الأخبار

لحل قضية عالقة منذ تسعة اعوام..واشنطن تعلن استعدادها للحوار مع نظام الأسد

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية استعدادها للحوار مع نظام الأسد لحل قضية عالقة بين الطرفين، منذ تسعة أعوام، دون أي تغير في الموقف الأمريكي من النظام.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية “نيد برايس”، أن بلاده قد تفتح حوارًا مع نظام الأسد لمعرفة مصـ.ـير الصحفي الأمريكي المختطف في دمشق “أوستن تايس”، بحسب موقع “السورية نت”.

وأضاف أنه بإمكان الولايات المتحدة التحدث مع النظام السوري بشأن الصحفي الأمريكي ومختطـ.ـفين آخرين في سوريا، دون الحاجة لإقامة علاقات دبلوماسية.

وبحسب تقارير أمريكية فإن “تايس” اعتقل على أحد الحواجز قرب دمشق، في العام 2012، أثناء قيامه بتغطية الأحداث هناك، وتشير المعلومات إلى أن الحاجز الذي اختفى عليه يتبع للنظام.

وكانت صحيفة “ذا هيل” الأمريكية، نقلت، قبل شهرين، عن عائلة الصحفي المختطف مطالبتها إدارة الرئيس”بايدن” بجعل تحرير ابنهم من معتقلات النظام السوري ضمن أولوياتها.

الجدير ذكره أن الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” وجه رسالة إلى النظام السوري في ربيع العام الفائت، لإجراء مفاوضات من أجل إطلاق سراح “تايس”، لكن تلك الجهود فشلت في نهاية المطاف، بحسب ما ذكره حينها وزير الخارجية الأمريكية السابق “مايك بومبيو”.

صحيفة تكشف حجم الخسائر المدنية التي خلفهتا الهجمات الإسرائيلية في سوريا

كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست” عن حجم الخسـ.ـائر المدنيـ.ـة في سوريا جراء الغارات الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة: “قُتـ.ـل أقل من 50 مدنياً في سوريا خلال حملة إسرائيل التي استمرت ثماني سنوات واستهدفت البنية التحتية العسكرية الإيرانية بسوريا”.

وأضافت: “أت الخـ.ـسائر المدنية في سوريا جراء الضربات التي يشنها سلاح الجو الإسرائيلي هي الأدنى مقارنةً بكثير من الجهات الأجنبية الأخرى في سوريا”.

وأردفت: “أن الغالبية العظمى من العمليات الإسرائيلية في سوريا استـ.ـهدفت المواقع العسـ.ـكرية، بعيدًا عن المدن والبلدات الرئيسية”.

وذكرت الصحيفة أن روسيا والتحالف الدولي بقيادة أمريكا اتخذوا خيارا عسكريا استراتيجيا في سوريا أدى إلى مقـ.ـتل الآلاف من المدنيين.

الجدير بالذكر أن إسرائيل كثفت في الآونة الأخيرة من غـ.ـاراتها الجوية على مواقع الميليشـ.ـيات الإيرانية في سوريا وسط صمت مطبق من نظام الأسد وإيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى