الأخبار

عمليات تجسـ.ـس هاتفية شمال سوريا عبر برنامج وقسد في موقع الاتهام .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

وضعت شبكة أبحاث مختصة بأمور الأمن الرقمي ميلـ.ـيشيا قـ.ـسد في حرج، مشيرة بشكل غير مباشر إلى ضلوعها في التجسـ.ـس الرقمي على الأهالي في مناطق سيطـ.ـرتها عبر تطبيق إلكتروني خبيث.

وذكر موقع TechCrunch المعني بأخبار التقنية أن غوغل أخطرت مستخدمين لنظام أندرويد بتعرض أجهزتهم للاختراق من قبل برنامج تجسـ.ـس إيطالي يعرف باسم Hermit

وذلك بعد أن ربط باحثو الأمن الرقمي في شبكة Lookout للأبحاث مؤخراً البرنامج بعمليات تجسـ.ـس على هواتف المحمولة بنظام أندرويد غير مسبوقة.

وأضاف الموقع أن البرنامج استُخدم في مناطق سيطرة ميليـ.ـشيا قسد شمال سوريا، إضافة إلى دول أخرى من بينها كازاخستان وإيطاليا الدولة، حيث تقع شركة RCS Lab التي طورت البرنامج.

القرائن تشير إلى قسد
التقرير أكدت بداية على أن البرنامج هو من أحدث برنامج تجسـ.ـس من الدرجة الحكومية، ومعروف بنشره من قبل وكالات الدولة.ورغم أن التقرير لم يشر صراحة إلى تورط قسد بالتجسـ.ـس على المستخدمين، لكنه قدّم عدة دلائل تدعم ذلك

حيث أفاد بأن البرنامج يستخدم وحدات مختلفة، يتم تنزيلها من خوادم القيادة والتحكم عند الحاجة لاستهداف الأعداد الكبيرة، ومن المعلوم أن ميليـ.ـشيا قـ.ـسد هي من تتحكم بمخدمات شركة RCELL التي تزود مناطق سيطـ.ـرتها بالاتصالات والإنترنت عبر إقليم كردستان.

بينما قالت غوغل إنها وجدت دليلًا على أن الجهات الحكومية المسيطرة على برامج التجـ.ـسس عملت في بعض الحالات مع مزود الإنترنت المستهدف لقطع اتصال بيانات الهاتف المحمول، على الأرجح لخداع الضحية ودفعه لتنزيل تطبيق موضوعه الاتصالات تحت ستار استعادة الاتصال.

ويتيح التطبيق للجهة المستخدمة، جمع سجلات المكالمات للهاتف وتسجيل الصوت المحيط وإعادة توجيه المكالمات الهاتفية وجمع الصور والرسائل ورسائل البريد الإلكتروني والموقع الدقيق للجهاز.

وتعقيباً على الموضوع قالت الشركة المنتجة للتطبيق لموقع TechCrunch إنها تقوم بتصدير منتجاتها وفقاً للقواعد واللوائح الوطنية والأوروبية، ولا يتم تنفيذ أي عمليات بيع أو تنفيذ للمنتجات إلا بعد الحصول على تفويض رسمي من السلطات المختصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى