الأخبار

11 دولة بمجلس الأمن تفشل بوقف غـ.ـزو روسيا لأوكرانيا وزيلينسكي يفاجئ العالم و يرفض هذا العرض ألامريكي

لم يفلح مجلس الأمن الذي اجتمع أمس الجمعة في إدانة الغـ.ـزو الروسي الأخير على أوكرانيا، وذلك بعد استخدام مندوب موسكو حق النقض “الفيتو” ضد مشروع قرار تقدمت به الولايات المتحدة الأمريكية وألبانيا بشأن التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا.

ونقلت وكالة الأناضول أن أحد عشر دولة في مجلس الأمن الدولي صوتت لصالح مشروع القرار الذي يدين موسكو، وامتنعت ثلاث دول عن التصويت هي الصين والهند، والإمارات في حين استخدمت روسيا حق النقض الفيتو لإبطال مشروع القرار الذي يدين الهجـ.ـمات الروسية ويطالب موسكو بالانسحاب الفوري من أوكرانيا.

عقـ.ـوبات أمريكية على بوتين ولافروف

وفي الأثناء أعلنت واشنطن أن إدارة الرئيس جو بايدن ستفرض عقـ.ـوبات ضد فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف، كما أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض “جين ساكي” أن (منع السفر) سيكون جزءاً من العقوبات الأمريكية على المسؤولَيْن الروسيين.

وحذرت “جين ساكي” موسكو أيضاً من استهداف الرئيس الأوكراني “زيلينسكي” معتبرة أن أي استهداف له سيكون عملاً مروعاً، فيما قال مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون: إن روسيا لم تحقق التفوق الجوي في أوكرانيا، وتقدمها لم يكن بالسرعة المتوقعة.

بالمقابل زعمت المتحدثة باسم الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” أن العـ.ـقوبات على بوتين ولافروف تدل على عجز الدول الغربية، مضيفة في لقاء تلفزيوني أن العلاقات بين موسكو والدول الغربية اقتربت من نقطة اللا عودة.

زيلينسكي يرفـ.ـض عرضا أمريكياً للجوء

وفي سياق التطورات السياسية قالت وكالة “أسيوشيتد برس” الأمريكية إن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي رفض عرضاً أميركياً للخروج من كييف وقال رداً على ذلك: “إن المعركة هنا، أحتاج إلى ذخيرة وليس رحلة”.

لبنان يديـ.ـن العدوان الروسي

وفي موقف مفاجئ أدانت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية اجتياح روسيا الأراضي الأوكرانية، داعية موسكو إلى وقف ما سمتها العمليات العسكرية على الفور وسحب قواتها ،إضافة إلى العودة إلى منطق الحوار.

ولاقت الخطوة اللبنانية ترحيب باريس وبرلين حيث شكر السفيران الفرنسي والألماني في بيروت وزير الخارجية “عبدالله بو حبيب” على موقفه، فيما عبّرت السفارة الروسية في بيان لها عن دهشتها لمثل هذه الإدانة، زاعمة أنها تخالف سياسة النأي بالنفس وأنّ روسيا لم توفر جهداً في المساهمة بنهوض واستقرار الجمهورية اللبنانية بحسب ادعاء البيان.

يذكر أن روسيا شنت فجر الخميس عملية عسكرية لغـ.ـزو أوكرانيا باستخدام أكثر من 100 ألف عسكري وآلاف الدبابات والمدرعات من عدة محاور في شرق البلاد والجنوب الشرقي، وسط تنديد دولي كبير وعقـ.ـوبات مالية واقتصادية على البنوك الروسية وشخصيات مقربة من الرئيس بوتين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى