الأخبار

رغم تجديد تفويض دخول المساعدات منسقو الاستجابة يعتبر أن مضـ.ـار القرار أكثر من نفعه .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

عبر فريق “منسقو استجابة سوريا” عن خيبة الأمل الكبيرة نتيجة رضوخ مجلس الأمن الدولي للمطالب الروسية، مؤكدا أنه كان بالإمكان الوصوإلى حلول إضافية، وهو ما يكشف زيف التصريحات الدولية عن وجود خطط بديلة بشأن إدخال المساعدات إلى الشمال السوري.

ومدد مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء، دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود لمدة ستة أشهر فقط، على أن يعاد التصويت من جديد خلال الفترة القادمة بعد انتهاء التفويض الحالي.

وأكد الفريق في بيان له أن مضار القرار الحالي أكثر من نفعه كونه يشكل خدمات كبيرة للنظام السوري واعتراف ضمني جديد في شرعية النظام السوري.

وقال: “لقد أثبت مجلس الأمن الدولي عدم قدرته على اتخاذ أي قرار حاسم فيما يخص العمـ.ـليات الإنسانية في سوريا، ونقطة سوداء في سجل المجلس في اتخاذ أي قرار يخص الملف السوري بشكل عام”.

وشدد على أن “نتيجة التصويت التي خرج بها مجلس الأمن الدولي، يظهر الحاجة الملحة لإعادة النظر في فعالية المجلس وقدرته على اتخاذ القرار”.

كما أكد أن القرار الأخير هو الحلقة الأخيرة في بدء عمليات إغلاق معبر باب الهوى الحدودي أمام العمليات الإنسانية خلال الفترة القادمة، وتحويل مسار المساعدات الإنسانية إلى مناطق النظام السوري مع قبول دولي لهذا الأمر وقبول الأمم المتحدة

وهو ما حذرنا منه سابقاً، كما نحث الجهات المسيـ.ـطرة على المنطقة على رفض دخول المساعدات الإنسانية عبر خطوط التماس وذلك لعدم استغلال القضية من الجانب الروسي خلال الفترة المقبلة.

وختم بالقول: “الآن، وبعد الصدمة الكبيرة التي سببها القرار الجديد نطلب من كافة المنظمات الإنسانية الاستعداد بشكل كامل أمام الصعاب الجديدة

التي ستفرض عليها خلال الفترة القادمة والعمل بشكل جدي على إيجاد بدائل حقيقية لضمان استمرار المساعدات للمدنيين، كون أن مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة أثبتوا عدم الجدية والالتزام بالملف السوري”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى