الأخبار

بعد نداء التبرع كيف يموّل هذا الفصيل عمـ.ـلياته في سوريا والعراق .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

دعا متحدث باسم تنظـ.ـيم داعـ.ـش الإرهـ.ـابي في رسالة صوتية أنصار ومؤيدي التنظـ.ـيم حول العالم لزيادة الدعم سواء عبر الأفراد والتبرعات العينية

دعوة تشي بأزمـ.ـة كبيرة رغم أن تقديرات سابقة لوزارة الخزانة الأميركية تشير إلى امتلاك التنظيم نحو 100 مليون دولار من الاحتيـ.ـاطيات النقدية.

وبحسب إذاعة “صوت أميركا” فإنه بعد خسـ.ـارة التنظـ.ـيم لمناطق سيطـ.ـرته التي كانت تغدق عليه الأموال من بيع النفط المسروق، بات يواجه

تنظيم داعش بعض الأزمـ.ـات في التمويل بعد هـ.ـزيمته في سوريا والعراق وكذلك إحكام كثير من الدول لعمـ.ـليات تحويل الأموال ومراقبتها بشكل صارم.

وأوضحت أنه منذ مارس 2019، اتجه تنظـ.ـيم داعـ.ـش إلى مصادر تمويل أخرى بينها قتـ.ـل الرعاة وسـ.ـرقة ماشيتهم وكذلك ابتزاز المجتمعات المحلية في شرق سوريا

لتمـ.ـويل أنشطته حيث اعتبرها بمثابة سـ.ـلاح ذي حدين، ما بين سد عجـ.ـز التمـ.ـويل والإمـ.ـداد وكذلك إثارة الفـ.ـوضى عبر عمـ.ـليات القتـ.ـل التي يستغلها أحيانا للتخفي بين النـ.ـازحين.

ونقلت عن قادة عسكريين بقوات سوريا الديمقراطية وهي عبارة عن تحـ.ـالف عسكـ.ـري كان شريكا لأميركا في مكافـ.ـحة داعـ.ـش، أن هذه الأساليب تمت

إلى حد كبير في محافظة دير الزور شرق سوريا، كما يقوم عبر خلاياه النائمة في المناطق المتاخمة للرقة وحلب وحماة بشن هجـ.ـمات واسعة النطاق للنـ.ـهب.

وحول أماكن تصريف المسروقـ.ـات، ذكرت صحيفة “مترو” البريطانية أن عناصر التنظـ.ـيم المتخـ.ـفين في هيئة رعاة الأغنام يبيعونها إما للسكان المحليين بأسواق الماشية،

أو في المناطق الشمالية التي تسيـ.ـطر عليها قسـ.ـد وكذلك جنوبا في المناطق السورية الواقعة تحت سيطـ.ـرة الحكومة وأيضا عبر الحدود مع العراق.

جريجوري ووترز، الباحث بمشروع مكافحة التطرف (مقره نيويورك) الدخل بات ضعيفا بعد خسـ.ـارة تجارة النفط كل ما يحتاجونه حاليا إمدادات لخـ.ـلاياهم والدفع للمهـ.ـربين.

بات الابتـ.ـزاز والسـ.ـرقة عملية سهلة ومربحة، حيث تخدم هذه الطريقة غرضا آخر يتمثل زيادة الفـ.ـوضى ومن ثم ارتفاع أعداد النـ.ـازحين داخليا ما يعني مزيدا من المعابر غير الرسمية.

هذه الأوضاع تسهل على الدواعـ.ـش التخـ.ـفي والتسلل بين الغرباء. سعر كل رأس ماشية يبلغ نحو 10 آلاف ليرة سورية، ما يعني جمع التنظـ.ـيم لملايين العملة المحلية وهو ما يمثل نموذجا للتمويل الذاتي مع تعـ.ـافي داعـ.ـش.


تستخدم الأموال في دفع رواتب عناصر داعـ.ـش والمهـ.ـربين وشراء البضائع وأحيانا السـ.ـلاح. كانوا يجنون ملايين الدولارات من النفط وأغلب التمويل حاليا إقليميا أو محليا.

حالة عدم الاستقرار في المنطقة عامل رئيسي في عودة ظهور داعـ.ـش حيث ينمي الاقتصاد المتهـ.ـاوي تجارة السوق السوداء.
تركي الضاري، مسؤول بمجلس دير الزور العسكـ.ـري .

التنظـ.ـيم الإرهـ.ـابي يستخدم وسائل عديدة لنـ.ـهب المـ.ـال من ملاج المتـ.ـاجر عبر العنـ.ـف أو التهـ.ـديد بالقـ.ـتل.عنـ.ـاصر داعـ.ـش تستهـ.ـدف المواطنين الذين لهم علاقات مع قـ.ـوات قسـ.ـد ومؤسساتها.

رأينا التنظيم الإرهابي يمارس هذه الأساليب بشكل واسع في الريف الشرقي لدير الزور. من يرفض دفع الأموال يواجه عقابا قاسيا بتفجير متاجرهم أو سياراتهم وحتى بيوتهم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى