ألمانيا

أنواع الحماية في ألمانيا ومن يحق له البقاء ومن لا يحق له

في زيارتك الأولى للمكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF) ، والذي سيحدد اي من انواع الحماية في المانيا ستتقدم لطلب الحصول عليها لكي تحصل على صفة اللاجئ.

يشار إلى التاريخ ومكتب BAMF المسؤول في شهادة الوصول. بالنسبة لمنطقة هوكستر ، هذا هو فرع BAMF في بيليفيلد. بعد ذلك ، ستتلقى وثيقة هوية – ما يسمى بتصريح الإقامة ، والتي يجب أن تكون معك دائمًا.

اللاجئ في المانيا و انواع الحماية

هو الشخص المؤهل للحصول على اللجوء أو أي نوع آخر من انواع الحماية ويمكنه البقاء في ألمانيا. وذلك يعني ، من هو في ألمانيا بشكل غير قانوني ويجب عليه العودة إلى الوطن،

غالبًا ما يحصل الارتباك من إسـ.ـاءة استخدام المصطلحات القانونية في الكلام العامي.

هناك أربع أنواع من الحماية تمنحك حق البقاء في ألمانيا، حيث يتفاجأ العديد من المهاجرين الذين دخلوا ألمانيا بشكل غير قـ.ـانوني ، بحثًا عن عمل وحياة أفضل عندما يعلمون أن أي من هذه الأشكال لا ينطبق عليهم

وأنهم سيُجبرون على العودة إلى بلدهم الأصلي ويمنعون من دخول ألمانيا. كانت آمالهم مبنية على الشائعات. هذه هي الحقائق.

حق اللجوء “Asylberechtigter”

في اللغة العامية ، تُطبق كلمة “لاجئ” عادةً على أي شخص ، لسبب أو لآخر ، أُجبر على مغادرة بلده أو منزله. ومع ذلك ، فإن الأقلية فقط من مئات الملايين من الأشخاص الذين يعيشون خارج بلدهم في جميع أنحاء العالم لديهم حق اللجوء.

وبحسب لتعريف الأمم المتحدة ، اللاجئون هم الأشخاص الذين هم خارج وطنهم الأم والذين قد يتعـ.ـرضون للاضـ.ـطهـ.ـاد أو العـ.ـنـ.ـف في وطنهم “على أساس العـ.ـرق أو الديـ.ـن أو الجـ.ـنسـ.ـية أو الانـ.ـتماء إلى فئـ.ـة اجتـ.ـماعية معـ.ـينة أو الرأي السـ.ـياسي”.

التقدم بطلب الحماية في المانيا

ربما تكون قد عرفت أنه من الممكن التقدم بطلب للحصول على اللجوء بصفتك لاجئ اقتصادي ، ولكن هذه الفئة القانونية غير موجودة ، المصـ.ـاعب الاقتصادية لا تعتـ.ـبرك لاجئ. وبحسب القانون الدولي والألماني ، يغـ.ـادر الأشخاص وطنهم.

وبحسب المادة 16 (أ) من القانون الأساسي، يمـ.ـنح اللجوء للأفراد الذين يتعرضون للاضطهاد الحكومي والسياسي في وطنهم الأصلي من قبل الحكومة أو المنظمة ذات الصلة بالحكومة.

يرمز “الاضطهاد السياسي” إلى الحالة التي يتعـ.ـرض فيها الفرد للخـ.ـطر أو السـ.ـجـ.ـن بسبب (عـ.ـرقه، دينـ.ـه، قـ.ـومـ.ـيته، معتقده السياسي، ارتباطه بعدة مجموعة اجتماعية متنوعة).

ومع ذلك ، فإن الاعتراف بهؤلاء النشطاء كأشخاص لاجـ.ـئين سياسيين أمر ممكن فقط إذا دخلوا أراضي الجمهورية الألمانية مباشرة ، وليس عن طريق دولة ثالثة آمنة.

وبما أن ألمانيا مجاورة لدول الاتحاد الأوروبي (أي البلد الثالث الآمن)، فإن الاعتـ.ـراف يكون ممكن فقط إذا تم السفر بشكل مباشر إلى ألمانيا عن طريق الطائرة.

تحديد انواع الحماية ومنح صفة لاجئ

تم تحديد صفة اللاجئ في اتفاقية العام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين في جنيف ، بحيث يمكن للفئات الأكثر ضـ.ـعف من السكان الحصول على الحماية في ألمانيا

كما هو الحال في جميع الدول الأخرى التي صادقت على الاتفاقية ، يتمتع اللاجئون بالحماية ولا يمكن طردهم من البلدان طالما كان هناك تهديد بالاضطهاد في بلدهم.

كما تمنح الحكومة الألمانية اللاجئين تصريح إقامة مؤقتة لمدة ثلاث سنوات ، وفي ظل ظروف معينة ، يمكن التقديم من أجل الحصول على تصريح إقامة دائمة (“unbefristete Aufenthaltserlaubnis” أو “Niederlassungserlaubnis”). وبعد انقضاء هذه المدة ، يقررون التمديد.

حماية اللاجئين “Flüchtlingsschutz”

اللجوء هو نوع آخر من انواع الحماية في المانيا بموجب القانون الأساسي والذي يطبق بشكل خاص على الأشخاص الذين تعرضوا للاضـ.ـطـ.ـهاد لأسـ.ـباب سيـ.ـاـ.ـسية. يجب على طالبي اللجوء تقديم إثبات على أنهم يتعـ.ـرضـ.ـون للاضـ.ـطـ.ـهاد من قبل الحـ.ـكومة في وطنهم الأم.

من الناحية العملية ، نادرًا ما يتم استخدام هذا النوع من الحماية ، ولكن إذا تم مـ.ـنحه ، فإنه يمنح الحق في الإقامة في ألمانيا لمدة ثلاث سنوات ، يتم بعدها مراجعة حالة الحـ.ـماية.

كما يحق للاجئين المعترف بهم الحصول على “وثيقة سفر اللاجئين” (“GFK-Pass”)، حيث يمكـ.ـنهم السفر إلى الخارج

ومع ذلك، فبصـ.ـفتهم لاجئين معترف بهم، لا يمكنهم الذهـ.ـاب إلى بلدهم الأصـ.ـلي ، في حال السفر إلى الوطن الأصلي، قد يترتب على ذلك سـ.ـحب تصـ.ـريح الإقامة في ألمانيا.

الحماية الفرعية “Subsidi?rer Schutz”

قد يمنح طالبو اللجوء الذين لم يتم منحهم وضع اللاجئ أو وضع اللجوء وضع الحماية الفرعية. ومع ذلك ، ووفق المادة 4 من قانون اللجوء فإن هذا الوضع يعني أن المواطن في وطنه معـ.ـرض لخـ.ـطر خطـ.ـير مثل عـ.ـقـ.ـوبة الإعـ.ـد.ام أو التعـ.ـذ.يب أو العـ.ـقـ.ـوبة اللاإنـ.ـسـ.ـانية

أو أن العـ.ـودة إلى بلدهم مستحيلة بسبب نـ.ـز.اع مسـ.ـلح دولي أو داخلي يمـ.ـنح وضـ.ـع الحماية الفرعية الحق في الإقـ.ـامة المؤقتة في ألمانيا لمدة عام واحد فقط ، وبعد ذلك تقـ.ـرر السلطات في ألمانيا التجديد.

من الذي يحق له الحصول على الحماية الفرعية ؟

مما سبق ، نستنتج أن الأشخاص الذين يحق لهم الحصول على حماية فرعية يحصلون على تصريح إقامة صالح لمدة عام واحد. وهذا جيد ، كما يمكن تمديد التصريح لمدة عامين آخرين إذا لم يتحسن الوضع في الوطن الأم.

ومع ذلك ، وبعد خمس أعوام ، على الأقل ، وفي ظل ظروف معينة ، يمكن التقدم لطلب الحصول على تصريح الإقامة الدائمة (“unbefristete Aufenthaltserlaubnis”).

وبذلك ، لا يعتبر الوضع القانوني للأشخاص المستفيدين من الحماية الفرعية هو نفس وضع اللاجئين أو الأفراد الذين لهم حقوق اللجوء. لأن الحاصلين على حماية إضافية ، لا يحق لهم المطالبة بــ “وثيقة السفر التي تخص اللاجئين” (“GFP-Pass”).

ميزات الأشخاص الحاصلين على الحماية الفرعية

يسمح لهم بالعمل. وفي حال لم يكن لديهم العمل المناسب، فسوف يحصلون على إعانة البطالة (2) أو يتلقون المساعدة الاجتماعية. بينما المركز المختص بالإعانة والعمل (jobcentre) سيساعد في العثور على الوظيفة المناسبة.

يتم منحهم إعانة أطفال وأمومة.

يمكنهم اتباع دورات اللغة الألمانية ودورات الإندماج

يستطيعون الدراسة أو المشاركة في البرامج التابعة للتدريب المهني.

حـ.ـظر الترحـ.ـيل “Nationales Absschiebungsverbot”

ينطبق الشكل الأخير من الحماية أيضًا في حالات محددة فقط. تفرض السلطات الألمانية في بعض الأحيان حظراً على الإعادة القـ.ـسـ.ـرية. مما يعني أنه لا يمكن إعادة المهاجر قـ.ـسراً إلى وطنه. حتى لو لم يكن أي من أنواع الحماية الثلاثة الأخرى سـ.ـاري المفعول.

يحدث هذا عندما تكون السلطات مقتنعة بأن العودة إلى الوطن الأم من شأنها أن تنـ.ـتهك الاتفاقية الأوروبية لحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية (ECHR). أو تشكل تهديدًا كبيرًا ومحددًا للحياة أو الصحة أو الحرية. يحصـ.ـل مقدم طلب اللجوء في المانيا على تصريح إقامة مؤقتة في لمدة عام واحد ، وبعد ذلك تتم مراجعة مـ.ـسألة حـ.ـظر الإعـ.ـادة القـ.ـسـ.ـرية.

من يحق له البقاء في المانيا ومن لا يحق له ذلك ؟

فقط طالبي اللجوء الذين تم منـ.ـحهم أحد هذه الأشكال الأربعة من الحماية لهم الحق في البقاء في ألمانيا ، لذلك ، فجميع المهاجرين الغيـ.ـر شـ.ـرعيين الآخرين الموجودون في ألمانيا بشكل غير قـ.ـانوني يلتزمون بالعـ.ـودة بشـ.ـكل فـ.ـوري إلى وطنهم ـ إما طـ.ـواعية أو تحت الإكـ.ـراه من قـ.ـبل الشـ.ـرطة.

يتم اتخاذ كل قرار من قبل المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF) من خلال إجراء محدد بوضوح وتتم مراجعة كل طلب على أساس فردي.

عند اتخاذ قرار ، يتم فحص الوضع في الوطم الأم بعناية حيث تُمنح الحماية فقط إذا كان الاضـ.ـطهاد أو الخـ.ـطـ.ـر الكـ.ـبير يهـ.ـدد في جميع أنحاء الوطن الأصلي.ـ.ـ

إذا كانت بعض مناطق البلدان آمـ.ـنة ، فسيتعـ.ـين على المهاجرين العـ.ـودة إليها ، لن توفر لهم ألمانيا الحماية. في الآونة الأخيرة ، تسارعت عملية تقديم الطلبات بشكل كبير وشـ.ـددت الحكومة الألمانية قوانين اللجوء الخاصة بها. وبالتالي ، تتخذ السلطات الآن تدابير إضـ.ـافية من أجل تحديد هوية مقدم الطلب.

نستنتج مما سبق بأن

انواع الحماية في المانيا

حق اللجوء “Asylberechtigter”
حماية اللاجئين “Flüchtlingsschutz”
الحماية الفرعية “Subsidi?rer Schutz”
حـ.ـظر الترحـ.ـيل “Nationales Absschiebungsverbot”

في السنوات الأخيرة ، تم اعتماد أنظـ.ـمة أكثر صـ.ـرامة للأشخاص المقيـ.ـمين بشكل غير قـ.ـانوني في ألمانيا. تقوم الحكومة الألمانية بمراجعة هذه القواعد باستمرار من اجل تأمين انواع الحمـ.ـاية اللازمة لهم.

وهي على استعداد لتشـ.ـديد النظـ.ـام القانوني المطبـ.ـق على أولئك الموجودين في البلاد بشكل غير قانوني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى