الأخبار

واشنطن تفرض عقـ.ـوبات على متاجـ.ـرين بالنفط الإيراني و تصرح عن استفتاءات روسيا في أوكرانيا .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

فرضت الولايات المتحدة يوم الخميس عقـ.ـوبات على مجموعة من الشركات تقول إنها لعبت دورا حاسما في شحن النفط الإيراني الخاضع للعـ.ـقوبات.

وأدرجت وزارة الخارجية الأمريكية شركتين صينيتين على قائمة العقوبات، وفرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية عقـ.ـوبات على شبكة من الشركات مقرها في كل من هونغ كونغ وإيران والهند والإمارات.

وتسارعت العقـ.ـوبات الأمريكية على إيران في الأشهر الأخيرة، في حين يحاول مسؤولو إدارة الرئيس جو بايدن إعادة طهران إلى المفاوضات من أجل العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015.

فرضت عقـ.ـوبات في يوليو/تموز على مجموعة شركات مرتبطة ببيع وشحن منتجات بترولية وبتروكيماوية إيرانية إلى شرق آسيا.

وفي هذا الصدد، قال وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهـ.ـاب والاستخـ.ـبارات المالية بريان نيلسون، “طالما ترفض إيران العودة المتبادلة

إلى التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة، فإن الولايات المتحدة ستواصل فرض عقـ.ـوباتها على بيع المنتجات البترولية والبتروكيماوية الإيرانية”.

تستخدم الإدارة الأمريكية أمرا تنفيذيا صدر في أغسطس/آب 2018 ووقع عليه الرئيس آنذاك دونالد ترامب كسلطة لفرض العقوبات.

وتعمل إدارة بايدن على تجديد الاتفاق النـ.ـووي، الذي سحب ترامب الولايات المتحدة منه عام 2018. وفرض الاتفاق قيودا على البرنامج النـ.ـووي الإيراني مقابل تخفيف عقـ.ـوبات بمليارات الدولارات، والتي تصر إيران على أنها لم تتلقاها مطلقا.

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، إن بلاده لن تعترف أبدًا باستفتاءات روسيا “الصورية” في أوكرانيا.جاء ذلك في كلمة ألقاها بايدن خلال حدث يستضيف قادة دول المحيط الهادئ في البيت الأبيض.

ووصف بايدن الخطوة الروسية بأنها مخزية وأردف: “أريد أن أكون واضحًا للغاية أن الولايات المتحدة لن تعترف أبدًا بمطالب روسيا بأراضي أوكرانيا ذات السيادة”.

وأضاف الرئيس الأمريكي أن “الاستفتاءات المزعومة صورية، والنتائج صنعت في موسكو، والإرادة الحقيقية للشعب الأوكراني تتجلى كل يوم وهو يضحى بأرواحه بهدف الحفاظ على استقلال بلاده”.

واختتم حديثه بالقول إن “حـ.ـرب روسيا على أوكرانيا تسعى لتحقيق طموحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإمبريالية، وهي انتهاك صارخ لميثاق الأمم المتحدة”.

والأربعاء، قالت الخارجية الروسية في بيان، إن أكثر من 98 بالمئة من المشاركين في الاستفتاءات في المناطق الأربع (دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزاباروجيا) صوتوا لصالح الانضمام إلى روسيا.

وندد المجتمع الدولي بالاستفتاءات الروسية، حيث وصفتها دول أوروبية والولايات المتحدة بأنها “صورية”، قائلة إنها “لن تعترف بها”.

ومنذ 24 فبراير/ شباط الماضي، تشن روسيا هجـ.ـوما عسكـ.ـريا في جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقـ.ـوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى