الأخبار

ما هي العملات الرقمية Cryptos?

close

ما هي العملات الرقمية Cryptos?
العملة الرقمية هي عملة إلكترونية، تم تصميمها بحيث يتم تبادلها بين الأشخاص في معاملات افتراضية. تتوفر العملات الرقمية في شكل بيانات وليس كأشياء مادية. لا يمكن في الواقع الاحتفاظ بالبيتكوين بين يديك أو بالإيثيروم في خزانتك. إن امتلاكك لعملة بتكوين يعني أن لديك اتفاقية جماعية من كل جاهز كمبيوتر على شبكة البيتكوين التي تمتلكها حاليا والأهم من ذلك أنه قد تم إنشاؤها بطريقة شرعية بواسطة معدن. تعد أفاتريد وسيطًا رائدًا في المجال مع بعض من أفضل شروط التداول المتاحة، بما في ذلك هوامش العملات الرقمية الأقل في السوق.

ابدأ تداول العملات الرقمية الرائدة

ماذا يفعل المنقبون
يتم التعامل مع العملات الرقمية (Cryptocurrencies) كنقود ولكن يتم استخراجها مثل . التعدين هو ببساطة التحقق من عملية التشفير. يقوم الناس في جميع أنحاء العالم بنقل العملات الإلكترونية من محفظة إلى محفظة، في حين يستخدم المنقبون طاقة معالجة الكمبيوتر للحفاظ على قاعدة بيانات “البلوكشين” والتحقق من هذه المعاملات.

عندما يطلق المنقبون عملة رقمية جديدة، فإن مؤسسي هذه العملات يقومون بالإعلان عن عدد العملات التي سيتم استخراجها. بمجرد الوصول إلى الكمية المحددة فإنه لا يمكن إنتاج المزيد من العملات. أول عملة رقمية قد تم طرحها هي البيتكوين، والتي مازالت إلى يوما هذا تمثل معيارا لجميع العملات الرقمية الأخرى. من بين العملات الرقمية الأخرى التي شقت طريقها إلى عالم العملات الرقمية الشهيرة نذكر: إيثيريوم، ريبل، لايتكوين، EOS، وعدد من العملات المتفرعة مثل .

البلوكشين ــ التكنولوجيا التي تقف وراء العملات الرقمية
على عكس المعاملات التقليدية، لا يتم تبادل عمليات تحويل العملة الرقمية من طرف البنوك أو المؤسسات المالية الأخرى. في كل مرة يقوم فيها شخص بالدفع عن طريق عملة إلكترونية، فإنه يتم تسجيل عملية الدفع على سجل رقمي يسمى بلوكشين

ما هو البلوكشين؟
هو قائمة بسجلات المعاملات، يسمى كتل، وهو مشفرة وترتبط ببعضها البعض. ينمو البلوكشين بشكل مستمر وهو مفتوح بالكامل لأي شخص. تحتوي كل كتلة في البلوكشين على :

1.تفاصيل المرسل والمستلم ومقدار العملات الإلكترونية
2.“الهاش”، أي المزيج والذي يعمل بمثابة بصمة فريدة من نوعها
3.هاش الكتلة السابقة في السلسة
عندما يتم إنشاء كتلة جديدة، فإنه يتم إرسالها إلى جميع المستخدمين في الشبكة. بعد ذلك، يقوم كل مستخدم بالتحقق من الكتلة ثم إضافتها إلى البلوكشين.

ما هي تقنية Tangle؟
أكبر مشكلة في البلوكشين هي اعتمادها على المنقبون. وهذا هو سبب إطلاق اسم IOTA على عملة رقمية (شبكة انترنت الأشياء أو The Internet of Things application) وتم إنشاؤها في عام 2016. تحارب عملة IOTA أيضا زيادة رسوم المعاملات وقابلية توسع الشبكة. يسمى بلوكشين IOTA باسم Tangle . إنه بلوكشين بدون كتل وبدون سلاسل. في هذا النظام، المستخدمون هم نفسهم يتحملون مسؤولية التحقق من صحة المعاملات. وهذا يعني أنه لا حاجة للحصول على موافقة من المعدنين؛ حيث يتمتع المستخدمون بمعاملة بدون رسوم وزيادة سرعة المعالجة.

ما هي محفظة العملة الرقمية؟
هي برنامج أو جهاز صغير يمنحك القدرة على تخزين وتبادل العملات الرقمية الخاصة بك. كل محفظة عملة رقمية هي مشفرة وفريدة من نوعها. عند إرسال الأموال فإنك تقوم فعليا ببث رسالة مشفرة إلى المستلم. يمكن فقط لمحفظة الطرف المستقبل أن تقوم بتشفير تلك الرسالة وبالتالي استلام الأموال. يتميز جهاز محفظة العملة الرقمية بخصائص أساسية مقارنة بأجهزة المحافظ الأخرى:

محصن ضد الفيروسات أو البرامج الضارة
لا يتم عرض مفاتيحه الخاصة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك
لا يتطلب برنامجا حاسوبي
أكثر أمانا وتفاعلا
استخدام برنامج المصدر المفتوح الذي يتيح لك التحقق من تشغيل الجهاز بالكامل
يمكن أن يستضيف العديد من العملات الرقمية

فيما يلي العملات الرقمية الأكثر شعبية في يومنا هذا:

bitcoin البيتكوين بتكوين بتكوين كاش

بتكوين، بتكوين كاش وبيتكوين جولد

لم تفتح هذه العملة القوية الأبواب أمام عملات أخرى فحسب، بل إنها تقود عالم العملات الرقمية بكل فخر. وقد كان مقررا بالتأكيد أن لا يتم إنتاج أي بتكوين إضافي، حيث تم الاتفاق على أن تكون الكمية القصوى هي 21 مليون وحدة بتكوين. عند إطلاق البيتكوين، كان السعر 1دولار لـ 1,309 بتكوين. وإثر ذلك، شهدت العملة تطورا كبيرا، ليصل سعر إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في عام 2017 عند 19,783.21 دولار، وبطبيعة الحال مثل ذلك حدثا هاما بالنسبة لساتوشي ناكاموتو مؤسس البيتكوين.

بتكوين كاش (BCH) تم إنشاءه من قبل هارد فورك البيتكوين في 1 أغسطس 2017، حيث ولدت نسخة جديدة من نظام “بلوكشين” مع قواعد مختلفة وذلك من خلال التحول من نظام بلوكشين بتكوين الرئيسي إلى إصدار جديد، وهذا البرنامج الآن لديه القدرة على استيعاب عدد أكبر من المعاملات.

بتكوين جولد (BTG) هو الفورك الثاني من بتكوين (أي النسخة الثانية التي تتتفرع عن الشفرة المصدرية للبيتكوين).تحتفظ هذه العملة بسجل معاملات البيتكوين، بمعنى إذا كنت تملك مجموعة من البيتكوين قبل الانقسام، فإنك حاليا تملك المقدار المتساوي من بتكوين جولد.وتهدف هذه العملة الرقمية إلى تقديم خوارزمية تعدين بديلة أقل قابلية للتحسين القائم على ASIC، وبالتالي السماح للمستخدمين بزيادة أرباحهم من خلال دورات الكمبيوتر الخاصة بهم.

العملات الرقمية البديلة
العملات الرقمية البديلة أو ما يعرف بـ “Altcoins” هي مصطلح مرتبط بالعملات الرقمية، وهي العملات التي تم إطلاقها بنجاح بعد البيتكوين. في البداية، كانت هذه العملات مجرد نسخ تقليد للبيتكوين الأصلي. ولكن أصبح لدينا اليوم أكثر من 1000 عملة بديلة، والقائمة تشهد زيادة مستمرة. تم إطلاق أغلب العملات الرقمية في أعقاب ICO (طرح العملة الأولية ـ وهو شكل من أشكال التمويل الجماعي) حيث يقوم المطورون بزيادة الأموال من خلال تقديم عدد محدود من العملات الأولية لتمويل التطوير لتكنولوجي. لحد الآن، إلى جانب القائمة أدناه يمكننا العثور على أسماء أخرى مثل Namecoin، Peercoin، Bytecoin، Deutsche eMark، Novacoin، Cryptogenic Bullion، Quark، DarkCoin و Mangocoinz (للهواتف الذكية)

Ethereum الإيثريوم إيثريوم ETH
الإيثريوم (ETH) هي أكثر من مجرد عملة ـ فهي عبارة عن جهاز كمبيوتر عملاق يضم العديد من أجهزة الكمبيوتر الأخرى في جميع أنحاء العالم، يمكن للإيثريوم أن تستجيب لطلبات متطورة. ولديها قدرة على تخزين برامج الكمبيوتر الثورية وهو ما يميزها على البيتكوين ويجعلها تجذب انتباه البنوك في مختلف أنحاء العالم. وهذا عامل من بين عوامل أخرى دفعت هذه العملة إلى تحقيق قفزة بما يقارب 10,000% في عام 2017 !

لايتكوين Litecoin
اللايتكوين (LTC) مشابه للبيتكوين في العديد من الخصائص، وهي واحدة من أكثر العملات المخضرمة. ومع ذلك، فإن هناك فارقين رئيسيين بين لايتكوين والبيتكوين; السرعة والقيمة. في حين يستغرق إنشاء كتلة بتكوين 10 دقائق، فإن كتلة لايتكوين تتطلب حوالي 2.5 لإنشاء كتلة ـ وهو ما يعني أنها أسرع بأربعة أضعاف. وعلاوة على ذلك، يجلب لايتكوين العديد من المستخدمين لأنه يستطيع إنتاج أربع أضعاف كمية البيتكوين! ومع ذلك، فإن استخدام تشفير لايتكوين معقد للغاية، بالإضافة إلى أن تعدين هذه العملة في غالب الأحيان معقد أكثر من باقي العملات الرقمية.

ريبل الريبل XRP ripple
ريبل (XRP) يمكن وصف الريبل بأنه الجيل القادم من شبكات الدفع. تم إنشاؤه في الأصل للمشاركة مع قادة الصناعة المالية، وهي عملة رائدة في عالم التكنولوجيا لحد الآن. وقد انفجرت هذه العملة الرقمية في عام 2017 لترتفع من 0.0063 دولار وصولا لأكثر من 1 دولار.

EOS – Blockchain

هل يمكن لأي أحد أن يصنع عملات رقمية؟ لا أعرف. ما هي آلية تداولها؟ ومن هو الضامن لها؟.لا أعرف”

هكذا يقول أحد المشاة في أحد شوارع القاهرة، مرددا أسئلة قد تخطر على بال كثيرين. ولكن ماذا لو كانت الحكومات هي من يصنع هذه العملات؟ ربما تنقلب الآية.

بشكل عام، تتعامل أغلب دول العالم بشكل عدائي مع العملات الرقمية المشهورة، مثل بيتكوين Bitcoin والإيثيريوم Ethereum.

ودولة السلفادور هي الوحيدة التي تعترف بالبيتكوين كعملة رسمية، وتعتبر الولايات المتحدة وكندا هذه العملات قانونية، أما بقية الدول فإما تفرض قيودا على شرائها وبيعها مثل فيتنام وجورجيا، أو تعمل على قوانين للتحكم فيها مثل بريطانيا والاتحاد الأوروبي، أو تمنع التعامل مع تلك العملات بشكل حاسم مثل الصين وبنغلاديش.

وتنتمي أغلب الدول العربية إلى هذا التصنيف الأخير ومن ضمن هذه الدول العراق وقطر وعمان والمغرب والجزائر وتونس، أما مصر فهي لم تكتف بمنع العملات الرقمية، بل أفتى جامع الأزهر بتحريمها.

لماذا كل هذا المنع؟
bitcoin sign in Salvador
صدر الصورة،REUTERS
التعليق على الصورة،
السلفادور هي أول دولة تقبل البيتكوين كعملة للتداول

تعد العملات الرقمية المشفرة أصولا متقلبة، تتفاوت أسعارها بشكل سريع وتتأثر بعدة عوامل خارجية، ما يجعل الاستثمار بها محفوفا بالمخاطر. فهناك من حقق أرباحا تزيد بأضعاف عما اشترى به، وهناك من خسر كل ما استثمر. لكن هذا التقلب يحدث أيضا لدى الاستثمار في أسهم بعض الشركات المطروحة في البورصات الدولية والمحلية، دون أن يُمنع أو يُجرم رسميا.

العملات الرقمية: ما هي عملة “البيتكوين”؟


تغيير بسيط: ما علاقة سلة مشترياتك بتغير المناخ؟

الحلقات
البودكاست نهاية
وقد يرى بعضهم أنه من الصعب مقارنة أسهم الشركات بالعملات الرقمية المشفرة، إذ أن هناك استخداما واضحا وقيمة متفقا عليها لتلك الأسهم. و يجادل مستثمر العملات الرقمية أنه يمكن قول المثل على العملات الرقمية المشفرة.

فالإيثيريوم مثلًا، أتاح حل لمشكلة استبيان أصلية الفن الرقمي من عدمها بتقنية الـ NFT. ويرى آخرون أن العملات الرقمية تبعدهم عن مخاطر خسارة النقود التقليدية لقيمتها نتيجة للتضخم.

ربما يكمن السبب الأساسي لهذا المنع في أن هذه العملات الرقمية المشفرة تنتمي إلى نظام غير مركزي، يقع خارج سيطرة الحكومات، والبنوك المركزية، وشركات الأموال الكبيرة.

ويسمى هذا النظام بالاقتصاد غير المركزي أو “ديفاي” Defi. وهو نظام معزز بمئات من تطبيقات الصرافة الرقمية، وآلاف العملات الرقمية ونسب فائدة وإقراض.

يقول كولين ستون، الباحث الاقتصادي في حواره مع بي بي سي عربي، أنه من المنطقي أن تحارب الدول العملات الرقمية، “فالبنوك المركزية، والاقتصاد الرسمي هم من يتحكم في العرض والطلب والسعر ونسب الفائدة. ثم تأتي العملات الرقمية لتبين أنه يمكن إقامة نظام مثل هذا بدون متحكم”. ولكن يمكن أن يكون هناك نظام مالي متكامل بدون وجود آلية للتحكم؟

ماذا تعني البلوك تشين والتعدين والـNFTs ؟
بينما تعتمد النقود التقليدية على غطاء من الذهب محفوظ في البنوك المركزية، بحيث تعبر كل ورقة بنكنوت عن نسبة من هذا الذهب. تتمثل قيمة العملات الرقمية الغير مركزية في تشفيرها، وهو ما يعتمد على تقنية تسمى الـ”بلوك تشين”.

والبلوك تشين هو شبكة من الحواسيب المتصلة بنفس السجل النقدي المتجدد بشكل آني. يتجدد هذا السجل بالمعاملات الحسابية للنقود الرقمية، من اشترى ومن باع وما السعر الحالي بناء على العرض والطلب، ويتجدد هذا الحساب أيضًا بالعملات التي تم تصنيعها جديدًا.

وتعرف عملية تصنيع العملات الرقمية بالتعدين وهو عملية التشفير المعقدة التي تحتاج إلى حواسيب متخصصة قوية، وتستهلك الكثير من الكهرباء، ويستغرق “المعد‌ِّنون” فترات طويلة من أجل صناعة عملة واحدة، أصلية، يصعب اختراقها، أو تقليدها.

و إذا نجح أحد المخترقين في تقليد عملة ما، أو اختراق أحد الحواسيب لسرقة العملات الرقمية، تكتشف باقي الأجهزة المتصلة بالبلوك تشين هذا الاختراق وتبين مصدر هذه العملات أو صاحبها الأصلي إن وجد، وتصحح السجل. وهذا هو المبدأ الذي تعتمد عليه الـNFTs، فالآن يمكن أن يكون هناك كيان رقمي أصلي، لا يمكن نسخه ولصقه.

سباق الحكومات

بعض الدول اعتبرت البتكوين عملة قانونية

هكذا يفسر ستون اتجاه الحكومات المختلفة نحو العملات الرقمية الرسمية. إذ أن شراء العملات الرقمية المشفرة وتبادلها يتم من خلال تطبيقات صرافة رقمية عديدة، لا يمكن تطبيق منع الدول لهذه المعاملات بشكل كامل. وهو الشيء الذي ربما أدركته الحكومات المانعة. فظهر اتجاه جديد في تبني الدول لنظام عملات رقمية رسمية مركزية، ولا يعني ذلك مجرد الاعتماد على بطاقات الائتمان والحسابات الإلكترونية في مقابل النقود الورقية والمعدنية. بل يعني تغييرا جذريا في منظومة النقود بشكل عام.

فوفقًا لمشروع تعقب العملات الرقمية الرسمية لمنظمة المجلس الأطلسي للتنمية، فإن 68 دولة حول العالم تعمل على تطوير عملاتها الرقمية المركزية، ومن ضمنها الاتحاد الأوروبي، وبريطانيا، وروسيا، والولايات المتحدة. بينما طرحت 23 دولة بالفعل عملتها الرقمية، مثل الصين والسويد وسنغافورة وماليزيا.

وبالنسبة للدول العربية فإن السعودية والإمارات في مرحلة تجربة العملات الحكومية الرقمية، بينما لا تزال البحرين تعمل على تطوير نظام عملاتها الرقمية. كما بدأت كل من تونس والمغرب مرحلة البحث. أما مصر، فتعطل مشروعها، بعد وصول نتائج البحث للتحول للعملات الرقمية إلى نتيجة مفادها أن أكثر من 80 في المئة من المواطنين لا يتعاملون مع البنوك.

لكن، هل تنجح هذه المحاولات لتأسيس اقتصاد رقمي رسمي في السيطرة على الاقتصاد الرقمي ومنافسة العملات الرقمية العالمية مثل البيتكوين والإيثيريوم؟

مصير النقود
يتوقع كولين ستون أن تنجح هذه العملات الرسمية الرقمية “حيث يثق الناس في النقود الرسمية ويعرفونها جيدًا، يثقون في ثبات سعرها بنسبة ما، ويثقون في المؤسسات التي تديرها، فنحن نتحدث عن عملات مثل الدولار والاسترليني واليورو.”

لكنه يرى أن اختيار العملات الرقمية الغير مركزية يظل ملجأ لمن يريد أن يستثمر أو يحفظ أمواله خارج سيطرة الحكومة.

ولكن ماذا عن العملات الرقمية العربية؟ في لقاء بي بي سي مع منظمة “زيفاي” للاقتصاد الرقمي العربي، يقول خليل حمود الباحث بالمنظمة، إن الأمر قد يكون أكثر تعقيدًا في الدول العربية” ففي الدول التي لديها استقرار ولدى عملتها الوطنية ثقة معينة، هناك احتمال أكبر أن يميل الناس إلى العملات الرسمية الرقمية، ولكن في الدول التي لا يثق المواطنون في حكوماتها، سيتجه الناس للديفاي. الديفاي يمنح هذا المتنفس للناس بعيدا عن سلطة الحكومات.”

ويطرح أحمد ساس الباحث بالمنظمة تساؤلًا يتعلق بخصوصية المستخدم في الدول القامعة للحريات الشخصية، فيقول “ماذا إذا كانت كل تعاملاتك مسجلة ولدى الحكومة؟” مشيرا إلى أن العملات الرقمية الرسمية اتية لا محالة”.

ويقول كرم الحمد مؤسس “زيفاي” إن “الهدف الأساسي للمنظمة كان تقديم محتوى عربي عن الاقتصاد الرقمي”. ثم تطور المشروع لتتحول زيفاي إلى أكاديمية رقمية عربية لإيمانهم بأن “الاقتصاد الرقمي هو المستقبل”

ربما يرى البعض أن العملات المشفرة هي المستقبل، بينما يرى أخرون أن النظام النقدي المركزي لا غنى عنه، لكن لا شك في أن النقود كما نعرفها قد تكون مجرد مرحلة في تطور الاقتصاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى