الأخبار

بايدن يستعرض أهداف جولته بالشرق الأوسط ونجاحاته الدبلوماسية ويتحدث عن عزلة إيران .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه سيسافر إلى الشرق الأوسط الأسبوع القادم لبدء فصل جديد وواعد للدور الأميركي في المنطقة.

وفي مقال في صحيفة واشنطن بوست (The Washington Post) حمل عنوان “سبب زيارتي للسعودية”، استعرض بايدن أهداف زيارته للمنطقة، وللسعودية خاصة .

وما اعتبرها نجاحات حققتها إدارته الصـ.ـراع الفلسطيني الإسرائـ.ـيلي والحـ.ـرب في اليمن، وقال إن رحلته للشرق الأوسط تأتي في وقت حيوي للمنطقة كما ستساهم في تعزيز المصالح الأميركية.

وقال إن الشرق الأوسط الذي سيزوره أصبح أكثر استقرارا من الذي ورثته إدارته قبل عام ونصف، كما أن وجود شرق أوسط أكثر أمنا وتكاملا يعود بالفائدة على الأميركيين من نواح عديدة، وفق تعبيره.

وأضاف أنه سيواصل الدبلوماسية بشكل مكثف لتحقيق أهدافه، بما في ذلك من خلال اجتماعات تعقد وجها لوجه. وتابع أن رحلته للشرق الأوسط تأتي في وقت حيوي للمنطقة وستساهم في تعزيز المصالح الأميركية .

قائلا إن من غير المرجح أن تتسبب منطقة تتحد عبر الدبلوماسية والتعاون في تطرف عنيف يهدد الولايات المتحدة أو في حـ.ـروب جديدة يمكن أن تضع أعباء جديدة على قـ.ـواتها.

وذكر بايدن أن ممرات الشرق الأوسط المائية ضرورية للتجارة العالمية، وأن مواردها من الطاقة حيوية للتخفيف من التأثير على الإمدادات العالمية لحـ.ـرب روسيا في أوكرانيا.

العلاقات مع السعودية
وفي المقال الذي نشرته واشنطن بوست، قال الرئيس الأميركي إن اجتماع قادة المنطقة في مدينة جدة بالسعودية سيكون مؤشرا لإمكانية وجود شرق أوسط أكثر استقرارا، وفق تعبيره.

ووصف بايدن السعودية بأنها شريك إستراتيجي لبلاده منذ 80 عاما، وأكد أن هدفه منذ البداية كان إعادة توجيه العلاقات معها وليس قطعها، مشيرا إلى أنه سيكون أول رئيس أميركي يسافر من إسرائـ.ـيل إلى جدة.

وأضاف أن هدفه عندما يلتقي بقيادة السعودية يوم الجمعة المقبل هو تعزيز شراكة تستند إلى مصالح مع التمسك بالقيم الأميركية.

كما قال إن المملكة ساعدت في استعادة الوحدة بين دول مجلس التعاون الخليجي، مضيفا أنها تعمل الآن مع خبراء إدارته للمساعدة في استقرار أسواق النفط مع منتجي منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” (OPEC).

الصـ.ـراع الفلسطيني الإسرائـ.ـيلي

في موضوع آخر، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن إدارته أعادت بناء العلاقات الأميركية الفلسطينية واستعادت بالعمل مع الكونعرس نحو 500 مليون دولار لدعم الفلسطينيين.

وقال بايدن إن بلاده ساهمت في إنهاء الحـ.ـرب في غزة خلال11 يوما فقط، وإن هذه الحرب كان من الممكن أن تستمر شهورا.

إيران معـ.ـزولة

واعتبر بايدن في هذا المقال أن إيران أصبحت معزولة حتى تعود إلى الاتفاق النـ.ـووي لعام 2015.وقال إن إدارته ستواصل زيادة الضغط الدبلوماسي والاقتصادي حتى تعود إيران إلى الامتثال للاتفاق.

العمـ.ـليات في العراق

وفيما يخص العراق، قال الرئيس الأميركي إن بلاده أنهت مهمتها القتـ.ـالية هناك وتم نقل الجنـ.ـود الأميركيين للتركيز على تدريب العراقيين مع الحفاظ على التحالف الدولي ضـ.ـد تنظـ.ـيم الدولة الإسلامية.

وقال بايدن إن معدل الهجـ.ـمات التي ترعاها إيران في العراق انخفض بشكل حاد مقارنة بما كان عليه الحال قبل عامين.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى