الأخبار

إيقاف استخراج تصـ.ـاريح الإقامة للأجانب في أحياء جديدة في إسطنبول .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو عن رفع أعداد الأحياء المحظـ.ـورة في مدينة إسطنبول أمام الأجانب (الجدد) إلى 10 باستثناءات من أجل منح تصريح إقامة أو تثبيت عنوان للأجانب في هذه الأحياء.

وكان عدد من الولايات التركية أصدرت في شباط الماضي حزمة من القرارات التعسفية بحق اللاجئين منعت بموجبها تثبيت العنوان في 16 ولاية تركية جديدة، والمدن الـ16 التي يُمنع فيها تثبيت عنوان جديد للسوريين

هي: (إسطنبول، هاتاي، أنقرة، إزمير، بورصة،انطاليا، صقاريا، كوجالي، موغلا، تيكرداغ، يالوفا، أدرنة، جناق قلعة كيركلاريلي، ودوزجة)ـ بالإضافة إلى أكثر من 800 حي موزعين في 52 ولاية.

وأدلى الوزير صويلو يوم (الجمعة) ببيان للصحفيين بعد اجتماع تقييم الهجرة في اسطنبول الذي عقد في مديرية إدارة الهجرة بمقاطعة اسطنبول قال فيه

بحسب ما نقلت صحيفة هبرلار التركية إن منطقتي إسنيورت وفاتح كانتا مغلقتين في السابق أمام جميع الأجانب، وسيضاف إليهما “كوتشوك تشكمجة، باشاك شهير، باغجيلار، أفجيلار، باهجيليفلر، سلطان غازي، إسنلر، زيتين بورنو،

ولن يتم تسجيل أي أجنبي جديد في هذه المناطق باستثناء إن كان طالباً وكانت الجامعة التي سجل فيها في تلك المنطقة، أو يملك منزلاً كمستثمر أو في الحالات المرضية أو كان لديهم تصاريح عمل.

وأوضح صويلو أنهم حققوا نتائج من القيود المفروضة على الهجـ.ـرة في تركيا وفي اسطنبول، “بينما بلغ إجمالي عدد الأجانب في اسطنبول في أبريل

مليون و309 ألف 394، ارتفع الرقم إلى مليون و271 ألفًا و279، رغم أن لجوء لمواطني روسيا وأوكرانيا في الأشهر الأخيرة. على سبيل المثال.

وأشار صويلو إلى أن هناك 551 ألفًا و 829 سوريًا تحت الحماية المؤقتة في إسطنبول، وعدد الأجانب المقيمين بتصـ.ـريح إقامة يبلغ 715 ألفًا و 651 لاجـ.ـئًا وعدد اللاجئين 3 آلاف 799.

ولفت المسئول التركي إلى أن اسطنبول مغلقة منذ فترة طويلة أمام تسجيل السوريين في وضع الحماية المؤقتة، وبعض الأحياء والمناطق في اسطنبول مغلقة أيضاً أمام جميع الأجانب، وليس السوريين فحسب.

ونوّه إلى أن الحكومة التركية أجرت مسحاً عن مكان وكيفية عيش الأشخاص الأجانب في اسطنبول.

وأكد أنهم “أرسلوا 80 من أصل 100 مهاجر غير شرعي تم القبض عليهم في اسطنبول إلى بلدانهم” وكان من المفترض أن يقيم بعضهم في مقاطعات أخرى ، وقد تم إرسالهم إلى هناك.

ودخل بعضهم تركيا بشكل غير قانوني. وألقي القبض على ما مجموعه 83605 مهـ.ـاجرين غير شرعيين وأجانب دخلوا تركيا بشكل غير قانوني. وكان 68210 منهم حتى الآن على الحدود تم استبعادهم.

وكان وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو قد قال في تصريحات سابقة في آذار الماضي نقلتها صحيفة “حرييت” المحلية إن أكثر من 193 ألف سوري تحصلوا على الجنسية التركية، حتى الآن، متهما أوروبا بإقفال قضية الهجـ.ـرة.

وأشار صويلو إلى أن حوالي 3.7 مليون سوري يعيشون في تركيا تحت الحماية الدولية، وأن أكثر من 700 ألف طفل سوري ولدوا في البلاد، ويعيش معظم السوريين، في إسطنبول،

تليها محافظات غازي عنتاب الجنوبية بـ 461 ألفًا، وهاتاي بـ 433 ألفًا، وشانلي أورفا بـ 428 ألفًا، وأضنة بـ 255 ألفًا، ومرسين بـ 240 ألفًا، بحسب الوزير.ويقطن في مقاطعة إزمير وأنقرة في الغرب 149 ألفًا و 100 ألف سوري على التوالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى