Uncategorized

دخــول الحــمام 4 مرات ليلاً دلــيل الإصــابة بهذه الأمــراض

­ قال الدكتور صالح فؤاد نصار، استشاري أمر اض البـ،ـاطنـ،ـة والكلى، إن 60% من تكوين جـ،ـسم الإنـ،ـسان عبارة عن مياه، لافتًا إلى أن كل خلية في جـسم الإنسان في حاجة إلى المياه، ولذلك على الإنسان أن يتـ،ـناول ما لا يقل عن 8 لـ 12 كوب مياه أي ما يوازي 2 لـ 3 لتر مياه

ابع “ نصار”، خلال حواره عبر “ برج زوم ”، مع الإعلاين أمينة مهدي وإيناس الليثي، ببرج “صحتك بالدنيا”، المذاع على القناة الفضائية ” cbc”، مساء السبت، أن الشخص الذي يشرب مياه بشكل متـ،ـوازن يدخل الحمـ،ـام بالنـ،ـهار ما يقرب من 4 مرات، وفي الليل لا يدخل الحمـام نهائيًا­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­

­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­وأوضح أن الشخص الذي يستيقظ ليلاً لدخول الحـ،ـمام أكثر من مرة، فهذا يعني أنه مريض كلى أو سكر وبروستاتا، معقبًا : “ مفيش حاجة اسمها أدخل أربع خمس مرات ليلاً، وأنا سليم ”­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­

ما هي كثرة التبول؟
التبول المتكرر ، المعروف أيضًا باسم التبول المتكرر ، هو حالة تشعر فيها بالحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد. يمكن أن يحدث التبول المتكرر لعدة أسباب ، بعضها ليس خطيرًا أو ضارًا. على سبيل المثال ، يمكن أن يحدث التبول المتكرر بعد شرب الكثير من السوائل ، وخاصة السوائل التي تحتوي على الكافيين أو الكحول. يمكن أن يسبب الحمل كثرة التبول بسبب الضغط على المثانة بسبب تضخم الرحم.

إذا كان التبول المتكرر غير مبرر أو مستمر ، فقد يكون من أعراض مرض أو اضطراب أو حالة كامنة. وتشمل مرض السكري ، والتهاب المسالك البولية ، وتضخم البروستاتا ، والآثار الجانبية لبعض الأدوية ، مثل مدرات البول.

يمكن أن يحدث التبول المتكرر في جميع الفئات العمرية والسكان ، وقد يحدث أو لا يحدث مع أعراض إضافية ، مثل الرائحة الكريهة للبول والحرقان أثناء التبول. التبول الليلي هو كثرة التبول أثناء الليل ، وهو أمر شائع عند الرجال في منتصف العمر وكبار السن.

قد يكون التبول المتكرر أحيانًا بسبب أمراض كامنة خطيرة أو مهددة للحياة ، مثل التهاب الحويضة والكلية أو تعفن البول أو مرض السكري. اطلب العناية الطبية العاجلة إذا كنت تعاني من التبول المتكرر والمستمر. يقلل التشخيص والعلاج في الوقت المناسب للسبب الأساسي من خطر حدوث مضاعفات خطيرة أو تهدد الحياة ، مثل الفشل الكلوي والصدمة.

إذا كان لديك تبول متكرر مصحوبًا بأعراض مثل ارتفاع في درجة الحرارة ، أو ألم في البطن أو الخاصرة ، أو بول دموي ، أو تغير في الوعي أو اليقظة ، فاستشر الطبيب على الفور.

الأسباب
عدوى المسالك البولية (UTI) أو التهاب المثانة
تلتهب بطانة مجرى البول والمثانة وتهيج بسبب المنتجات الثانوية للعدوى. يتسبب تهيج جدار المثانة في الرغبة في إفراغ المثانة بشكل متكرر. غالبًا ما تكون كمية البول أثناء كل إفراغ أقل من الكمية المعتادة.

داء السكري والسكري الكاذب
مشاكل البروستاتا
فترة الحمل


سلس البول
التهاب المثانة الخلالي
السكتة الدماغية أو الأمراض العصبية الأخرى
سرطان المثانة


التصلب المتعدد (MS)
متلازمة فرط نشاط المثانة (OAB)
تشرب الكثير


المحليات الصناعية والكحول والكافيين والأطعمة الأخرى
تشمل الأسباب الأخرى للتبول المتكرر القلق وحصوات المثانة أو الكلى وتضيق مجرى البول والتعرض للإشعاع للحوض والتهاب الرتج والأمراض المنقولة جنسياً (STIs).

العلاج:
يعتمد العلاج على السبب الأساسي. إذا أدت الاستشارة إلى تشخيص مرض السكري ، فسيهدف العلاج إلى السيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم. بالنسبة للعدوى البكتيرية في الكلى ، فإن العلاج النموذجي هو المضادات الحيوية ومسكنات الألم. إذا كان السبب هو فرط نشاط المثانة

فيمكن استخدام دواء يسمى مضادات الكولين. هذه تمنع حدوث تقلصات لا إرادية غير طبيعية للعضلة النافصة في جدار المثانة. سيصف الطبيب العلاج الدوائي ويراقبه. يمكن أن يساعد التدريب على الأساليب السلوكية أيضًا.

تدريب وتمارين المثانة:

علاجاتها تعالج التبول المتكرر وليس السبب الأساسي. وتشمل هذه:

تمارين كيجل
يمكن للتمارين اليومية المنتظمة ، التي يتم إجراؤها غالبًا في فترة الحمل ، أن تقوي عضلات الحوض والإحليل وتدعم المثانة. للحصول على أفضل النتائج ، قم بأداء تمارين كيجل من 10 إلى 20 مرة لكل مجموعة ، ثلاث مرات يوميًا ، لمدة 4 إلى 8 أسابيع على الأقل.

الارتجاع البيولوجي
تدريب المثانة


مراقبة تناول السوائل
تشخيص
سيقوم طبيبك بإجراء فحوصات لمعرفة أسباب التبول المتكرر. سيطرحون عليك بعض الأسئلة ، مثل:
متى بدأت الأعراض لديك؟
كم مرة تتبول؟
ما هي الأعراض الأخرى التي تعاني منها؟
هل تعانين من تسربات بول غير متوقعة وفي أي مواقف؟
من المحتمل أن يطلب منك طبيبك عينة من البول للبحث عن العدوى أو الدم أو أي تشوهات أخرى مثل البروتين أو السكر.سيقوم طبيبك أيضًا بإجراء فحص للبطن والحوض. من المحتمل أن يشمل ذلك فحص الحوض وتقييمًا لمجرى البول والمهبل.تشمل الاختبارات الأخرى التي قد تكون مفيدة ما يلي:


فحص المثانة: يتم إجراء هذا الفحص بالموجات فوق الصوتية على مثانتك بعد التبول لمعرفة كمية البول المتبقية.
تنظير المثانة: باستخدام أداة مضاءة ، يمكن للطبيب إلقاء نظرة فاحصة على داخل المثانة وأخذ عينات الأنسجة إذا لزم الأمر.
اختبار البول (اختبار ديناميكا البول): يتضمن مجموعة متنوعة من الاختبارات التي تسعى لمعرفة كيفية عمل الجهاز البولي.

متى تزور الطبيب؟
حدد موعدًا مع طبيبك إذا كنت تتبول أكثر من المعتاد وإذا:

لا يوجد سبب واضح ، مثل شرب المزيد من السوائل أو الكحول أو الكافيينالمشكلة تتداخل مع نومك أو أنشطتك اليوميةلديك مشاكل بولية أخرى أو أعراض مقلقة
اتصل بطبيبك في أقرب وقت ممكن إذا كنت تعاني من كثرة التبول مصحوبًا بأي من هذه العلامات أو العلامات:

دم في البولبول أحمر أو بني غامقتبول مؤلمألم في الجانب أو أسفل البطن أو الفخذصعوبة التبول أو إفراغ المثانةرغبة قوية في التبولفقدان السيطرة على المثانةالحمى


يمكن أن تسبب اضطرابات المسالك البولية العلامات أو الأعراض المذكورة أعلاه ، وكذلك يمكن أن تسبب الأمراض الخطيرة الأخرى أو المشكلات الصحية. اطلب المساعدة الطبية لمعرفة سبب التبول المتكرر وكيفية علاجه.

العلاجات المنزلية
تم تحديد التبول المتكرر كأحد أسباب عدوى المسالك البولية (UTI) والأرق (بسبب التبول الليلي) ويعتبر أيضًا أحد أعراض تضخم البروستاتا لدى الرجال.

5 علاجات منزلية للأيورفيدا للتبول المتكرر:

حبوب السمسم:
بذور السمسم مصدر غني بالمعادن والعديد من المكونات النشطة التي تنظم وظائف المثانة. لأخذ السمسم للتبول المتكرر ، امزجه مع الجاجري وتناوله مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

قانون مكافحة غسل الأموال
تولسي
الكامون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى