الأخبار

تركيا تزيح الستار عن منظـ.ـومتها المحلية المـ.ـدمـ.ـرة للطائـ.ـرات الحـ.ـربـ.ـية وصـ.ـواريـ.ـخ “كروز”

تمكـ.ـنت تركيا بفضل إنجـ.ـازها الجديد في مجال صناعـ.ـاتها الدفـ.ـاعية من أن تكون في عداد الدول المتقدمة، وذلك بعد تسـ.ـلم الجـ.ـيش التركي منظـ.ـومة دفـ.ـاع جـ.ـوي متطـ.ـورة ومن إنتاج محلي.

وقـ.ـدّم رئيس مؤسسة الصناعات الدفـ.ـاعية التركية، إسماعيل دمـ.ـير، في بيان له، يوم السبت 10 يوليو، بشرى سارة للشعب التركي تتعلق بمنظـ.ـومة الدفـ.ـاع الجـ.ـوي التركية “حصـ.ـار” محلية الصنع.

وأضاف دمـ.ـير “هناك خبران جيدان من منظـ.ـومة (حـ.ـصار) للدفـ.ـاع الجـ.ـوي، الأول هو أن منظـ.ـومة HİSAR A+ (حـ.ـصار إيه +) قد تم تسليـ.ـمها للجـ.ـيش التركي بكـ.ـافة عناصـ.ـرها”.

وأردف “والثاني هو دخول منظـ.ـومة HİSAR O+ (حـ.ـصار أو +) التي تدمـ.ـر هـ.ـدفًا عالي السرعة على المـ.ـدى الطويل والارتفـ.ـاعات العالية، مرحلة الإنتاج التسلسلي”.

ميزات المنظومة

وتتمـ.ـتع المنظـ.ـومات بقـ.ـدرة تأثـ.ـير 360 درجة والتعـ.ـامل مع 6 أهـ.ـداف في آن واحد.

ويبـ.ـلغ مـ.ـدى منظـ.ـومة “حـ.ـصار إيه +” 16 كم، وهي منظـ.ـومة دفـ.ـاع جـ.ـوي منخـ.ـفضة الارتفاع، في حين يبـ.ـلغ مـ.ـدى “حـ.ـصار أو +” 25 كم.

وتتـ.ـميز منظـ.ـومات “حـ.ـصار” بالقـ.ـدرة على العمل في مخـ.ـتلف الظـ.ـروف الجـ.ـوية بفاعـ.ـلية ضـ.ـد الطائـ.ـرات الحـ.ـربـ.ـية والمروحـ.ـيات وصـ.ـواريـ.ـخ جـ.ـو أرض، والمسيـ.ـرات، وصـ.ـواريـ.ـخ كـ.ـروز.

يذكر أن شركتا “أسيلسان” و”روكيتسان” تتولـ.ـيان إنتاج المنظـ.ـومات بإمكـ.ـانات محلية، في حين يتولى معهد بحـ.ـوث وتطـ.ـوير الصناعات الدفـ.ـاعية التابع لمؤسسة البحث العلمي والتكنولوجي التركية TÜBİTAK SAGE إنتاج الرؤوس الحـ.ـربـ.ـية لصـ.ـواريـ.ـخ المنظـ.ـومة.
وتتميز منظـ.ـومة HISAR-A بالعديد من الميزات أهمها:

ـ النقل: يمكن حمـ.ـله على عربة مجنـ.ـزرة أو مركبة عجـ.ـلات.

ـ القدرة النـ.ـارية: القدرة على إطـ.ـلاق 4 صـ.ـواريـ.ـخ في نفس الوقت بشكل عامودي.

ـ التنسيق: القدرة على التنـ.ـسيق مع الوحدات والآليات العسـ.ـكرية الأخرى.

ـ المدى: 16 كلم.

ـ الأهـ.ـداف التي يمكنه تدمـ.ـيرها: الطائـ.ـرات الحـ.ـربـ.ـية، الحـ.ـوامات، الطائـ.ـرات بدون طـ.ـيار، الصـ.ـواريـ.ـخ الطائـ.ـرة أو المـ.ـوجهة، صـ.ـواريـ.ـخ جـ.ـو أرض.

يشار إلى أن تركيا حققت تقدما كبيرا في مجال الصناعات الدفـ.ـاعية في الأعوام الأخيرة، كما تصـ.ـدرت 7 شركات تركية للصناعات الدفـ.ـاعية قائمة أفضل 100 شركة في العالم في 2020.

يشار إلى أن تركيا تخطط لسد احتياجـ.ـاتها في مجال الدفـ.ـاع الجـ.ـوي من روسيا على المدى القريب، عبر منظـ.ـومة “إس-400” الصـ.ـاروخـ.ـية.

وعلى المدى المتوسط، تعتزم تأمين احتياجاتها في هذا الخصوص من خلال المشاريع الدفـ.ـاعية المشتركة مع عدد من الدول الأخرى.
أما على المدى البعيد، فإنها تخطط لإنتاج وتصنيع منظـ.ـوماتـ.ـها الدفـ.ـاعية الجـ.ـوية بعيدة المدى، بإمكانات وقدرات محلية مئة بالمئة. ( المصدر : وكالة ثقة )

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى