الأخبار

إحبـ.ـاط شحنة من 5 ملايين حبة كبتاغون معدة للتـ.ـهريب لدولة عربية .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

ضبطت قوات الأمن اللبنانية اليوم الثلاثاء، أكثر من خمسة ملايين حبة من الكبتاغون المـ.ـخدر معدة للتهـ.ـريب إلى السودان، وفق ما أعلن وزير الداخلية بسام مولوي.

وشهدت صناعة الحبوب المخـ.ـدرة المعروفة بالكبتاغون والاتجار بها خلال السنوات الماضية ازدهاراً في لبـنان. وكثّفت السلطات مؤخراً جهودها لإحبـ.ـاط عمـ.ـليات التهـ.ـريب، خصوصاً بعد انتقادات من دول خليجية على رأسها السعودية.

وقال مولوي في بيان، إن قوة الأمن الداخلي أحبـ.ـطت محاولة تهـ.ـريب “خمسة ملايين و415 ألف حبة” كانت مخبأة “في ألواح فايبر” في مستودع في منطقة الغازية جنوب بيروت. وكان من المفترض تهريب تلك الحبوب إلى أبيدجان ثم السودان عبر مرفأ بيروت، وفق مولوي.

ولم يتضح ما إذا كانت السودان الوجهة الأخيرة لتلك المواد المخدرة، التي لطالما شكلت دول الخليج، وعلى رأسها السعودية، الوجهة الرئيسية لها. وأحبطت الأجهزة الأمنية البنانـية مؤخراً عمـ.ـليات تهـ.ـريب ضخمة باتجاه الأسواق الخليجية خصوصاً.

وفي كانون الثاني/يناير، ضبطت قوات الأمن اللبنانية كميات مخبأة داخل أكثر من 430 صندوقاً كانت متجهة إلى توغو ومنها إلى السعودية.

كذلك ضبطت عنـ.ـاصر من الجمارك اللبنـانية في كانون الأول/ديسمبر تسعة ملايين حبة من الكبتاغون كانت مخبأة في شحنة برتقال في مرفأ بيروت ومن المفترض إرسالها إلى الكويت.

وتعدّ حبوب الكبتاغون من المخـ.ـدرات السهلة التصنيع، وتباع بسعر رخيص في الأسواق، ويرى فيها البعض بديلاً رخيصاً عن الكوكايين.

وصناعة الكبتاغون ليست جديدة في المنطقة إذ تُعد سوريا المصدر الأبرز لتلك المادة منذ ما قبل انـ.ـدلاع الحـ.ـرب عام 2011، لكن النـ.ـزاع جعل تصنيعها أكثر رواجاً واستخداماً وتصديراً. وتنشط مصانع حبوب الكبتاغون في مناطق عدة في لبنـان أيضاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى