close
الأخبار

لا تقربها أفعى ولا عقرب وسكانها من أذكى أهل المعمورة وهكذا طردوا الغزاة.. حمص درة مدن سوريا

لا تقربها أفعى ولا عقرب وسكانها من أذكى أهل المعمورة وهكذا طردوا الغزاة.. حمص درة مدن سوريا

شعبها من أذكى الشعوب على وجه الأرض ويتميزون بخفة الدم وروح النكتة، ولا يدرى على وجه الدقة لم يتهم أهلها بالجنون مع أن نسبة ذكائهم مرتفعة بشهادة من عرفهم.

تحكي الرواية المتناقلة على نطاق واسع بين أهل حمص خصوصا وأهل سورية عموما، أنه بعد تجاوز القائد المغولي، تيمور لنك، مدن حلب والسلمية وحماة وتد.ميرها ونهـ.ـبها، وجد أهالي حمص وقد ارتدوا أزياء غريبة، وعلّقوا القباقيب على صدورهم، وكانوا يضربون الأواني، ففوجئ جيش التتار بتهريج الحماصنة وابتعد عنهم، لكيلا تصيبهم عدوى الجنون.

وفي رواية أخرى، أنهم شقوا ملابسهم وحلقوا رؤوسهم بطريقة غير منسقة، ولطخوا وجوههم باللون الأحمر ليوهموا الجيش القادم أنهم مصابون بمرض الجذام.

وهو مرض معدٍ يؤثر على الأعصاب وعلى الجلد والغشاء المخاطي، فخاف الزعيم المغولي على جيشه ولم يدخل المدينة، وذلك كما ورد في كتاب “حمص درة مدن الشام” للمؤرخ فيصل شيخاني.

وحدث هذا في يوم الأربعاء وهذه قصتهم وشيوع الجنون عنهم خاصة في هذا اليوم.

ويبقى يوم الأربعاء يحتل مكاناً خاصاً لدى الحماصنة فهو امتداد للأساطير الشفاهية و”الفلكلور” الوثيق المتعلق بهذه المدينة التي تتمسّك كثيراً بالنكتة لدورها الإيجابي في الهروب من القلق والحزن إلى التعالي على الواقع بضحكة وابتسامة.

يقول الحمصيون: لولانا لما عرف الناس آبل ولا آيفون، مشيرين بذلك إلى ستيف جوبز مؤسس آبل من أصل حمصي :).

لا تقربها أفعى ولا عقرب

كما يزعم أنّ حمص مرصودة من العقارب و الحيّات فلا يعيش بحمص أي عقرب أو حيّة و لا يدخلان إليها البتة كما أتربة حمص تشفي من لسع العقارب.

وهذا ماورد في كتاب نزهة المشتاق في اختراق الآفاق للإدريسي:

“وهي مطلسمة لا تدخلها حية ولا عقرب ومتى أدخلت على باب المدينة هلكت على الحال وبها على القبة العالية الكبيرة التي في وسطها صنم نحاس على صورة الإنسان الراكب يدور مع الريح حيث دارت وفي حائط القبة حجر عليه صورة عقرب فإذا جاء إنسان ملدوغ أو ملسوع طبع في ذلك الحجر الطين الذي يكون معه ثم يضع الطين على اللسعة فتبرأ للحين..”.

ولكن الحقيقة العلمية كما يوردها الدكتور “دارم طباع” مدير مشروع حماية الحيوان في سورية.

يقول شارحا هذهه النقطة: «حسب بعض المراجع العلمية التي قرأتها تبين أن تربة “حمص” غير قابلة لتكاثر العقارب فيها وذلك ناتج عن ارتفاع نسبة الزئبق في التربة مما يؤدي إلى قتل بيوض العقارب ويجعل هذه المفصليات غير قادرة على التكاثر”.

ويضيف: “وبالرغم من ذلك أتوقع وجود مجموعة أخرى من العناصر الموجودة في التربة والتي تؤدي لعدم اقتراب العقارب من تربة “حمص”.

وهذا ينطبق فقط على العقارب حيث تعد تربة “حمص” وخصوصاً في المنطقة الغربية منها تربة خصبة لتكاثر أنواع أخرى سامة كذوات المئة رجل (أم الأربعة والأربعين) وما تسمى (الكاتربلر) التي لا تزال تتواجد بكثرة في تلك المناطق».

مدينة حمص

كما أن ريفها الذي يمتد حتى مدينة تد.مر في قلب الصحراء السورية يضم عددا كبيرا من العشائر السورية الكبيرة من حيث العدد والنفوذ.

وتضم المدينة ضريح القائد العسكري والصحابي خالد بن الوليد ولهذا السبب يطلق عليها كثيرا لقب مدينة “ابن الوليد”.

تنوع

مدينة حمص هي صورة مصغرة لسوريا، فمن ناحية التنوع الديني تضم نسبة ليست بقليلة من مختلف الطوائف المسيحية إلى جانب الأقلية العلوية،وغالبية سنية.

وتضم المدينة ضريح البطل الإسلامي والصحابي خالد بن الوليد ولهذا السبب يطلق عليها كثيرا لقب مدينة ابن الوليد.

كان عدد كبير من الساسة السوريين خلال القرن العشرين من مدينة حمص منهم ورؤوساء جمهورية مثل شكري القوتلي ونور الدين الاتاسي كما ينحدر منها السجين السياسي الأشهر في سورية والزعيم اليساري، رياض الترك. وينتمي لها أيضا احد الزعماء التاريخيين لحركة الإخوان المسلمين في سورية مصطفى السباعي.

وأثناء ثمانينيات القرن الماضي شهدت المدينة مواجهات كبيرة بين قوات الأمن وعـ.ـناصر الإخوان المسلمين دون ان تصل الى مستوى العنـ.ـف الذي شهدته مدينة حماه المجاورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى