close
Uncategorized

لماذا الكلب باسط ذراعيه في سورة الكهف ولم يتقلب مثل أصحابه؟.. عالم ألماني يجيب

لماذا الكلب باسط ذراعيه في سورة الكهف ولم يتقلب مثل أصحابه؟.. عالم ألماني يجيب

احد العلماء في الطب ألماني الجنسية يقول كنت مسافرا يوما وصادفني في المطار شاب مسلـ.ـم قدم لي نسـ.ـخة مترجمة من القـ.ـرآن الكريم شكرته ووضـ.ـعت النسـ.ـخة في جيبي على نية القـ.ـائها في سلة مهـ.ـملات بعد ان يتـ.ـوارى الشاب عني حتى لا احـ.ـرجه.

نسي الطبيـ.ـب النسخة في جيبه وصعد الى الطـ.ـائرة وبسبب طول الرحـ.ـلة والملل الذي يتخلـ.ـلها قال اخرجت نسخة القـ.ـرآن من جيبي عندما احسـ.ـست بوجـ.ـودها ثم فتحـ.ـتها وقلبت الصفـ.ـحات فوقـ.ـعت عيني على سـ.ـورة الكـ.ـهف فقـ.ـرأت ثم اسـ.ـتوقفتني آيتين وهما قوله سبحانه :

( وترى الشـ.ـمس اذا طلـ.ـعت تزاور عن كهـ.ـفهم ذات اليمين واذا غـ.ـربت تقرضهم ذات الشمال وهم في فجـ.ـوة منه …)

والآية
( وتحسبهم ايقـ.ـاظا وهم رقود ونقـ.ـلبهم ذات اليمـ.ـين وذات الشمـ.ـال وكلبهم باسـ.ـط ذراعـ.ـية بالوصيـ.ـد …)

يقول الطـ.ـبيب ان تقليبهم وهم نائـ.ـمون مفهوم من اجل ان لا تتقـ.ـرح اجـ.ـسامهم اذا بقوا نائـ.ـمين على وضعـ.ـية واحدة ، لكن ما فاجأ الطبيب قوله في الآيـ.ـة السـ.ـابقة عليها وترى الشمـ.ـس اذا طلعـ.ـت تزاور عن كهـ.ـفـهم ذات اليمين واذا غربت تقـ.ـرضهم ذات الشمال !

بمعنى ان الشـ.ـمس تدخل الكهف كل يوم لكنها لا تاتي على اجـ.ـسامهم مباشرة . ويقول بان هـ.ـذا معروف في علم الطـ.ـب فحتى لا تحصل تقـ.ـرحات السرير يجب ان تكون الغـ.ـرفة مهـ.ـواة وتدخلها الشمس دون ان تكون مبـ.ـاشرة على الجـ.ـسم .

ثم عاد الطبيب للتفكر في الآية التالية حيث يقول بانه فعلا حتى لا تحصـ.ـل التقـ.ـرحات يجب ان يقلـ.ـب الراقد حتى لا يتقـ.ـرح الجـ.ـسم ويتعفن وتأكـ.ـله الارض لكن الذي ادهـ.ـش الطـ.ـبيب ان كلـ.ـبهم لم يكن يقلب مثلهم وانما باسط ذراعـ.ـية بالوصيد على وضـ.ـعية واحدة طوال 309 سنوات ولم يتقـ.ـرح جـ.ـسمه ولم يتعـ.ـفن !

هذا الامر دفـ.ـع الطبيب الالماني الى دراسة فسـ.ـيولوجية الكلاب وما ادهـ.ـشه انه وجد ان الكـ.ـلاب تنفرد بوجـ.ـود غدد تحت جـ.ـلدها تفرز مادة تمنع تقـ.ـرح الجـ.ـلد ما دام في جـ.ـسد الكـ.ـلب حياة ولو لم يتقلب ولذلك لم يكن كلبهم يتقـ.ـلب مثـ.ـلهم في الكهـ.ـف .

هذا الطبيب اسأ.ألم بسبب هذا الامر الاعجازي .

ما ادهـ.ـشني انا ان الطبـ.ـيب الالماني من اول قراءته للسورة استـ.ـوقفته امور اعجـ.ـازية ولم يمر عنها مر الكـ.ـرام كما نفعل نحن المسـ.ـلمين !

فـ.ـربما قـ.ـرأنا سورة الكـ.ـهف اكثر من مرة على اقل تقدير خاصا يوم الجمعه ولم تستوقفنا ملاحظة عدم تقـ.ـليب الكلـ.ـب اثناء نـ.ـومه رغم اننا كنا نعرف بان تقليـ.ـب اصحـ.ـاب الكهـ.ـف اثناء نومـ.ـهم هو من اجل ان لا تتقـ.ـرح اجسـ.ـامهم وتتعـ.ـفن .

لقد امرنا الله سبحانه وتعالى بان نتـ.ـدبر القـ.ـرآن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى