الأخبار

بوتين يدق ناقوس الخـ.ـطر و يامر قوات الردع النووي البقاء في حالة تاهب قصوى في حال استخدام اوكرانيا للقنـ.ـبلة الذريـ.ـة..اليك التفاصيل

امر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوات الردع النووي البقاء في حالة التاهب القصوى بعدما وصفه بالتصريحات العدائية الصادرة عن النيتو

وجاءت أوامر الرئيس الروسي خلال اجتماعه مع وزير الدفاع سيرغي شويغو ورئيس الأركان العامة فاليري غيراسيموف.

وشدد بوتين على أن هذه الخطوة تأتي ردا على مسؤولي الغرب الذين “لم يكتفوا باتخاذ خطوات عدائية اقتصادية وحسب، بل أدلى مسؤولهم بحلف الناتو بتصريحات عـ.ـدوانية ضد روسيا”.

كما شكك محلل سياسى روسى فى إمكانية استخدام أوكرانيا لأى سلاح نووى محتمل ضد الجيش الروسى .

وفى مقال نشرته “روسيا اليوم” قال الكسندر نازاروف، إنه وفقا لما ذكرته وزارة الدفاع الروسية فان القوات الروسية سيطرت على محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية .

وأضاف نازاروف أنه تم التوصل في الوقت نفسه إلى اتفاق مع الوحدة الأوكرانية التي تعمل على حماية المنشأة والعمل بشكل مشترك لمنع الجماعات الأوكرانية المتطرفة من الاستيلاء عليها.

لماذا محطة تشيرنوبيل مهمة جدا؟

ويذكر أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي كان أعلن اعتزامه الانسحاب من مذكرة بودابست، التي تخلت الدولة الأوكرانية بموجبها عن الأسلحة النووية السوفياتية على أراضيها، بعد انهـ.ـيار الاتحاد السوفياتي.

وتكشف هذه البيانات عن نية أوكرانيا الحصول على أسلحة نووية، وقدراتها في هذا المجال كبيرة جدا، بالنظر إلى بقايا المدرسة العلمية السوفياتية والإمكانات الصناعية التي لا تزال محفوظة، بما في ذلك في علم القذائف.

ولكن العقبة الرئيسية هي نقص البلوتونيوم أو اليورانيوم المخصب-235.

وهذا هو نظير اليورانيوم اللازم لقنبـ.ـلة نووية، ولا يمكن الحصول عليه إلا في المفاعلات النووية لليورانيوم – الجرافيت. ورثت أوكرانيا عددا من محطات الطاقة النووية من الاتحاد السوفياتي، ولكن واحدة فقط من تلك المحطات تستخدم مفاعلات من هذا النوع: محطة تشيرنوبيل النووية.

والآن أغلقت تلك المفاعلات، ولكن مع ما يكفي من الاستثمار والجهود ومساعدة الغرب، يمكن استئناف إنتاج اليورانيوم الذي يمكن أن تستخدم فيه الأسلحة.

ولكن سيكون من الضروري أيضا حل مشكلة الوقود النووي لهذه المحطة، والتي يمكن الحصول عليها إما من روسيا، التي بالطبع لن تفعل ذلك، أو من شركة “أورينكو” الأوروبية، أو ينبغي لأوكرانيا أن تبدأ في التعاون مع كوريا الشمالية.

ومع ذلك، فإن كل ذلك يستغرق وقتا طويلا، ونظام كييف ليس لديه ذلك الوقت، وعلى أية حال، فإن الاهتمام الخاص للقيادة الروسية بالسيطرة على محطة تشيرنوبيل أمر مفهوم تماما.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الوقود المخزن هناك لصنع ما يسمى “قنبـ.ـلة قـ.ـذرة”. وبذلك، يكفي مجرد تحميل اليورانيوم المخصب في صاروخ أو قنبلة أو صاروخ. هذا، بالطبع، سيضر بشكل خطـ.ـير بصحة كل من يعمل على تلك القنبـ.ـلة، ولكن من السهل تقنيا القيام به.

وفي أوكرانيا، تقوم السلطات الأوكرانية الآن بتوزيع الأسلحة على السكان، بمن فيهم المتـ.ـطرفون والمجـ.ـرمون والمارة وأي شخص يرغب في حمل السلاح. والواقع أن مقاطع الفيديو على شبكة الإنترنت تظهر حوادث “نيران صديقة” بين الميليـ.ـشيات والجيش الأوكراني، معتقدة أنه الجيش الروسي، وبين الميليشيات والسيارات المدنية والمارة. وفي كييف ليلا، سمع إطلاق نار مستمر، على الرغم من أن الجيش الروسي لم يدخل المدينة. بعد. ووفقًا للتقارير، قتـ.ـل عدة مئات من المدنيين في مثل هذه المناوشات، وكان بعضهم متورطا مع الشرطة.

وتتزايد الفوضى في أوكرانيا، وليس هناك يقين من أن المتطرفين المسلحين لن يحاولوا الحصول على اليورانيوم المخزن في محطة تشيرنوبيل النووية.

ومن حيث المبدأ، لا يستبعد أيضا استخدام نظام كييف نفسه “القنبلـ.ـة القـ.ـذرة”، لأن البلد لديه ما يكفي من المفاعلات النووية والوقود النووي. إن طرح الرئيس زيلينسكي لقضية الأسلـ.ـحة النووية يسمح بأي أعمال غير مسؤولة.

واختتم نازاروف حديثه قائلًا: آمل أن تسيطر القوات الروسية قريبا على جميع محطات الطاقة النووية في أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى