الأخبار

أسلـ.ـحة روسية جديدة تستعد لدخول الحـ.ـرب .. بالفيديو

https://twitter.com/i/status/1499877042699001864

تداولت صفحات أوكرانية على مواقع التواصل الاجتماعي السبت مقطع فيديو يكشف تعزيزات عسـ.ـكرية روسية جديدة تستعد لدخول الأراضي الأوكرانية.

وتظهر في الفيديو آليات عسـ.ـكرية محملة بصـ.ـواريخ بالستية، في منطقة تاغونروغ بروستوف الروسية على شاطئ بحر آزوف.

ويحمل بحر آزوف أهمية استراتيجية كبرى في الحـ.ـرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، كون البلدين يطلان عليه، فضلا عن أنه يصل روسيا بشبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها موسكو عام 2014.

وتستخدم روسيا البحر الصغير المرتبط بالبحر الأسود في عملياتها العسـ.ـكرية، وآخرها حصـ.ـار مدينة ماريوبول المطلة على بحر آزوف ومينائها.

وفيما يمكن أن يكون نقطة تحول بالحـ.ـرب، يتعرض ميناء ماريوبول الاستراتيجي شرقي أوكرانيا، السبت، لحصـ.ـار وهجـ.ـمات عنـ.ـيفة من جانب الجـ.ـيش الروسي، وفقما أعلن رئيس المدينة فاديم بويتشنكو، الذي دعا إلى إنشاء ممر إنساني.

وعند نحو منتصف الليل بالتوقيت المحلي، قال بويتشنكو في رسالة على حساب “تلغرام” التابع للمدينة البالغ عدد سكانها نحو 450 ألف نسمة

والمطلة على بحر آزوف: “حاليا نبحث عن حلول للمشـ.ـاكل الإنسانية وعن كل السبل الممكنة لإخراج ماريوبول من الحصار”.

وأضاف أن الأولوية هي التوصل إلى “وقف لإطلاق النار حتى نتمكن من استعادة البنية التحتية الحيوية وإنشاء ممر إنساني لجلب الغذاء والدواء إلى المدينة”.

ومن شأن السيطرة على ماريوبول أن تشكل نقطة تحول مهمة في إطار الهجـ.ـوم الروسي على أوكرانيا، لأن ذلك سيتيح إقامة صلة بين القـ.ـوات الروسية الآتية من شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا، والقـ.ـوات الانفصالية والروسية في دونباس.

والخميس اتهم رئيس بلدية مدينة ماريوبول القـ.ـوات الروسية والقوات الموالية لها بالسعي إلى محاصـ.ـرة المدينة، ومنـ.ـع عمليات الإجلاء وإمـ.ـداد المدينة الساحلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى