الأخبار

كيف يتم تعطيل الاتفاق النووي الإيراني بتحركاتٍ سـ.ـرّية وعلنية .. التفاصيل في أول تعليق

واصلت إسرائـ.ـيل تحركاتها بهدف تعطيل الاتفاق النـ.ـووي الإيراني، بتحركاتٍ سـ.ـرّية وأخرى علنية، ووجه رئيس الوزراء الإسرائـ.ـيلي، يائير لابيد، انتقاداته إلى نص الاتفاق النـ.ـووي المقترح حالياً والذي قدم الأسبوع الماضي إلى إيران.

تعطيل الاتفاق النووي
وفي مؤتمر صحافي، اليوم الأحد، شدد لابيد على أن الولايات المتحدة لن تتوصل إلى اتفاق نووي جيد مع طهران دون “تهـ.ـديد عسكـ.ـري حقيقي”.

واعتبر أن محادثات المسؤولين الإسرائـ.ـيليين مع الطرف الأمريكي خلال الأيام الماضية منعت محاولات لتقديم تسهيلات للحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني .

ومنعت ممارسة الضغط السياسي على الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أجل إغلاق الملفات المفتوحة أو تقديم تنـ.ـازلات أخرى لطهران.

ونقلت وسائل إعلام عن لابيد أنه أصدر تعليمات للجيـ.ـش الإسرائـ.ـيلي وجهاز الاستخـ.ـبارات (الموساد) “بالاستعداد لحماية أمن إسرائـ.ـيل في مواجهة أي سيناريو”.

وأكد لابيد أن على القوى العالمية “دفع إيران إلى توقيع اتفاق أفضل بكثير”. وتابع قائلاً: “لا يمكن التوصل إلى مثل هذا الاتفاق إلا بتهـ.ـديد عسكـ.ـري حقيقي، كي يرى الإيرانيون أنه يتعين عليهم دفع ثمن باهظ مقابل تمـ.ـردهم”.

وقال إن هذا الاتفاق ليس جيداً على الإطلاق، وأسـ.ـوأ مما تم التوقيع عليه عام 2015، لاسيما أن المخـ.ـاطر التي تتعلق به اليوم أكبر بكثير.

كما شدد على أن بلاده تخوض منذ أكثر من عام كفاحاً دبلوماسياً متعدد الأبعاد بغية منع إعادة التوقيع على الاتفاق النووي مع إيران، وأضاف

إن “رئيس هيئة الأمن القومي عاد خلال نهاية الأسبوع من واشنطن ووزير الدفاع يتواجد فيها الآن، بغية التأكد من أن الأمريكيين والأوروبيين يدركون المخـ.ـاطر المتعلقة بهذا الاتفاق”.

ودعا إلى وضع نص أقوى “يتعامل مع برنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية ومع التورط الإيراني في ممارسة الإرهاب في كل أنحاء الشرق الأوسط”، حسب وصفه.

من جانبها صحيفة “صندي تليغراف” البريطانية، قالت إن إسرائيل تقود حملة عاجلة، تهدف إلى وقف توقيع اتفاق النـ.ـووي بين الولايات المتحدة وإيران

وذكرت الصحيفة في تقريرها أنه “بينما تقترب الولايات المتحدة وإيران من التوصل إلى استعادة اتفاق النووي الذي كان موجوداً في عهد أوباما، فإن إسرائـ.ـيل تخشى أن تقدم هذه الخطوة مليارات الدولارات إلى طهران”.

وتابع بأن “الإسرائـ.ـيليين أطلقوا حملة دبلوماسية عاجلة لإلغاء الشروط الحالية للاتفاق، والتي من شأنها أن تخفف العقـ.ـوبات المشـ.ـددة مقابل قيود على برنامج إيران النووي”.

تكثيف حـ.ـرب الظلال
وسائل إعلام عبرية تحدثت أن أن “إسرائـ.ـيل” عازمة على تكثيف “حـ.ـرب الظلال” ضـ.ـد إيران في القترة المقبلة.ورأت القناة، أن “هذا الإطار الزمني، يفرض على إسرائـ.ـيل استراتيجية جديدة تتضمن رفع السرعة في “حرب الظلال” .

بحيث تشمل هذه الاستراتيجية؛ التعامل مع المواقع، وتطوير أجهزة الطرد المركزي الجديدة، والمنشآت النووية نفسها، والتعامل مع علماء إيرانيين”.

وأوضحت القناة “12” العبرية في تقرير لها، أن رئيس الوزراء الإسرائـ.ـيلي يائير لابيد، حصل على تقييم جديد للتطورات الخاصة باتفاق النووي من قبل جهاز المخـ.ـابرات الإسرائـ.ـيلي “الموساد”، حيث يرجح أن واشنطن ستوقع على اتفاق النووي في غضون أيام أو أسابيع قليلة.

وكانت إسرائـ.ـيل استهـ.ـدفت ضبـ.ـاط وقادة بالحـ.ـرس الثوري وعلماء إيرانيين خلال الأشهر الأخيرة فيما وصف أنه “حـ.ـرب ظـ.ـلال” بين الطرفين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى