الأخبار

أزمـ.ـة النـ.ـزوح السوري باتت فوق طاقة لبنان والحل العودة الآمنة بأسرع وقت .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

أكّد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “نجيب ميقاتي” في كلمة ألقاها على منبر الأمم المتحدّة في دورتها السابعة والسبعين اليوم الخميس أن أزمـ.ـة النـ.ـزوح السوري باتت فوق طاقة لبنان.

وأضاف ” ميقاتي” في كلمته:يقوم لبنان منذ أكثر من 10 سنوات بدور طليعي في تحقيق الصالح العام العالمي من خلال استضافته لعدد هائـ.ـل من النـ.ـازحين السوريين يصـ.ـعب احصاؤه بدقة.

وأردف “ميقاتي”:لقد حرصنا منذ مطلع الازمة السورية على اعتماد سياسة الحدود المفتوحة ايمانا منا بالاعتبارات الانسانية، أما اليوم فقد باتت ازمـ.ـة النـ.ـزوح اكبر من طاقة لبنان على التحمل .

يهمنا كذلك التاكيد على أن الدستور اللبناني وتوافق جميع اللبنانيين يمنعان اي دمج او توطين على أراضيه وأن الحل المستدام الواقعي الوحيد هو في تحقيق العودة الآمنة والكريمة الى سوريا

في سياق خارطة طريق ينبغي ان يبدأ العمل عليها باسرع وقت وبتعاون كافة الأطراف، وتوفير مساعدات اضافية نوعية للدولة اللبنانية ومختلف اداراتها وبناها التحتية التي تنوء تحت عبء تدفق كبير للنـ.ـازحين منذ اكثر من عشر سنوات .

وقال “ميقاتي”:نحن نواجه منذ سنوات عدة، أسوأ ازمةٍ اقتصادية اجتماعية في تاريخنا ، نالت من سائر المؤسسات ووضعت غالبية اللبنانيين تحت خط الفـ.ـقر .

وإضافة إلى التدهور الاقتصادي الحاد وغير المسبوق، وانهيار سعر صرف العملة الوطنية إلى ادنى مستوى تاريخي لها، والاغلاقات العامة التي فرضتها جائـ.ـحة كورونا،

ناهيك عن فاجعة انفجار مرفأ بيروت الذي نحرص على جلاء الحقيقة بشأنه، وتبعات الأزمة السورية وأعباء النـ.ـازحين، وجدت الحكومة اللبنانية نفسها أمام أزمة سياسية غير مسبوقة.

وطالب ميقاتي في كلمته بإعادة عقد مؤتمر “اصدقاء لبنان” الذي طالما احتضنته فرنسا بالتعاون مع اصدقاء لبنان واشقائه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى