الأخبار

كوريا الجنوبية تحرك مقـ.ـاتلات الشبـ.ـح بعد رصد 180 طائرة حـ.ـربية كورية شمالية وقـ.ـواتها تتـ.ـأهب .. إليكم التفاصيل في الرابط 👇👇👇

في وقت تجري سول وواشنطن منـ.ـاورات جوية مشتركة أثارت حفيظة بيونغ يانغ، أعلنت كوريا الجنوبية، اليوم الجمعة، نشر مقاتـ.ـلات شبـ.ـح بعد رصـ.ـد تحرك 180 طائـ.ـرة حـ.ـربية كورية شمالية.

كوريا الجنوبية تحرك مقاتـ.ـلات الشـ.ـبح

وصـ.ـرحت هيئة أركان القـ.ـوات المسلـ.ـحة الكورية الجنوبية بأنها اتخذت إجراءات مضـ.ـادة بعد رصـ.ـد حوالي 180 مساراً لطائـ.ـرات حـ.ـربية كورية شمالية خلال الفترة من الساعة 11 وحتى الساعة 15 اليوم الجمعة.

بحسب هيئة الأركان، فإن الطائـ.ـرات الحـ.ـربية الكورية الشمالية حلقت في مختلف الأجواء في أراضي الجزء الشمالي من خط العمل التكتيكي ومياه الشرق والغرب من شبه الجزيرة الكورية.

ونشرت القـ.ـوات الجوية الكورية الجنوبية حوالي 80 طائرة حـ.ـربية مميزة من ضمنها طائـ.ـرات شبـ.ـحية من طراز “إف-35 أيه”.

الجيـ.ـش الكوري الجنوبي قال إنه يراقب عن كثب تحركات الجيـ.ـش الكوري الشمالي وتطورات الموقف بالتنسيق الوثيق مع القـ.ـوات الأمريكية مع الاحتفاظ بحالة التأهب الصـ.ـارم “استعداداً لاستفـ.ـزازات كوريا الشمالية الإضافية المحتملة”.

وتبقى 240 طائرة حـ.ـربية مشاركة في منـ.ـاورات “فيجيلات ستوم” المشتركة بين القـ.ـوتين الكورية والأمريكية، في حالة التـ.ـأهب مع مشاركتها في المنـ.ـاورات المخططة لها.

كوريا الجنوبية تتحدث عن 80 قذيـ.ـفة كورية شمالية

في السياق، قالت كوريا الجنوبية، الجمعة، إن جارتها الشمالية أطلقت نحو 80 قذيـ.ـفة مدفعية على منطقة حدودية بحرية خلال الليل، فيما وصفه الجيـ.ـش الكوري الجنوبي بأنه “انتهـ.ـاك لاتفاقية 2018 بين الكوريتين”.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية في بيان إن الجنوب أصدر رسالة تحـ.ـذيرية لكوريا الشمالية بشأن إطـ.ـلاق النـ.ـار.

واشنطن وسول تتعهدان باتخاذ الإجراءات

وخلال اجتماع في واشنطن، تعهد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ووزير الدفاع الكوري الجنوبي لي جونغ سوب، بالسعي إلى اتخاذ تدابير جديدة لإظهار “عزم وقدرات” التحـ.ـالف في أعقاب الاستفـ.ـزازات الكورية الشمالية المتكررة، وفقاً لبيان مشترك بين البلدين.

وتصاعدت التوتـ.ـرات إذ أجرت كوريا الشمالية عدداً قياسياً من تجارب الإطـ.ـلاق الصـ.ـاروخية هذا العام، بما في ذلك ما لا يقل عن 23 إطلاقاً يوم الأربعاء وحده وإطـ.ـلاق صـ.ـاروخ باليستي عابر للقارات أمس الخميس.

وتقول كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أيضاً إن كوريا الشمالية أكملت الاستعدادات الفنية لاختبار جهـ.ـاز نـ.ـووي في أي وقت، فيما سيكون أول تجربة نـ.ـووية لها منذ عام 2017.

في غضون ذلك، أدانت بيونغ يانغ التدريبات العسكـ.ـرية التي تجريها جارتها الجنوبية والولايات المتحدة.

وقال باك جونغ تشون، سكرتير اللجنة المركزية لحـ.ـزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية،أمس الخميس، إن واشنطن وسول “اتخذتا قراراً خطيـ.ـراً للغاية بتمديد التدريبات، وإنهما تخرجان الوضع عن السيطـ.ـرة”.

وأضاف: “الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ستكتشفان أنهما ارتكبا خطـ.ـأ فادحاً لا يمكن التراجع عنه”.

وقال دبلوماسيون إن واشنطن طلبت من مجلس الأمن الدولي، الاجتماع علناً بشأن كوريا الشمالية، اليوم الجمعة، وهو طلب أيده أعضاء آخرون في المجلس هم بريطانيا وفرنسا وألبانيا وأيرلندا والنرويج.

ولطالما منع مجلس الأمن كوريا الشمالية من إجراء تجارب نـ.ـووية وإطـ.ـلاق صـ.ـواريخ باليستية، وشـ.ـدد المجلس العقـ.ـوبات على بيونغ يانغ على مر السنين في محاولة لقطع التمويل عن تلك البرامج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى