الأخبار

تصريحات خطـ.ـيرة …تحديد الدولة القادمة التي سيغـ.ـزوها بوتن اليك التفاصيل

نجحت الاستـ.ـخبارات الأمريكية قبلاً بتحديد موعد الغزو الروسي باتجاه أوكرانيا، وعادت اليوم لتؤكد معلومات جديدة حول هدف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القادم بعد أوكرانيا في حال انتهت الحـ.ـرب بانتـ.ـصاره.

سيغـ.ـزوها بوتين بعد أوكرانيا
وخلال لقاء الوفد الأمريكي مع الرئيس الأوكراني بحث الجانبان إمكانية قيام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتوسيع عمـ.ـليته العسـ.ـكرية من منطقة دونباس في جنوب شرقي أوكرانيا إلى دولة مولدوفا المجاورة.

وأوضح نائب مستشار الأمن القومي الأميركي جون فينر في مقابلة مع برنامج “Meet the Press” على قناة “إن بي سي”، أن المكان الذي يتجه إليه الروس لا يزال يتعين رؤيته، مشيراً إلى أنهم بعيدون عن مدن مثل أوديسا وبالتأكيد من مولدوفا.

وتحدث موقع بولتيكو أن القوات الروسية “لا يزال أمامها الكثير من القـ.ـتال، ونعتقد أن الأوكرانيين سيكونون فعالين للغاية في صـ.ـدهم”.

وقال إيغور جوفكفا، نائب رئيس مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لشبكة “إن بي سي” إن القـ.ـوات الروسية “يمكنها التـ.ـحرك في أي مكان تريده، لكنها لن تفعل ذلك، ولن نسمح لها بالقيام بذلك”.

وتابع في إشارة إلى تصريحات العسـ.ـكري الروسي بشأن غزو منطقة ترانسدنيستريا، أنه احتمال كبير جداً.

وقال دوج لوت، وهو فريق متقاعد بالجيـ.ـش وسفير أمريكي سابق لدى الناتو، إن الرئيس بوتين يرغب في توسيع قـ.ـوة روسيا في جواره.

كما أضاف أن بوتين يود إعادة إنشاء شيء مثل الإمبراطورية الروسية القديمة، لكن استـ.ـعادة الاتحاد السوفيتي “ليست ضمن” قدرات بوتين، وهناك فجـ.ـوة كبيرة هنا بين أهدافه ووسائله”.

جزء انفصـ.ـالي موالي لروسيا
وترانسدنيستريا منطقة منشقة موالية لروسيا في مولدوفا، والتي تحد أوكرانيا من الجنوب الغربي، وهي غير معتـ.ـرف بها من قبل أي دولة عضو في الأمم المتحدة، إلا أن لديها كيانها السياسي وبرلمانها وجيـ.ـشها وجهاز شرطتها الخاص بها.

وكانت مولدوفا، مثل أوكرانيا، جزءاً من الاتحاد السوفيتي حتى حل الرئيس السوفيتي ميخائيل غورباتشوف الدولة الشيوعية المترامية الأطراف في عام 1991.

وتطالب مولدوفا بضم المنطقة إلى أراضيها حيث تعدها جزءاً منها، فيما يطالب الطرف الآخر المدعوم من روسيا بالاعتـ.ـراف بها كدولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى