Uncategorized

تحـ.ـذير شـ.ـديد من تساقط ثلوج وعواصف في عدة ولايات تركية .. مـ.ـوجة برد أشـ.ـد منذ 36 عاما

حذرت مديرية الأرصاد الجوية التركية من تساقط الثلوج في المناطق الداخلية وعواصف في جنوب وشرق وسط الأناضول والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود وبحر إيجه ومرمرة اليوم السبت 30 كانون الثاني .

ومن المتوقع تساقط الأمطار الغزيرة في أزمير و إسطنبول و أنطاليا و غازي عنتاب و مرسين و أيدين و تشناكالي وإدرنة.

ومن الممكن أن تتساقط الثلوج في الجزء الشمالي في ولاية أنقرة وكذلك في شرق أنطاليا وسيكون تساقط الثلوج على شكل عواصف ثلجية مع رياح قوية سوف تشكل غطاء ثلجيًا سميكًا 10-25 سم.

ومن المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة بمقدار 1 إلى 4 درجات في الأجزاء الداخلية والغربية مع عدم حدوث تغييرات كبيرة في الأجزاء الشرقية من البلاد .

و توقع خبراء في الأرصاد الجوية أن موجة طقس باردة ستضرب مدينة إسطنبول قادمة من أوروبا .

وإن صحت التوقعات فسيكون هذا الفصل من الشتاء الأبرد بتاريخ المدينة ومماثل لعام 1985 عندما بلغ الثلج في المدينة حوالي المتر وشل حركة الحياة فيها…

وبحسب معطيات المديرية الإقليمية الرابعة للأرصاد الجوية ، ستتأثر أنطاليا بالعاصفة القوية التي ستبدأ اعتبارًا من الظهر.

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” وفقًا لآخر التقييمات ستتأثر أنطاليا بالعواصف القوية من الجنوب والجنوب الغربي ظهر يوم السبت 30 يناير.

و في الأجزاء العليا ، من المتوقع أن تهب الرياح (89-102 كم / ساعة).

وذكر أنه يجب على المواطنين توخي الحذر من السلبيات مثل الاضطرابات في المواصلات والموقد والتسمم الناجم عن الغاز الطبيعي وتطاير الأسطح التي قد تكون ناجمة عن العاصفة.

ليصلك كل جديد اشترك في قناة “تركيا واحة العرب” على تلغرام : اضغط هنا

………………………….

“شيخموس علي ” شاب سوري في شانلي اورفا سيفقد عينه بدون عملية جراحية , ما قصته ؟

سيفقد الشاب السوري “شيخموس علي” البالغ من العمر 20 عامًا ، الذي هـ.ـرب من الحـ.ـرب في سوريا واستقر في منطقة سيفريك في شانلي أورفا عينيه دون عملية جراحية.

لا يستطيع الشاب السوري الذي يسكن منزلا في ناحية الحميدية الخروج بدون مساعدة عمه بسبب اضطراب في قرنية عينه منذ 4 سنوات وتزايد تدريجياً.

ومع الوقت يمكن أن يفقد الشاب السوري “سيخموس ” عينيه تمامًا إذا لم يخضع لعملية جراحية حيث لم يعد قادرا على الرؤية الليلة وبشكل ضبابي في النهار .

وقال الشاب : لقد حاولنا عدة مرات العلاج في المستشفيات منذ 4 سنوات دون فائدة لم أستطع الرؤية أكثر من متر والمشي في الليل.

وأضاف : لقد هـ.ـربـ.ـنا من الحـ.ـرب في سوريا واستقرنا في سيفريك مع عمي حيث لم يكن لي أب وأم و أقيم معه لمدة 8 سنوات , لدي مرض القرنية في عيني , استشرنا الأطباء عدة مرات , ولم نحصل على أي نتائج.

وختم بقوله : ذهبنا إلى المستشفيات الخاصة وطالبوا برسوم كبيرة من أجل اجراء العملية الجراحية , عمري 20 سنة ، لا أريد أن أفقد عيني ,

فيـ.ـديو .. مواطن تركي يحـ.ـاول الانتـ. ـحار من فـ.ـوق البناء لكنه نزل بكلمة واحدة من زوجته !!

حـ.ـاول مواطن تركي في ولاية بولو الانتـ.ـ حار من الطابق الخامس في بناء قيد الانشاء إلا أنه اقـ.ـتنع عندما جاءت زوجته وتكلمت معه .

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” وقعت الحادثة في حي “جكنلار ” حيث هـ.ـدد مواطن تركي يعـ.ـاني من مشـ.ـاكل نفـ.ـسية بالانتـ.ـ حار من الطابق الخامس من البناء وادعى أن زوجته لم تأخذه إلى المنزل .

أبلغ فرق الشرطة والاسعاف والطوارئ والتي حضرت فورا إلى المكان وبدأت في اقناع المواطن “اسماعيل .ج ” لكن كل الجهود فشـ.ـلت .

احضرت الفرق زوجة المواطن إلى المكان والتي اجهـ.ـشت في البـ.ـكاء وذرفـ.ـت الدموع وتكلمت معه ببضع كلمات جلعته يتراجع عن فكـ.ـرة الانتـ.ـ حار .

حيث قالت له : أنا أسامحك , انزل , أعدك سآخذك إلى المنزل ” ليرد عليها ” سأنزل ولكن أن لم تفي بوعدك سوف افعل مرة أخرى ” .

عندما نزل “اسماعيل ” تم نقله إلى مركز الشـ.ـرطة للتحقـ.ـيق معه فيما تجمع حشـ.ـد من المواطنين وهم يصورون الحـ.ـادثة بأجهزتهم الجوالة .

شاهد الفيديو

ترجمة وتحرير : تركيا واحة العرب

ليصلك كل جديد اشترك في قناة “تركيا واحة العرب” على تلغرام : اضغط هنا

………………………..

انتـ.ـ حار سيدة تركية بسـ.ـبب جارها بولاية تركية

انتـ.ـ حرت سيدة تركية متزوجة 23 عاما بسبـ.ـب تعـ.ـرضها للتحـ.ـ رش من قبل جارها في ولاية قونيا.

المرأة تدعى مروة وهي متزوجة وأم لطفلين حيث بدأت الحكاية عندما رحل زوجها للعمل في ولاية اخرى “جاناك قلعة “.

بدأ جارها بإرسال اوراق يكتب فيها رقمه وبعدها بدأ بالكتابة على جدران وباب منزلها بكلمات عشق ومنها (أنا أموت فيكي) في أثناء عدم وجود زوجها .

أخبرت مروة اقربائها ولكنهم قالوا لها بأن تدعه وشأنه ولا تتكلم معه نهائيا ولكنه عاد وقطـ.ـع طريقها وأخرج مسـ.ـدسا وهـ.ـددها بقتـ.ـل أطفالها.

اتجـ.ـهت فورا لفرق الشـ.ـرطة وأبـ.ـلغت عنه وعندما ارسل الى المحـ.ـكمة خرج بعد 20 يوم من سجـ.ـنه فقط.

قطـ.ـع طريق مروة مرة أخرى وقال : ألم أحـ.ـذرك من قبل أنا لدي العديد من الرجال في المحكمة واستطيع الخروج متى شئت من دون سحب شكواكي حتى.

وأكمل : لن يشـ.ـك أحد فيي بعد الآن ولم يراني أحد انني قمت بتهديدك بالمسدس في ذلك اليوم.

لم تستـ.ـطع مروة تحـ.ـمل ما تعيشه وقامت بتعـ.ـليق حبل مشـ.ـنقتها و تركت رسالة لزوجها قائلة : سامحني أرجوك أعتني بأطفالنا من أجلي.

وبذلك قـ.ـام زوجها برفع دعوى ضـ.ـد جارهم قائلا : هذه جـ.ـريمة قتـ.ـل وليست انتـ.ـ حارا فهو من أجبـ.ـرها على ذلك.

و بدأت فرق الشرطة التحقـ.ـيق مع مكـ.ـتب المدعـ.ـي العام بشأن هذه القضـ.ـية.

…………………………………..

مسن تركي لم يدفع قرشا واحدا لفاتورة الكهرباء منذ 8 سنوات بفضل النظام الذي أنشأه ( فيديو)

قام أحد المواطنين الطاعنين في السن بتطوير نظام توليد الكهرباء في ولاية اسكي شهير في منزله.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن المواطن يدعى”محمد شولاك” ويبلغ من العمر 78 عاما حيث أجرى بحثا شاملا عندما علم أنه سيدفع 25 الف لتوصيل الكهرباء إلى منزله.

قال محمد بأنه قام بتوفير ما يقارب 10 الاف ليرة تركية وأكد بأنه لم يقم بدفع فلس واحد لفاتورة الكهرباء حتى الآن.

وقد روى حاكيته قائلا : لقد قمت بدفع 10 الاف ليرة لانشاء نظام الطاقة المتجدد ومنها أنفقت 2000 ليرة تركية على الالواح الشمسية واعتنيت بهم كثيرا وانا استخدمها منذ 8 سنوات.

وأردف : قمت بتوفير نصف المبلغ وها أنا الآن استطيع استعمال 220 فولط من الكهرباء واستطيع تشغيل جميع الادوات الكهربائيه المنزليه.

وأكمل: لولم أقم بهذه الطريقة لكنت الآن قد دفعت 8-10 الاف ليرة تركية فقط للفواتير.

وقد أكد محمد بأنه يتمكن من الحصول على الماء من خلال مضخة وبئرين موجودين في منزله وقد قام بالفعل ببناء نظام للري أيضا وذلك باستخدام الكهرباء التي يحصل عليها.

وأشار أيضا إلى أنهم استطاعوا حجر أنفسهم بشكل جيد من خلال هذه الطريقة وقد جاء ما يقارب 20 شخص لدراسة وضع المنزل.

وقد تبين أيضا أن هناك العديد من الاشخاص الذين استخدموا هذه الفكرة لتوفير المصاريف وهم راضون جدا ولم تحدث أي شكوى حتى الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى