الأخبار

شاب تركي و طبيبة يتبرعان ببلازما الدم المناعية بعد شفائهما من كورونا

تبرع مواطن تركي شفي بشكل نهائي من فيروس كورونا المستجد ببلازما الدم المناعية إلى المرضى الآخرون ذوي المناعة الضعيفة .

المواطن يدعى ” تشاغلار تشولاك ” يبلغ من العمر 27 عامًا، ويقيم في ولاية أنطاليا وبعد شفائه تقدم بطلب إلى الهلال الأحمر التركي للتبرع بالبلازما في مشفى جامعة أكدينيز لمريضة في العناية المركزة تبلغ من العمر 78 عاما .

وبعد تبرع تشاغلار بأيام، تبرعت أول طبيبة تركية شفيت من المرض في مستشفى أتاتورك للأبحاث والتعليم التابع لجامعة كاتب شلبي بمدينة إزمير ببلازما الدم المناعية .

وقال مدير جمع الدم التابع لمركز الهلال الأحمر التركي في منطقة “إيجة غوكاي غوك ” بأن أي شخص يتراوح عمره بين 18 و60 عامًا أصيب بمرض “كوفيد 19” وتبين شفاؤه بحصوله على نتيجة سلبية لآخر فحصين في مؤسسات الرعاية الصحية المعتمدة، يمكنه التبرع بالبلازما .

و تجرى عمليات التبرع في جميع وحدات جمع الدم التابعة للهلال الأحمر التركي داخل وحدة منفردة، وتنتهي عملية التبرع في غضون 50 دقيقة يجمع خلالها ما يعادل 450 مليلتر من البلازما من ذراع واحدة بإبرة واحدة، وتُقسم البلازما المُستلمة في كيسين بمركز الدم لتستخدم لمريضين اثنين في العناية المركزة.

وتستخدم البلازما المناعية لزيادة مناعة المصابين بالمرض من ذوي المناعة الضعيفة الموجودين في أقسام العناية المركزة بالمشافي، وتؤخذ من دم شخص تعافى من عدوى فيروسية، وتنقل إلى مريض مصاب حديثا، حيث تكون غنية بالأجسام المضادة خاصة ضد الفيروس .

اقرأ أيضا : طبيب تركي يزف بشرى سارة بشأن علاج فيروس كورونا

ليصلك الاخبار لحظة بلحظة اشترك في قناتنا على التلغرام في الرابط التالي :
https://t.me/turkwahtarab

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى