الأخبار

لماذا تناقش روسيا فتح مجال تركيا الجوي أمام طائـ.ـراتها وإلى أين وجهتها .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

أعادت روسيا طرح قضـ.ـية إغلاق الجانب التركي مجاله الجوي أمام الطائـ.ـرات العسكـ.ـرية الروسية المتجهة إلى روسيا في ظل استمرارها بالنقاش مع تركيا في هذا الصدد.

وقال مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، لوكالة “سبوتنيك” الروسية اليوم، الجمعة 17 من حزيران، “بالطبع نناقش الموضوع مع تركيا ويعبرون عن استعدادهم لفتح المجال الجوي للطائـ.ـرات الروسية المتجهة إلى سوريا، ولكن حتى الآن لأسباب معيّنة لم يفتحوها بعد”.

وأعرب لافرنتييف عن أمله بأن يفتح الجانب التركي المجال الجوي لرحلات الطائـ.ـرات الروسية “في المستقبل القريب جدًا”.

وسبق أن طالب نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، تركيا بإعادة فتح المجال الجوي أمام الطائـ.ـرات الروسية التي تقل عسكـ.ـريين من وإلى سوريا، إذ سعت بلاده إلى إقناع تركيا في هذا الخصوص.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أعلن، في 23 من نيسان الماضي، أن المجال الجوي التركي أُغلق في وجه الطائـ.ـرات العسكـ.ـرية والمدنية التي تنقل جنـ.ـودًا من روسيا إلى سوريا بعد التشاور مع موسكو على خلفية “غـ.ـزو” روسيا لأوكرانيا.

واتخذت تركيا موقفًا تفاوضيًا بين روسيا وأوكرانيا بعد “الغـ.ـزو” الروسي، منذ 24 من شباط الماضي، كما منعت عبور السفن الحـ.ـربية عبر مضايقها بموجب اتفاقية “مونترو”.

وتمنح اتفاقية “مونترو” تركيا صلاحية مطلقة في إغلاق المضايق أمام السفن إذا كانت طرفًا في الحـ.ـرب. ولدى روسيا قاعدة “حميميم” بريف اللاذقية في سوريا التي تعتبر مركزًا رئيسًا لسير العمـ.ـليات القتـ.ـالية فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى