الأخبار

صـ.ـاروخ صيني يخرج عن السيـ.ـطرة ويهـ.ـدد سكان الأرض 4 دول عربية في دائرة الخـ.ـطر .. إليكم التفاصيل في الرابط 👇👇👇

للمرة الرابعة خلال عامين، خرج صـ.ـاروخ صيني ضخم عن السيـ.ـطرة ويهـ.ـدد حطامه حالياً سكان الأرض، إذ يتجه إلى سقـ.ـوط غير منضبط عبر الغلاف الجوي، اليوم الجمعة، وسط مخـ.ـاوف من أن أجزاء من الصـ.ـاروخ العملاق، قد تتسب في بعض الأضـ.ـرار، حين اصطـ.ـدامها بالأرض.

صـ.ـاروخ صيني يهدد الأرض

يتجه الصـ.ـاروخ الصيني الشارد نحو اصطدام غير متحكم فيه، وهذا ما تسبب بذعـ.ـر العديد من خبراء صناعة الفضاء.

وبحسب خبراء الفلك العرب، فإن 4 دول عربية تقع في دائرة الخـ.ـطر ومهددة بسقـ.ـوط الحطام على أراضيها، وهي: “فلسطين، الأردن، السعودية، سلطنة عمان”.

وأطـ.ـلقت الصين الصـ.ـاروخ الفضائي “Long March 5B”، حاملاً معه إحدى القطع الرئيسية المسماة “Wentian” وذلك للالتحام مع محطة الفضاء الصينية “تيانغونغ”.

وقال مسؤول صيني: “إن هذا النوع من الصـ.ـواريخ يستخدم تقنية تصميم خاصة، مما يسمح لمعظم المكونات بالحـ.ـرق خلال عملية دخول الغلاف الجوي، ولذا فإن احتمال إلحاق الضـ.ـرر بالأرض، وأنشطة الطيران منخفض للغاية”.

وعندما تسقط الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية على نطاق أصغر خارج المدار، فإنها تحترق في الغالب في الغلاف الجوي، مما يشكل خطـ.ـرًا ضئيلًا على الأرض تحته.

وفي 31 من أكتوبر الماضي، تم إطلاق صـ.ـاروخ صيني إلا أن قلب الصـ.ـاروخ، والذي يبلغ حوالي 23 طناً، من المتوقع أن يتحـ.ـطم ويضـ.ـرب مكانًا ما على الأرض، بحسب موقع “سبيس” Space.com.

وأشار خبراء إلى أنه لا يمكن لأي جهة في العالم معرفة المكان والموعد الذي سيسـ.ـقط فيه هذا الحطـ.ـام بشكل حتمي، إذ إن عمـ.ـلية التنبؤ هذه يشوبها العديد من عوامل عدم الدقة لأسباب مختلفة

منها معرفة الهيئة التي سيدخل فيها الحطـ.ـام إلى الغلاف الجوي، ومعرفة كثافة الغلاف الجوي العلوي بدقة لحظة الدخول إذ إنها تتغير بتغير النشاط الشمسي.

وعلى الرغم من ذلك تكون هناك توقعات مبدئية ويذكر معها هامش الخطأ، إذ تقدر شركة “أيروسبيس كورب” Aerospace Corp أن ما بين 10% و 40% من الصـ.ـاروخ يمكن أن يصل إلى سطح الكوكب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى