الأخبار

قتـ.ـلى بقـ.ـصف سوري على تركيا والرد بضـ.ـرب بنك أهداف عسكـ.ـرية .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

اشتعـ.ـلت الأوضاع العسكـ.ـرية شمال سوريا، مساء اليوم الأحد، واندلـ.ـعت معـ.ـركة سورية تركية، بعد أن طالت قذائـ.ـف مدفـ.ـعية الأراضي التركية وتسبب بسقوط قـ.ـتيل واحد على الأقل، فيما أعلنت الدفاع التركية أنها ردت بضـ.ـرب بن أهداف بالمنطقة.

معـ.ـركة سورية تركية

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في سوريا، إن وزارة الدفاع التركية أعلنت مقـ.ـتل جنـ.ـدي وإصـ.ـابة آخر من الجيـ.ـش التركي جراء قصـ.ـف صـ.ـاروخي مصدره مناطق سيطـ.ـرة النظـ.ـام السوري وقـ.ـوات قسـ.ـد على الحدود السورية التركية.

وذكر مراسلنا أن 4 صـ.ـواريخ أطلـ.ـقت من الأراضي السورية باتجاه موقع عسكـ.ـري للجيـ.ـش التركي في منطقة سروج بولاية شانلي أورفا التركية أسفرت عن مقـ.ـتل جنـ.ـدي تركي على الفور وإصـ.ـابة آخر بجـ.ـروح متفاوتة.

وأوضح مراسلنا أن الجيـ.ـش التركي رد عسكـ.ـرياً وبشكل مباشر على القصـ.ـف الذي طال الأراضي التركية عبر غـ.ـارات جوية مكثفة استهـ.ـدفت بنك أهداف عسكـ.ـرية للنظـ.ـام السوري وذلك في منطقة عين العرب شرقي حلب.

الرد التركي

وذكرت وزارة الدفاع التركية أن 12 عسـ.ـكرياً قتـ.ـلوا على الحدود السوري التركية جراء غـ.ـارات جوية من قبل سـ.ـلاح الجو التركي وذلك رداً على قصـ.ـف الموقع العسـ.ـكري التركي داخل أراضيها.

وبثت وزارة الدفاع التركية فيديو يظهر كثافة الغـ.ـارت الجوية التركية على مواقع للنظـ.ـام السوري في ريف عين العرب شرقي حلب، وهو ما أسفر عن

مقـ.ـتل وجـ.ـرح مجموعة من قـ.ـوات النظـ.ـام السوري وتـ.ـدمير منصات إطـ.ـلاق صـ.ـواريخ وتفجـ.ـير مستودعات وذخـ.ـائر متنوعة كانت ضمن الثكنة العسكـ.ـرية.

وأضاف مراسلنا أن قـ.ـوات النظـ.ـام السوري قامت بإخلاء قسم من العتاد العسكـ.ـري من المنطقة المستهدفة خوفاً من تجدد القصـ.ـف الجوي التركي على المنطقة خصوصاً أن طائـ.ـرات مُسيرة تركية تحلق بشكل مكثف فوق سماء المنطقة على علو منخفض.

قسـ.ـد طرف في معـ.ـركة سورية تركية

من جهة آخرى أعلنت قـ.ـوات قسـ.ـد عصر اليوم أن 3 مقاتـ.ـلين عسكـ.ـريين بصفـ.ـوفها سقـ.ـطوا جراء غـ.ـارة جوية من قبل الطيران المسيّر التركي والتي تسببت بتدمـ.ـير موقعاً عسـ.ـكرياً في منطقة عين عيسى شمالي الرقة.

وأضافت أن قصـ.ـفاً برياً مكثف مصدره الجيـ.ـش التركي اسـ.ـتهدف مناطق بمحيط مدينة القامشلي ومحيط مدينة عامودا بريف الحسكة وعلى طول الحدود الفاصل بين سوريا وتركيا.

واستهـ.ـدفت القـ.ـوات التركية المنطقة بأكثر من 40 صـ.ـاورخ وقـ.ـذيفة مدفـ.ـعية وسط تحليق مكثف لأكثر من طائـ.ـرة استطلاع تركية بسماء المنطقة بشكل متواصل.

بعد أجواء تحسّن العلاقات

وجاءت الضـ.ـربات المتبادلة بين سوريا وتركيا، بعد أجواء إيجابية مؤخراً بين البلدين، حيث التقى وزراء خارجية سوريا وتركيا، وصدرت تصريحات تركية وصفت بالمفاجئة تجاه العلاقات مع النظـ.ـام السوري،

كما تداول وسائل إعلام أنباء عن زيارة مدير المخـ.ـابرات التركية، إلى دمشق مؤخراً. وقبل يومين في اجتماع منظمة شنغهاي، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه لو جاء الرئيس السوري بشار الأسد إلى سمرقند معهم لكان التقاه.

وقبلها كانت تصريحات الرئيس التركي بأنه لا يسعى لإسقـ.ـاط النظـ.ـام السوري، وتصريحات وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو .

التي أكد خلالها لقاءه المقداد وأعرب عن تطلعه لتحسين العلاقات، قد أثارت الجدل، لا سيما أن تركيا دعمت المعـ.ـارضة لسنوات ضـ.ـد النظـ.ـام السوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى