close
Uncategorized

أول تجربة طيران للعثـ.ـمانيين.. “لاغاري حسن شلبي” قصة أول شاب امتطى ظهر الصـ.ـاروخ وحلق به إلى السماء..!!

أول تجربة طيران للعثـ.ـمانيين.. “لاغاري حسن شلبي” قصة أول شاب امتطى ظهر الصـ.ـاروخ وحلق به إلى السماء..!!

قبل الثورة الصناعية بسنوات، كان لاغاري حسن شلبي، أحد أبناء العثمـ.ـانيين يحلم بالطيران مثل الأندلسييْنِ “عباس بن فرناس” و”الخشخاش بن سعيد”، اللذين حاولا قبل بضعة قرون لكنهما فشلا.

وأراد “حسن شلبي” أن يكون صنيعه مفاجأة سعيدة، للسلطان مراد الرابع وكبار رجالات الدولة العثـ.ـمانية.

وقد كان أول مسـ.ـلم عثـ.ـماني يصنع صـ.ـاروخاً ويُحلِّق به فوق البوسفور قبل قرابة أربعة قرون، وبعد فترة قصيرة تبعه أحمد شلبي “هزارفن” وهو أول مَن حلَّق بالطيران الشـ.ـراعي.

أول صـ.ـاروخ عثـ.ـماني

في ساحة قصر السلطان في سراي بورنو في إسطنبول الأوروبية قام لاغاري حسن بإعداد صـ.ـاروخه.ولبس جناحين كجناحَيْ النسر يمثلان مظلة للهبوط، ثم قال للسلطان العثـ.ـماني مراد الرابع ُمازحا: “سُلطاني.. أستودعك الله، إني صاعد إلى السماء للحديث مع نبي الله عيسى”

أدهش الحاضرين بثقته، وركب صـ.ـاروخه، وأمر مساعديه بإشعـ.ـال فتـ.ـيل البـ.ـارود في بعض الأذرع السبعة في قاعدته إذ وضع في كل ذراع منها حوالي 50 أوقية من معجون البـ.ـارود.

وقد انطلق الصـ.ـاروخ مساء مشعلاً سماء إسطنبول، وجاذباً عشرات الآلاف لمشاهدته من العامة والخاصة.

وعندما وصل أعلى ارتفاع له وبدأ بالهبوط، أشعل حسن شلبي بعض الأذرع الأخرى فتوجه الصـ.ـاروخ مستقيماً موازياً لمياه البوسفور.

وعندما انتهت مادة البـ.ـارود بدأ الصـ.ـاروخ بالسـ.ـقوط، وألقـ.ـى لاغاري حسن نفسه فاتحاً جناحيه، وهبط في مياه البوسفور بالقرب من شاطئه الآسيوي وسبح إلى قصر سنان باشا الصدر الأعظم.

ثم اتجه إلى الحاضرين وعلى رأسهم السـ.ـلطان في قصره، وقال ممازحا: “سلطاني.. إن نبي الله عيسى يُلقي عليك السلام”.أُعجب السلطان بهذه التجربة كثيراً وأهدى لاغاري حسن صندوقًا من المال.

ثم عينه في سـ.ـلاح السباهية (الفرسان) في الجـ.ـيش العثـ.ـماني، لكنه ترك إسطنبول متوجِّها إلى شبه جزيرة القرم، وقد قـ.ـضى حتـ.ـفه فيها.

منقول من هاشتاغ 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى