الأخبارالعادات والتقاليد

مواطن تركي يدخل قائمة “الكنوز البشرية الحية ” تعرف على السبب

دخل مواطن تركي “عرفان شاهين” (77 عامًا) قائمة “الكنوز البشرية الحيّة” تقديرًا لجهوده في الحفاظ على حرفة حياكة الملابس التقليدية لرياضيي مصارعة الزيت .

بدأ العمل في حياكة الملابس التقليدية لرياضيي مصارعة الزيت عندما كان في الـ 13 عشرة، لدى مصطفى ترابي، أحد الحرفيين الرواد خلال تلك الفترة، ليستمر بعدها في العمل بهذه المهنة دون انقطاع منذ 64 عاماً .

وبجهود بذلتها مديرية التراث الثقافي غير المادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، والمديرية العامة للبحث والتعليم في وزارة الثقافة والسياحة التركية، تمكن شاهين من دخول قائمة “الكنوز البشرية الحيّة” عام 2010.

تحول اسم عرفان شاهين إلى علامة تجارية، تدل على الأصالة والجودة، لذلك، أصبحت منتجاته حاضرة في جميع المسابقات المحلية والدولية لهذه الرياضة التقليدية المهمة.

عرفت منتجات شاهين من سراويل مصارعة الزيت التقليدية التي تطلق عليها منذ عصور اسم “كسبت”، بالجودة والأصالة، حيث بذل طيلة سنوات عمله، جهودًا مهمة ساهمت في عدم اندثار هذه المهنة وبقائها حاضرة وبقوة.

قام بحياكة سراويل “كسبت” لـ 3 رؤساء للجمهورية التركية، وهم “تورغوت أوزال”، و”سليمان ديميريل” و”رجب طيب أردوغان”

وقال “شاهين” لوكالة الأناضول ” أن سراويل “كسبت” التي صنعها، كانت على الدوام حاضرة في جميع المسابقات المحلية والدولية لمصارعة الزيت” .

وأضاف “السراويل التي قمت بتصنيعها استخدمت من قبل عدد كبير من المصارعين في المسابقات المحلية والدولية”.

المصدر : الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى