الأخبار

مخطط إسرائـ.ـيلي جديد ضـ.ـد إيران بعد كشف معلومات عن “قنـ.ـبلتها النـ.ـووية .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

كشفت وسائل إعلام إسرائـ.ـيلية، اليوم الأحد، عن مخطط إسرائـ.ـيلي جديد ضـ.ـد إيران، تخلت خلاله تل أبيب عن إلحاق المزيد من الضرر بقدرات تخصيب اليورانيوم الإيرانية، وبدأت بالتركيز على أهداف أخرى، مشيرةً إلى أن إيران تملك ما يكفي لصناعة “قنـ.ـبلة نـ.ـووية”.

مخطط إسرائيلي جديد

ونقلت القناة 12 العبرية، وصحيفة “تايمز أوف إسرائـ.ـيل”، عن مصادر قولها، إن “إيران لديها بالفعل ما يكفي من اليورانيوم المخصب لقنـ.ـبلة واحدة أو أكثر”.

وأوضح التقرير أن هناك مخطط إسرائـ.ـيلي جديد كان سبب الهجـ.ـمات الإسرائـ.ـيلية ضد عناصر تتعلق ببرامج إيران النـ.ـووية، مثل اغتـ.ـيال العلماء وضـ.ـرب قواعد تطوير الصـ.ـواريخ والتركيز على برنامج التسـ.ـليح الإيـ.ـراني، أي التركيز على تدمـ.ـير القدرة الإيرانية على وضع قنـ.ـبلة نـ.ـووية على صـ.ـاروخ.

وتضيف المصادر أن إسرائـ.ـيل نفذت العديد من الأعمال التخـ.ـريبية ضـ.ـد البرنامج النـ.ـووي الإيراني، بما في ذلك الهجـ.ـمات الإلكترونية والتخـ.ـريب في منشآت التخصيب، فضلاً عن قتل العلماء والمهـ.ـندسين وغيرهم من المسؤولين الرئيسيين في جهود التطوير النـ.ـووي لإيران.

ومنذ مدّة شهدت إيران عملـ.ـيات وصفت بـ”غامـ.ـضة” استهـ.ـدفت مسؤولين عسكـ.ـريين وعلماء نـ.ـوويين، إضافة إلى هجـ.ـمات طالت منشآت عسكـ.ـرية.

وقال رئيس الوزراء الإسرائـ.ـيلي، يائير لبيد، إن “إسرائـ.ـيل تحتفظ بحرية التصرف السياسي والعسكـ.ـري ضـ.ـد برنامج إيران النـ.ـووي”.

وأضاف لابيد أن “الوقت حان لإعادة فرض العقـ.ـوبات الاقتصادية ضـ.ـد إيران”.

ويوم الثلاثاء الفائت، تحدثت وسائل إعلام إيران أن سلطات البلاد ألقت القبـ.ـض على عملاء الموساد الذين كانوا يخططون لاغتـ.ـيال علماء نـ.ـوويين. ولم يذكر الإعلان بالتفصيل جنسيات العملاء أو عدد الأشخاص الذين تم اعتقـ.ـالهم.

تصـ.ـعيد نـ.ـووي
وكانت إيران أعلنت اليوم الأحد، أنها بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 20% باستخدام أجهـ.ـزة طرد مركزي متطورة في منشأة فوردو النـ.ـووية تحت الأرض.

وقال بهروز كمالوندي، المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، إن اليورانيوم المخصب بنسبة 20%، تم جمعه لأول مرة من أجهزة طرد مركزي متطورة من طراز “آي آر-6” أمس السبت.

وكان اتفاق طهران النـ.ـووي المبرم عام 2015 مع القوى العالمية دعا إلى أن تصبح فوردو منشأة للبحث والتطوير وحصر أجهزة الطرد المركزي هناك للاستخدامات غير النـ.ـووية، وهو مالم تلتزم به طهران.

وأبلغت إيران الوكالة الدولية للطاقة الـ.ـذرية في وقت سابق أنها تستعد لتخصـ.ـيب اليورانيوم من خلال سلسلة جديدة مؤلفة من 166 جهاز طرد مركزي متطور من طراز “آي آر-6” في منشأة فوردو تحت الأرض. لكنها لم تكشف عن مستـ.ـوى التخصـ.ـيب الذي يمكن الوصول إليه حينها.

خطـ.ـة إسرائـ.ـيل

وقبل أيام أبدى مسؤولون إسرائـ.ـيليون انزعاجهم من تقارير أمريكية تحدثت عن “خطة الأخطبوط” الإسرائـ.ـيلية التي يعمل خلالها “الموساد” على ضـ.ـرب مواقع ومسؤولين إيرانيين.

ذكرت مجلة “فورين افيرز” الأمريكية في تقرير تحليلي مطول، أن خطة الأخطبوط الإسرائـ.ـيلية، تعمل على ضـ.ـرب البرنامج النـ.ـووي الإيراني وتخريبه، فضلاً عن استهداف برامج عسكـ.ـرية أيضاً، ما قد يمهد إلى تقويض النظام برمته في إيران، إلى جانب تعطيل المفاوضات النـ.ـووية وإبقاء إيران تحت العقـ.ـوبات.

وأوضحت المجلة الأمريكية أن الخطة تتضمن اغتـ.ـيالات وهجمـ.ـات إلكترونية وعمليات تخـ.ـريب، فضلاً عن استهـ.ـدافات تطال عسكـ.ـريين إيرانيين وبنى تحتية.

ونهاية يونيو الفائت كشفت إيران، أنها اعتقـ.ـلت خلية إسرائـ.ـيلية تتبع لجهاز الموساد، عملت داخل إيران وخططت لاستهداف علماء نـ.ـوويين، بعد متابعة استمرت لأشهر، حسبما ما أفاد القضاء الإيراني.

وكانت تلك ثاني عملية اعتـ.ـقال لخـ.ـلية تتهمها إيران بالتبعية للموساد الإسرائـ.ـيلي، حيث أعلن الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني في أبريل الماضي، اعتـ.ـقال ثلاثة أشخاص قال إنهم يعملون لصالح الموساد الإسرائـ.ـيلي في إقليم سيستان وبلوخستان جنوب شرق إيران.

وذكر وسائل إعلام إيرانية أنه في آذار/ مارس الماضي، جرى تفكيك شبكة تجـ.ـسّس تعمل لصالح “إسرائـ.ـيل” غرب إيران، وتحدثت المصادر الإيرانية حينها أنّ “ضباطاً في الموساد حاولوا الوصول إلى أجهزة الطرد المركزي من نوع ir6 في منشأة فوردو النـ.ـووية”.

وكانت وكالة رويترز تحدثت أن إسرائـ.ـيل اغتالت ستة علماء نـ.ـوويين وأكاديميين إيرانيين، منذ عام 2010، وتم تنفيذ معظمها بهجـ.ـمات من أشخاص يركبون دراجات نـ.ـارية في إيران.

يذكر أنّ المفـ.ـاوضات في الملف النـ.ـووي الإيراني التي حدثت خلال الشهر الفائت في قطر انتهت بالفشل دون التوصل لنتائج تذكر، ما أدى إلى تصـ.ـعيد إيراني من خلال استمرار تطوير القدرات النـ.ـووية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى