الأخبار

الجيران ينقذون افراد عائلة سورية بعد ان حاصرتهم النيران في ولاية تركية ( فيديو )

أندلع حريق كبير في منزل عائلة سورية في ولاية بورصة وتمكن الجيران من انقاذ افرادها فيما أصبح المنزل غير صالح للاستعمال .

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” وقعت الحادثة أمس الجمعة في حي “حزور ” بمنطقة “اينيغول ” عندما اندلعت النيران في منزل العائلة السورية الكائن في الطابق الثالث بسبب الموقد .

اسرع الجيران فور رؤيتهم للدخان تتصاعد من المنزل وتمكنوا من اخراج افراد العائلة السورية قبل أن تصل فرق الاطفاء إلى المكان .

وخلال مدة قصيرة تمكن رجال الإطفاء من اخماد الحريق في المنزل الذي تحول إلى رماد وغير صالح للاستعمال ابدا .

فيما اتخذت فرق الشرطة الاحتياطات الامنية في المنطقة المجاورة وفتحت تحقيقا في الحادثة .

شاهد الفيديو

تحذير من الأرصاد الجوية التركية : يجب زيادة حظر التجوال إلى 4 أيام ليشمل يومي الاثنين والثلاثاء

حذرت هيئة الأرصاد الجوية في اسطنبول من برد قارص وثلوج كثيفة لمدة 6 أيام ودعت إلى زيادة أيام حظر التجوال ليشمل يومي الاثنين والثلاثاء هذا الاسبوع فقط بسبب الطقس .

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن الثلوج ستتساقط ابتداءا من يوم الغد الموافق ليوم السبت حيث ستتشكل صور مشابهة لشتاء عام 1987.

فقد سيطرت الموجة الباردة كليا على جو اسطنبول في الآونة الأخيرة ومن المتوقع أن يصل سمك الثلوج الى متر واحد.

قال رئيس اللجنة العلمية بغرفة مهندسي الأرصاد الجوية “اورهان شين” أعتقد أنه يجب علينا إجراء الحجر الصحي لفيروس كورونا يومي الاثنين والثلاثاء.

ومن ناحية أخرى تشير التقديرات إلى أن منطقة مرمرة سيتشكل الثلج فيها بسمك 5-15 على الساحل و15-20 في المناطق الداخلية و20-30 في الأجزاء العليا.

وستكون هذه الثلوج مصطحبة بموجة رياح وعواصف تصل سرعتها الى 90 كيلومتر في الساعة ومن المتوقع أن ينجم عن ذلك صقيع في ساعات الصباح.

بدأت بلدية اسطنبول بالتجهيزات اللازمة في حالة وقوع أي حالة طارئة وقامت بتجهيز 1351 مركبة وآلات عمل و7031 موظف لأي ظرف طارئ.

ترجمه وتحرير “تركيا واحة العرب”

أمر هام يجهله السوريون في تركيا بخصوص الكملك قد يفقدون بعض الخدمات بسببه

ذكر موقع تركيا بالعربي أن الكثير من السوريين في تركيا تفاجئوا بفقدانهم بعض الامتيازات والخدمات الممنوحة لهم في تركيا، رغم أن قيود (الكملك) الخاصة بهم نظامية .

وأضاف الموقع أن الأمر اكتشف عن طريق الصدفة وبإشارة من موظفي شركة توركسل للاتصالات لأحد المواطنين السوريين .

حيث قال اللاجئ “محمد ” لموقع “ترميا بالعربي ” توجهت قبل فترة إلى أحد فروع شركة توركسل من أجل نقل خطي من شركة تورك تلكوم إلى شركة توركسل مصطحيا معي يطاقة الحماية المؤقتة “الكملك ” .

وتابع : تفاجأت عندما أخبرني الموظف أنه لا يمكن نقل الخط رغم أنه مسجل على اسمي وأحمل بطاقة كملك نظامية، ولا أملك خطاً غيره حتى .

وأضاف: عند السؤال عن السبب، أخبرني الموظف أنه مضى على آخر تحديث بيانات لي مدة طويلة .

ولدة سؤال “محمد ” عن السبب بدأ الموظف يشير إلى تاريخ مكتوب بخط صغير جداً وموضوع أسفل الختم في زاوية الكملك السفلية و هو آخر موعد لتحديث بيانات .

وأخبره الموظف أن القانون الجديد في الشركة لا يتيح نقل الخط، في حال مضى وقت طويل على استخراجه أو تحديث بياناته.

ذهل السوري “محمد ” من هذه المعلومة فهو أول مرة يعرف ذلك والتاريخ المكتوب اسفل الكملك كان 2020 أي يجب أن تكون آخر عملية تحديث بيانات قد تمت عام 2020 .

التاريخ أسفل الختم على الهوية

المصدر : تركيا بالعربي

حقيقة التسجيل على مساعدة 1000 ليرة تركية من PTT والتأكد من وصول المبلغ

يتسائل الكثير من الإخوة السوريين عن مساعدة 1000 ليرة تركية من بي تي تي PTT وطريقة التسجيل عليها خلال الأيام القليلة الماضية .

وبحسب مارصده “تركيا واحة العرب ” على المجموعات المختصة بالمساعدات وكرت الهلال على منصة الفيسبوك عاد مساعدات 1000 ليرة تركية مجددا إلى الواجهة .

وكان أغلب الأسئلة تتركز على طريقة التسجيل من أجل هذه المساعدة ليرد عليهم البعض بروابط مختلفة مجهولة المصدر أو لا تعني بها أصلا .

ونكرر أنه لا توجد طريقة ولا رابط للتسجيل على هذه المساعدة وهي ترد إلى هواتف البعض عبر رسالة بالاستناد إلى بيانات دار الهجرة التركية .

ولكن يمكن التأكد من وصول المبلغ أو لا من خلال رابط موجود لمركز PTT على “اي دولت ” ( هذه ليست طريقة التسجيل ) وسنعرض الطريقة بالصور خطوة بخطوة :

أولا : نضغط على الرابط : اضغط هنا

ثانيا : ستظهر لك هذه الصفحة اضغط على ” Kimliğimi Şimdi Doğrula ” بالمستطيل الأزرق .

ثالثا : ستظهر لك صفحة الدخول إلى “آي دولت ” تضع رقم الكملك في المستطيل الفارغ الاول و شفرة “آي دولت ” في المستطيل الفارغ الثاني ومن ثم الضغط على sistem giriş yap

رابعا : في حال كان يوجد مساعدة مالية ستظهر لك هذه الصفحة لكن ستكون باللغة التركية ويمكنك ترجمتها من متصفح جوجل كروم .

خامسا : في حال عدم وجود أي مساعدة مالية ستظهر هذه الصفحة

ما حقيقة رسالة 1000 ليرة مساعدة من PTT للسوريين في تركيا ؟

وردت رسالة إلى هواتف العديد من اللاجئين السوريين في تركيا تفيد بحصولهم على مساعدة مالية تقدر ب 1000 ليرة تركية .

كما ذكرت في الرسالة بأنه يتوجب على المتلقي التوجه إلى أقرب فرع “بي تي تي ” وابراز بطاقة الحماية المؤقتة “الكملك ” من أجل الحصول على كرت المساعدة .

كما أشارت الرسالة إلى أنه في حال وجود كرت ” بي تي تي ” مسبق لدى المتلقي فلا داعي للذهاب إلى مركز ” بي تي تي ” بل يمكنه سحب أمواله مباشرة من الصراف الآلي .

ويحسب ما تابعه “تركيا واحة العرب ” على وسائل التواصل الإجتماعي تبين أن فئة قليلة فقط من الذين ورد إليهم الرسالة قد استلموا بالفعل البطاقة المعبئة ب 1000 ليرة تركية .

في حين ذكر الآخرون بأنهم عندما توجهوا إلى فرع “بي تي تي ” لم يعترفوا بالرسالة واعتبروها عشوائية ولا أهمية لها و استلم الآخرون البطاقة بعد أن ذهبوا إلى فرع ثاني .

وأكد البعض بأن كرت الهلال الأحمر ليست لها علاقة بهذه المساعدة لأن الذين يملكونها والذين لا يملكونها وردهم الرسالة .

ويبقى أن ننوه بأن هذه الرسالة لا تحتوي على أي رابط وفي حال وجود رابط بالرسالة يرجى الانتباه وعدم الضغط عليه فهو يؤدي إلى تهكير الجهاز .

……………………

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى