الأخبار

تحركات مريـ.ـبة لـ”داعش” في الغرب الليبي.. والجيش يتأهب .. اليكم التفاصيل في اول تعليق

أكدت مصادر ليبية أمنية وأهلية، رصـ.ـد حركة نشطة لعناصر تنظـ.ـيم “داعـ.ـش” الإرهـ.ـابي في المنطقة الغربية، مع الحديث حول نية التنـ.ـظيم تنفـ.ـيذ عمـ.ـليات واسعة خلال الفترة المقبلة.

وقالت المصادر، لـ”سكاي نيوز عربية” إن عناصـ.ـر للتنـ.ـظيم اشتبـ.ـكوا مع مجموعة مسلـ.ـحة جنوب بني وليد، في صـ.ـراع على النفـ.ـوذ هناك

حيث تربطهم علاقـ.ـات بإحدى الشخصيات البارزة في عمليات التـ.ـهريب، والمسؤول عن تنظـ.ـيم عصـ.ـابي ارتكـ.ـب عمـ.ـليات خطـ.ـف عديدة خلال الفترة الماضية، خصوصا للأجانب والعـ.ـمالة الوافدة.

ولفتت المصادر إلى أن مدن الساحل الغرب تشهد أيضا نشاطا كبيرا للتنـ.ـظيم الفترة الماضية، خصوصا في صبراتة، حيث بدأت “الخـ.ـلايا النائمـ.ـة” في التحرك هناك بشكل علني ورفع أعلام التنـ.ـظيم.

وبدأ “داعـ.ـش” في تأسيس موطئ قدم له بـ”صبراتة” منذ مايو العام 2020، وذلك بعد أن عادت الميلـ.ـيشيات والمجموعات المسلـ.ـحة السيـ.ـطرة على المدينة وقتها.

وإلى الجنوب قليلا، شاهد الأهـ.ـالي تحركات لأرتـ.ـال من السيارات المسلـ.ـحة، تحمل الراية السوداء للتنـ.ـظيم، وبالتحديد جنوب مزدة، وقرب القريـ.ـات، حيث بدأوا في عمل الكمـ.ـائن وإيقاف المـ.ـواطنين وسلب أغراضـ.ـهم.

وأوضحت المصادر الأهلية أن الإرهـ.ـابيين يتخذون من محيط منطقة مرسيط نقطة تمركز، يوقفون المارة بها

ويسألونهم عن البوابات الأمنية في المدن المجاورة والتمركزات بها وحجم الأفراد هناك والتسـ.ـليح الذي معهم.

أكد الباحث السياسي محمد قشـ.ـوط، أن غرفة عمـ.ـليات الكرامة الرئيسية بالجـ.ـيش الوطني الليبي تلقت معلومات تفيد بتحـ.ـرك تنظـ.ـيم داعش في مناطق قريبة من خط “سرت – الجفرة” بغية قطعه.

وقال قشوط إن الغرفة شكلت قـ.ـوة مشتـ.ـركة بينها وبين “الكتـ.ـيبة 166” الموجودة في مصراتة، والمـ.ـؤيدة لرئيس الحكومة فتحي باشاغا، وذلك بغية إجراء دوريـ.ـات لتمـ.ـشيط منطقة “أبو نجيم، ووادي بي” وما حولها.

كما قرر الجيـ.ـش استنفار قـ.ـواته الخاصة، بتوجيهها إلى نقاط أخرى، من أجل تنفيذ عمـ.ـليات نوعية لمكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب، سيعلن عن تفاصيلها فور الانتهاء منها، حسب حديث قشوط.

وحذر الخبير الأمني محمد الرجباني، من تمدد داعـ.ـش في مناطق الغرب الليبي، حيث بدأ هذ التحرك بشكل ملحوظ في العشرة أيام الأولى من شهر مايو الجاري

حين أقدموا على قتـ.ـل رجل أمن في مزدة، مذكرا أيضا بالهجـ.ـمات الإرهـ.ـابية التي استـ.ـهدفت قـ.ـوات الجيـ.ـش في المنطقة الجنوبية.

وقال الرجباني إن شباب مدينة القريات، بالإضافة إلى منطقة المشاشية، قاموا بتنفيذ دوريات بجهود أهلية من أجل تأمين مناطقهم

وذلك على إثر الأنباء حول تحركات التنظـ.ـيم الإرهـ.ـابي في منطقة مرسيط، حيث تفقدوا وادي مرسيط والأودية القريبة، داعيا إلى أخذ الحذر والحيـ.ـطة لإحـ.ـباط مخططات التنـ.ـظيم.

وخلال شهر أبريل الماضي، نشر “داعـ.ـش” عبر وسائل إعلامه، صورا قال إنها لـ”مقـ.ـاتلين تابعين له”، في جنوب ليبيا، حيث نفذت عملية تفجـ.ـير قبل أيام ضـ.ـد موقـ.ـع للجـ.ـيش، لم يسفر عن أي إصـ.ـابات.

وبعدها نجح الجيـ.ـش في إحبـ.ـاط محاولة للعنـ.ـاصر الإرهـ.ـابية من أجل التسلل إلى غدوة القريبة من مدينة سبها، حيث تتواصل العمـ.ـليات العـ.ـسكرية هناك من أجل تطـ.ـهير المنطقة من المتطـ.ـرفين والعناصر الإجـ.ـرامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى