Uncategorized

إثنان منها في دول عربية.. الكشف عن أشهر 4 كنوز و التي تقدر بملايين الدولارات

إثنان منها في دول عربية.. الكشف عن أشهر 4 كنوز و التي تقدر بملايين الدولارات

جزيرة الكنز هي رواية للكاتب الاسكتلندي روبرت لويس ستيفنسون، يصف من خلالها الرغبة البشرية العارمة في البحث عن كنز مد **فون في جزيرة نائية، رغم ما تنطوي عليه هذه المغامرة من مخـ.ــ. *ـاطر تهـ.ـ *دد الحياة، ولكن الظفر بهذه الغنـ.ــ.ـيمة يستحق أكثر من ذلك.

إنما الكنوز ليست روايات وأساطير شعبية فقط، بل هي حقيقية، إذ وجد علماء الآثار على مر السنين كنوزاً ثمينة في أماكن غير متوقعة، واحتوت هذه الكنوز على ذهب ومجوهراتوقطع باهظة الثمن من حيث القيمتان المالية والتاريخية.

ونشرت صحيفة “وال ستريت جورنال” قائمة من هذه الكنوز، هذه عينة من أثمنها على الإطلاق:

  1. ضـ.ـ *ريح توت عنخ آمون

تصعب منافسة كنز بحجم ما وجد في ضـ.ـ *ريح الفرعون توت عنخ آمون، فالمد *فن المشهور الذي تم اكتشافه سنة 1922، بعد سبع سنوات من البحث في وادي الملوك، احتاج إلى عقد كامل من الزمن من أجل إفراغه من كل كنوزه.

ويضم القبر عدة غرف سرية اشتهرت باحتوائها على لعنة غامضة وكنوز وتماثيل وتابوت وقناع من الذهب الثمين.

  1. الذهب البكتري

عام 1978، عثر علماء آثار سوفييت على مد *افن شمال أفغانستان تحتوي على قطع أثرية ذهبية تعود إلى باكتريا، حضارة الرُّحل التي استسلمت لجيوش الإسكندر الأكبر.

ولكن مع انزلاق البلاد إلى أتون الحـ.ــ.ــ.ـرب، تم نقل الكنز من المتحف الوطني في كابول إلى قبو في القصر الرئاسي وسيطر عليه مسؤول البنك المركزي، ثم أعيد اكتشاف الكنز في عام 2004 عندما أعيد فتح القبو من أجل مجموعة من العلماء الدوليين والمسؤولين من الحكومة الأفغانية الجديدة.

  1. دوموس أوريا

اكتشف مجموعة من فناني النهضة الشباب، قصراً مخفياً في تلة كان يمتلكها الإمبراطور الروماني، نيرون، وهو عبارة عن منزل مزين بالرخام والفسيفساء والجص، وأُطلق عليه اسم “دوموس أوريا”، وتعني باللاتينية “البيت الذهبي”، وهو أضخم قصر معروف تم بناؤه في روما القديمة.

  1. كنز النمرود

اكتُشف هذا الكنز في العراق سنة 1988، ويحتوي على مجوهرات ذهبية وحلي وغيرها من القطع الأثرية الآشورية الثمينة. وقد تم عرضها في المتحف الوطني ببغداد قبل بضعة أشهر فقط من غزو العراق للكويت، وكان لا بد بعد ذلك من إخفاء الكنز في مكان سري.

وبعد ذلك لم يعرف الكثير عن هذا الكنز حتى عاد للظهور سنة 2003 سليماً ومحفوظاً في صناديق في قبو البنك المركزي.

ماحصل معهم يمكن أن يحصل مع الجميع.. اشترو أريكة لمنزلهم لمنزلهم ليجدو داخلها هدية بمئات الالاف الدولارات

عثر ثلاثة شركاء غرفة على مبلغ 40000 دولار محشية داخل أريكة كانوا قد إشتروها من متجر للأغراض المستعملة مقابل مبلغ 20 دولار، إلا أنهم قاموا لاحقا بإعادة المال إلى صاحبته الأصلية وهي أرملة تبلغ من العمر 91 عاما:

في أوائل شهر مارس من سنة 2014، قام ثلاثة شبان وهم ”كالي غاستي“ و”رييز واركهوفن“ و”لارا روسو“ بشراء أريكة من متجر ”سالفايشن“ للأغراض المستعملة،

وبعد أن قام الثلاثة بجلب الأريكة إلى المنزل لاحظوا أن وسائد الأذرع بدت غريبة للغاية، وفي إحدى ليالي شهر أبريل قام واركهوفن بفتح سحاب أحد وسائد الأريكة وعثر على ظرف يحتوي على مبلغ 4000 دولار ملفوفة في أغلفة بلاستيكية.

وبعد هذا قام الثلاثة معا بفتح سحاب الوسادة الثانية أين عثروا على ظرف آخر، وعندما فتشوا الأريكة كلها عثر الطلاب الثلاثة على مبلغ إجمالي 40800 دولار.

بعدها عثر ”غوستي“ على وصل إيداع كان يحمل اسم امرأة عليه، فقاموا بالإتصال بالمرأة وتوجهوا إلى منزلها واكتشفوا أنها إمرأة طاعنة في السن وأرملة، والتي قام أفراد عائلتها بالتبرع بأريكتها بعد أن كانت تعاني من مشاكل صحية و قام الشبان الثلاثة بإعادة المبلغ كاملا

وفي قصة مشابهة في سنة 2017 قام رجل من ولاية ”تينيسي“ بزيارة منزل عمته بعد مدة قصيرة من وفـ.ـ *اة عمه وذلك لكي يقوم بمساعدتها على تنظيف المنزل، وبدأ ذلك الرجل بتنظيف العلية .

وبينما كان يقوم بذلك؛ اكتشف بطاقات لكرة القدم الأمريكية والبيسبول وكرة السلة، وقد كانت هذه البطاقات تعود لأربعينيات وخمسينيات وستينيات القرن الماضي ملفوفة في حزم، تم فتح حوالي تسعة عشر حزمة والتي تم بيع إحداها التي تعد أكبرها قيمة مقابل 514.746 دولارا.

وبما أن البطاقات عثر عليها داخل علبة جعة ”Stroh“ قديمة فقد تمت تسمية الإكتشاف ”إكتشاف علبة

وفي سنة 2017 تم اللجوء إلى أحد الخبراء والتقنيين لإجراء بعض التصليحات الروتينية على البيانو ذو 110 أعوام، وبينما كان التقني ”مارتين باكهاوس“ يقوم بالتحـ.ــ.ـقق من البيانو إكنشف أن المفاتيح كانت خاملة نوعا ما .

لذا بدأ بنزعها وكان في تلك اللحظة بالذات التي لاحظ فيها شيئا ما تحت المفاتيح ولإعتقاده أنها كانت مجرد كرات العثة، قام باكهاوس بإخراجها إلا أنها كانت ثقيلة للغاية لذا قام بإنشاء فتحة داخلها وعثر على قطع نقدية ذهبية داخلها.

ولشدة ذهوله بأمر إكتشافه هذا قام التقني بالتوجه مباشرة إلى مكتب إدارة المدرسة أين قام بتقديم تلك العملات الذهبية إلى الأستاذ الرئيسي، وعندما قاموا باستخراج باقي العملات الذهبية اكتشفوا 900 منها، ويتم حاليا تعقب تاريخ البيانو لمعرفة ما إذا كان بالإمكان التعرف على المالك الأصلي لهذه

و في سنة 2017، قام ”نيك ميد“ ذو الخمسة والخمسين عاما بشراء دبـ.ــ.ـابة روسية من طراز T54/69 من موقع إيباي مقابل مبلغ 30000 جنيه أسترليني، وعندما كان وصديقه الميكانيكي ”تود تشمبرلاين“ بصدد العمل على ترميمها؛

قاما بفتح الدبـ.ـ *ابة وقررا تصوير العملية، حتى إذا حدث وعثرا على أي أسـ.ـ *لحة يقومان بعدها بعرض الشريط على طاقم تفكيك القـ.ـ *نابل.

إلا أنه بدلا من العثور على أسلـ. *ـحة عثر نـ.ــ.ـيك على قـ. *ـضبان من الذهب الخالص مخفية داخل خزان الوقود الخاص بالدبـ.ـ *ابة، والتي بلغ عددها خمسة قـ.ـ *ضبان يزن كل منها قرابة الست كيلوغرامات بلغت قيمتها 2 مليون جنيه إسترليني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى