Uncategorized

بروفيسور تركي يحذر: هناك 485 صدعًا نشطًا لا يوجد منطقة خالية من المخاطر في هذه الولاية

بروفيسور تركي يحذر: هناك 485 صدعًا نشطًا لا يوجد منطقة خالية من المخاطر في هذه الولاية

صرح المدير العام لإدارة خبراء الزلازل والحد من مخاطر الزلازل ، أ.د. دكتور.”أورهان تتار” قائلاً: ” إن هناك 485 خطوط صدع نشطة بطول 14 ألف و 500 كيلومتر في تركيا ، كل منها لديه القدرة على إحداث زلازل تبلغ 5 أو أكثر”، وذلك بحسب ماجاء على موقع “ميلييت” التركي وترجمه “تركيا بالعربي”.

وأشار”تتار”، إلى أنه يجب تحديد معايير كل خط صدع في تركيا ، مضيفاً، “المديرية العامة لأبحاث واستكشاف المعادن (MTA) تعمل على 172 خط صدع من أصل 485 خطاً و تعمل أيضاً على حوالي 70 خطاً في الجامعات. وسيعمل MAM و AFAD ووزارة البيئة والتحضر و MTA وخبراء من 25 جامعة مع مجموعة كبيرة، بإتخاذ الإجراءات اللازمة بدءًا من هذا العام ، نخطط لدراسة حوالي 80 خط صدع في مختلف أنحاء الولاية، وذلك من خلال إعطاء الأولوية في العمل على خطوط الصدع التي لديها القدرة على إحداث الزلازل”.

ووفقاً للائحة التي يعمل عليها العديد من الخبراء، تم إكتشاف إنهيارات أرضية خطيرة، وفيض للمياه، ومناطق تسييل تبلغ حوالي 500 متر على يمين ويسار تيار”أياماما” الذي يتدفق في بحر مرمرة من شواطئ “باكيركوي”.

ذكر في اللائحة الرئيسية أن جزءًا كبيراً من المناطق المركزية مثل “بشيكتاش” و “سيشلي”، تتكون من مبان سكنية مجاورة لبعضها البعض وهذه المناطق مكتظة بالسكان.

بينما يتم التأكيد على أن Florya و Menek؛e و Küçükçekmece و Avcılar و Gürpınar و Büyükçekmece، هي أكثر الأماكن المعرضة للخطر، من حيث مخاطر الإنهيارات الأرضية في اسطنبول؟

وإختتم حديثه قائلاً : “يمكننا القول إذاً أنه لايوجد منطقة خالية من المخاطر في ولاية اسطنبول، ويجب علينا إتخاذ الخطوات اللازمة للحد من الكارثة التي من المحتمل حدوثها، في حال وقع زلزال إسطنبول المدمر المحتمل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى