • يجب ألا يكون المالك ضحية، فإذا كنت بحاجة إلى مغادرة المنزل على الفور، فيمكنك دفع الإيجار للمالك عن الفترة التي سيبحث فيها عن مستأجر جديد.

هناك طريقتان لتجنب مثل هذا الدفع: يمكنك إعطاء إنذار مبكر، أو يمكنك العثور على مستأجر آخر يوافق على نفس الشروط ويقبلها مالك العقار قبل مغادرة المنزل مباشرة.

ماذا يحدث للمستأجر إذا باع المالك المنزل؟

إذا تم بيع المنزل، يجوز للمالك الجديد أن يطلب من المستأجر إخلاء المنزل.

ووفقًا لهذا الوضع، يحق للمالك الجديد منح المستأجر مهلة 6 أشهر لإخلاء المنزل من خلال تحذيره بعد شراء المنزل.

في هذه المرحلة ، يجب على المستأجر إخلاء المنزل في غضون 6 أشهر كحد أقصى بغض النظر عن عقد الإيجار.

إذا لم يكن لدى المالك الجديد منزل خارجي للإقامة فيه، فيجوز له أن يطلب إخلاء المنزل بشرط إخطار المستأجر قبل شهر واحد.

ومع ذلك، قبل بيع المنزل لا يحق للمالك أن يطالب المستأجر بمغادرة المنزل لأنه سيبيع المنزل، حيث لا يمكن تقديم هذا الادعاء إلا من قبل المالك الجديد بعد بيع المنزل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى