الأخبار

العالم بحاجة إلى الصين شي يفوز بولاية ثالثة ويكشف عن معجزتين لبلاده .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

فاز شي جين بينغ، اليوم الأحد، بولاية ثالثة تاريخية على رأس الحزب الشيوعي الصيني، في خطوة تمهد لتثبيته رسمياً على رأس الدولة لولاية جديدة في مارس المقبل 2023.

شي يفوز بولاية ثالثة في حكم الصين

وفقاً لوكالة الأنباء الرسمية الصينية، فقد تم تجديد ولايته كأمين عام للحـ.ـزب لخمس سنوات خلال عملية تصويت جرت في جلسة مغلقة، بختام مؤتمر عام يعقد كل 5 سنوات.

ومن قصر الشعب في بكين عقب التجديد، وعد جين بينغ، في تصريحات للصحافيين بـ”العمل الجاد بغية تحقيق أهداف الحـ.ـزب وإنجاز المهام”، مؤكداً أن الصين بحاجة للعالم أجمع، إذ قال: “لا يمكن للصين أن تتطور بدون العالم، والعالم أيضاً بحاجة إلى الصـين”.

كما تكلم خلال خطابه عن معجزات الصـين، قائلاً: “بعد أكثر من أربعين عاماً من الجهود الحثيثة من أجل الإصلاح والانفتاح، حققنا معجزتين، تنمية اقتصادية سريعة واستقراراً اجتماعياً بعيد الأمد”.

كذلك أعرب عن شكره “لكافة الأعضاء للثقة التي أبدوها تجاهه”، وفق تعبيره. وبحسب ما نقلت “فرانس برس”، فإن هذه الولاية الثالثة ستجعل من شي الزعيم الأقوى منذ أيام مؤسس النظام ماو تسي تونغ (1949-1976)، حسبما قاله الخبراء

إذ رأى نيل توماس المحلل في مكتب “أوراسيا غروب” أن “هذا التمديد سيضع حداً لثلاثة عقود من التناوب على السلطة” في البلاد ولو بشكل مضبوط.

وعقدت صباح اليوم الأحد، تلك اللجنة المؤلفة من 205 أعضاء بينهم 11 امرأة فقط اجتماعها الأول، عينت خلاله الأعضاء الـ25 في المكتب السياسي، وهو هيئة القرار في الحزب

وأعضاء لجنته الدائمة ذات النفوذ الواسع، والمؤلفة راهنا من سبعة أعضاء تمسك بزمام السلطة فعليا في البلاد (جلّهم حلفاء الرئيس الحالي).

ومن الوجوه الجديدة في تلك اللجنة الدائمة، لي كيانغ رئيس الحـ.ـزب في شنغهاي، ودينغ شويشيانغ رئيس مكتب شي جينبينغ، ولي شي رئيس حـ.ـزب مقاطعة غوانغدونغ (جنوب).

يذكر أن جين بينغ كان ألغى عام 2017 حد الولايتين من الدستور، ما يمكنه نظرياً من البقاء على رأس البلد مدى الحياة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى